تحتضن "غاليري شوروم ترامب" الباريسية أربعين منحوتة للقوقازي دجوتي جمال ومنتخبات من رسومه. الصالة مختصة بعرض تصاميم الأثاث، ولا يفسر عرضها فناناً بهذه الدرجة من الاحتراف إلا محاولة متاحف الفن المعاصر مثل مركز بومبيدو اعتبار التصاميم الديزاينر من أنواع الفنون المعاصرة وليس التطبيقية. يرجع عدم معرفة هذا النحات الى غيابه الدائم عن مساحة الضوء والعرض والإعلام وبسبب عزلته الدائمة في محترفه في منطقة أود الفرنسية التي لجأ إليها واستقر منذ 15 عاماً، ومن دون أن يعرف حتى اليوم اللغة الفرنسية متمسكاً بلغته الأصلية في جورجيا. فهو مواليد عام 1944 في ضيعة كولشيد التي تقع بين القوقاز والبحر الأسود، فقد والده باكراً في روسيا وحاولت والدته ذات الأصل الكرواتي أن تعوضه، فكانت تروي له كل ليلة قبل النوم الأساطير المحلية واليونانية وسواها، فنسجت خياله باكراً. كان يساعدها وهو في السادسة في الحقول، وينحت بفأسه ليقتل الوقت بعض الأخشاب، فأثارت موهبته الاستثنائية انتباه مسؤول المنطقة، فأخبر المسؤولين الفنيين في موسكو، وهكذا استدعوه ليتربّى على تكريس فنه للتبشير الماركسي. لكنه أصر على رفض تعلم اللغة الروسية وسواها، فعاد الى منطقته ليدرس وهو شاب في"بوزار"المعهد المحلي للفنون. بدأ بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية يكلفه بأعمال نصبية مسيحية، وأخذت معارضه تغزو بنجاحاتها بطرسبورغ وموسكو وبرلين ووصلت حتى الهند. ما ان دُعي عام 1991 الى"سبموزيوم نحت بياريتز"في فرنسا حتى عشق البلد وقرر البقاء فيها. هنا ظل يميل الى روح العزلة والزهد والى روح الطبيعة التي تغذي أعماله بطابع العمق والتأمل والتوحد مع مجتمع الكائنات الحية الحيوانية بمعزل عن المجتمع البشري، حائكاً أساطير جديدة حول نحتها أو متقمصاً سحر النحت الرافدي، خصوصاً الآشوري والسومري، أو متقمصاً النحت الكنعاني أو النحت اليوناني. لا تقف خصوبة ذاكرته عند الهيئة الأسطورية والسحرية للكائنات الحية وإنما تتجاوزها الى تنوع المواد النحتية ابتداء من"غرانيت القوقاز"وانتهاء بأرتواز ومرمر الحصى الكبيرة التي تجرفها الأنهار فتبقى على حالتها البكر. يتحدث هو نفسه عن تفضيله"النحت المباشر"بهذه الخامات الطبيعية، مؤكداً أنه لا يملك الحق في هذه المخاطرة بالخطأ لأنه ممنوع. تملك بواطن الحجر بالنسبة إليه روحاً تداعبه باللمس والعناق، تقوده من طريق موسيقاها الباطنة الى الوحدة الأسلوبية. لا شك في أن هذه القناعة الروحية الراسخة قادته الى تفجير موهبة ضبط العمارة الداخلية المذهلة في المنحوتة النصبية، والتأقلم الحدسي مع طبيعة مقاومة وپنوعية موادها المتباعدة. كما قادته قدرته على المزاوجة بين الذاكرة النحتية وذاكرة المادة الخام ذاتها الى الجنوح بخياله بين الموروثات النحتية للحضارات الرافدية والمتوسطية، وضمن حياكة تخيلية توليفية ذات شخصية متميزة، لا تخلو من"الأسلبة". يقول:"كل حيوان حباه الله بمتعة الوجود يستحق أن يُمثل نحتياً". تتوالد من أحجاره الصلدة المتنوعة حديقة ومجتمعات حيواناته المثيرة: الأسد المقلق، الثور المتفجر بالقوة، القنفذ الكسور، السلحفاة الحزينة، أسراب السمك المتراصة مثل أشفار السكين، ثم حشود الرؤوس المؤسلبة من الأحصنة والأبقار والماعز، تتحد فرواتها بطريقة مختزلة مهندسة، كما تعانق غابته أنواع الوعول المتحدة في دائرة الشمس. ثم تربض على الأردواز الأخضر عروس البحر بخصلات شعرها المتحدة مع موجات البحر. حجوم نحتية هائلة مسلوخة عن التفاصيل، مختزلة مصفّاة. وعندما يُعرج على النحت البشري، تبدو شخوصه نصف سحرية تحمل نقاط الضعف والقوة نفسها التي تملكها حيواناته.