من المعروف عالمياً ومحلياًَ قلة عدد النحاتين مقارنة بحشود بقية الفنانين التشكيليّين. هو ما يقود بالتالي إلى ندرة معارضهم، ومناسبات الالتقاء بكتلهم الفراغية، والتي يحتاج إنتاجها وعرضها في الهواء الطلق إلى مساحات شاسعة، من الصعب غالباً تأمينها للفنان غير المعروف. هو ما يذكّر بقرار وزير الثقافة في حكومة ديغول أندريه مالرو بإخراج منحوتات النحات مايول العملاقة من متحف اللوفر إلى حدائق التويلري لتلتحم كائناته النحتية في الهواء الطلق بتواتر الفصول الأربعة. لكل هذه الأسباب لا يعرف تاريخ الفن أسماء النحاتين إلا القليل ما بين بورديل ورودان، ومارتان وسيزار. وهو ما يفسر نعت النحات الطليعي الباريسي الروماني برانكوسي «بمخترع النحت الحديث». وهو ما يشير إلى تفردّه ضمن عقد حداثي أوروبي لا يتجاوز عدد أصابع اليد من مثال هنري مور (إنكلترا) وجياكوميتي (فرنسا) وبازلتز (ألمانيا) وهايزر (الولاياتالمتحدة). أقول هو ما يفسّر بدوره ندرة ما أعثر عليه من معارض نحتية تستحق الذكر والمراجعة كما هو المعرض الثلاثي الذي توقفت عنده اليوم، بسبب استثنائية حرفيته ومستواه الفني والمهني. يخص أصالة النحات الألماني أكسيل كاسيل المقيم في فرنسا (ما بين باريس والنورماندي). تتلاحق في شمولية أسلوبه التقاليد الفنية الجرمانية مع الفرنسية في آن واحد كما سنرى. هو تحول من مادة الحفر والطباعة التي اختص بها في ألمانيا (خلال بدايته التعبيرية) قبل استقراره في باريس ويكتشف موهبته النحتية الفذة والخصبة والمثابرة كل يوم منذ أكثر من ثلاثين عاماً، حتى أصبح اليوم من النحاتين المعروفين بأسلوب «النحت المباشر» (بخاصة على الخشب كخليفة للمعلم الفرنسي مارتان). وهو يعرض في ثلاثة مواقع بارزة في قلب عاصمة الفن التشكيلي باريس ابتداء من معرضه القائم في شكل دائم في الصالة المتعاقدة معه وهي «غاليري كوارلوسكي». ثم معرض «المنحوتات النصبية» في متحف الفن المعاصر (حي سان مارتان)، وبانوراما «أعمال نحتية حديثة» خلال شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر). نعرف أن الانطباعية الفرنسية اعتمدت في قزحيتها اللونية في الهواء الطلق على تحليل موشور الموجة والغيمة والبخار والرذاذ والدخان والرطوبة والبحر وذلك توخياً للوصول إلى الحركية الضوئية اللونية في أقصى تحولاتها التوليفية. فناننا اختار من هذه الذاكرة موضوع «الغيمة» وها هو ينحتها منذ عقود مستثمراً الحساسية التكعيبية سليلة كرويات سيزان، ناهيك أنه يحمل وبصورة جنينية غريزية تقاليد نحت الخشب الجرماني الذي ورثه معاصره الألماني جورج بازلتز كما رأينا في معرضه الأخير قبل فترة قريبة. يبدأ الاختزال من تشبثه بروح موضوع الغيمة الأثيرية، والتي تتحول إلى مادة تعبق بعطر الطبيعة، يتعشقها كل يوم بشهيقه وزفيره وحواسه الخمس، يقشّر الزوائد والإضافات الخشبية بمثابرة روحية حتى يصل إلى الجذر الداخلي من الكتلة، إلى نطفتها التكوينية، يعتبر هو نفسه أن انتسابه إلى تيار «المنماليزم» الاختزالي نوعي لأنه أقرب إلى التوالد العضوي منه إلى العقلنة الهندسية. كما يعترف بأنه يعتمد في انتخاباته على صور ووثائق فوتوغرافية صوّرها بنفسه للغيوم والدخان (بما فيه دخان غليونه الذي لا يفارقه) وإنه جرّب نحتها بالجص أولاً، ليعيد تأويلها بروحانية عمودية من خلال النحت المباشر لجذوع بعض أنواع الشجر (الخشب). ينفي كاسيل رغبته في تسهيل إعادة رسم المشهد بل هو يأمل أن يقتنص روح هذه الحركة السديمية قبل أن تهرب من «زمان الرسم». يشطح في واحدة من تصريحاته التي تحمل روحانية نحته بأنه قد يكون متقمّصاً روح نحاتي الخشب في نيبال والهند وأفريقيا حيث أن بعضاً من طقوس الدفن لديهم تفرض حرق الجسد وتحويله إلى غيوم من الدخان تنعرج في سحب السماء لتختلط بماء المطر الذي سيسقي الأرض ويغذّي أعشابها. يعترف بعشقه لهذه الدورة الكونية. بما أنه يحاول بأصالة تحولاته تجنب الأسلبة أو النمطية المملة يقول بأنه يدخل كل مرة في سياق جديد لنفس الموضوع حتى لا تسقط المجموعة المسلسلة في التكرار، أما المجموعة الأخيرة فقد وضع لها عنواناً له مغزى «الدوامة». على رغم نخبوية فنه وفكره ولكنه يكره خلط الفلسفة بالفن، منتقداً محاولة تلفيق هيغل أو كانط في نظريات الفن. يبدو ذلك من خلال إعلانه المخالف لبيان كوميسير مهرجان دوكومنتا لهذه الدورة في بلدة نيوكاسيل، وبأن الاستغراق في التنظير يفقد العمل الفني بعده الحسي واختلاجه الطبيعي أو حتى الخصوباتي ذلك لأنه كما ذكرت ينحت بحواسه ولمسه وشمّه ونَفَسِه جسد الغابة ومن خلال بحثه عن ذاته في بواطن ذاكرة الخشب. لا شك في أن تجربة كاسيل المعروضة في هذه الفترة تعوّض ندرة معارض النحت الجادّة.