الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان القرن العشرين في معرض استعادي : منحوتات بيكاسو تجتمع للمرة الاولى تحية للألفية الثانية
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2000

تحتفي فرنسا بفنانها ذي الاصل الاسباني بابلو بيكاسو من خلال معرض استعادي بالغ الاهمية. فبعد ثلاث سنوات من إغلاق "مركز بومبيدو" بسبب الصيانة ها هو يستهل عودة نشاطه بمعرض "بيكاسو نحاتاً".
فرنسا انتخبته رمزاً للألفية الثانية، وممثلاً عن فناني القرن العشرين، باعتباره الأشدّ شمولاً واستمراراً. يستمر المعرض حتى نهاية ايلول سبتمبر من العام الفين، وافترشت كائناته النحتية قاعات رحبة تجاوزت مساحتها الالفي متر مربع، وتحدّدت مواعيد الزيارات حتى الحادية عشرة من مساء كل يوم. ويرافق العرض مكتبة من الطباعات الزاهية وباقات من النصوص النقدية. وخُصّص برنامج للمحاضرات واسبوع لعرض الافلام الخاصة بالفنان. وتجاوز عدد الاعمال التي التأم شملها للمرة الاولى 300 منحوتة. وأضيفت الى مجموعة مركز بومبيدو متحف الفن الحديث مختارات من متحف بيكاسو ومتحف الفن الحديث في نيويورك ومن الكثير من المجموعات الخاصة.
يجتاز المعرض مراحل بيكاسو التي تعكس تحولات تاريخ الفن الحديث خلال قرن. فهو من مواليد مالقه 1881. وابتدأ المعرض بالمرحلة الزرقاء عبر تمثال "المجنون" البرونزي 1903، وانتهى بسيراميك موجان في جنوب فرنسا حيث توفي 1973.
تبدو "المرحلة التكعيبية" ما بين 1909 و1915 أشد تأثيراً على نحته بشقيها التحليلي والتركيبي. فهي ورّثته موضوعات الطبيعة الصامتة، وحمل المعرض امثلةً عنها بارزة، على غرار تحولات آلة الغيتار. أما مرحلة "الحجوم الكلاسيكية" فتتمثل برؤوس النسوة الاغريقيات. ولعل اشهرها "رأس دورا" البرونزي، وقد صمّمه من اجل حديقة السان جرمان في الحي اللاتيني تكريماً لذكرى الشاعر ابوللينير. وسُرق العام الفائت من الحديقة، اما العمل المعروض فهو نسخة عنه.
ابتدأ استخدام بيكاسو للمعادن وصب البرونز منذ العام 1917 بعدما تعرّف على الموروث الحضاري النحتي اليوناني والابري، الرافدي والكنعاني. وهي الحضارات التي تجسّد آثارها العلاقة السحرية أو الاسطورية مع الحيوانات المقدسة. واستعار منها هيئة الثيران والماعز والقط، وبعض الطيور كالديك والبوم. أما الحمامة فارتبطت بتصميمه لشعار الحزب الشيوعي الفرنسي، ثم انخراطه الشكلي في صفوفه عام 1944، ناهيك بمراجعته الدائمة للحيوانات الاسطورية كالمينوتور والسنتور والمسوخ النصبية، وهي منجزة جميعها بملصقات من الخردة الاستهلاكية الصناعية الملتبسة. وهذا ما كان يوسمها بالمسحة "السوريالية". ومن ذلك السيارة التي تحولت الى رأس غوريلا ومقود الدراجة وسرجها اللذان انقلبا الى هيئة الثور. ثم ينعطف تحت عمق تأثير الاقنعة الافريقية باتجاه الملصقات السحرية البدائية. مستخدماً العناصر نفسها كالمسامير وسواها. وإذا اعتبر سيزار من ابرز نحاتي فرنسا فهو اعتمد في نشاطه على ميراث هذه المرحلة. وصب هذه الملصقات وتبصيماتها بالبرونز، وكذلك الامر مع منحوتات رشيدكمون. ولعل اعظم هذه المنحوتات تأثيراً هو "الرجل والخروف" المنجز عام 1941، وترسخ حيادية الموضوع قوة الكمون السحري. وهو الاشعاع الغامض الذي يجعل من التمثال اشد امتداداً في الفراغ من قياسه الفعلي، لقد ثبّت بيكاسو للمرّة الاولى اشكالية "النصبية" في النحت الحديث.
انعطف بيكاسو مع السنوات الستين باتجاه معالجة صفائح الكرتون والفولاذ. مستخدماً شرائح مقصوصةً وملوية. وهي توحي بالتحوّل من السطح الى الحجم، وبطريقة ملتبسة قريبة من "الوهم البصري". لا شك أن منحوتات حسين ماضي المعتمدة على الصفائح المعدنية السوداء تتوازى مع هذه المرحلة، خاصة وانه يستعيد اشكال الثيران والطيور. استخدم بيكاسو مواد شتى في التعبير، ابتدأ بالخشب متأثراً بتجربة بول غوغان في تاهيتي، وانتهى الى تجميع المستهلكات من عجلات وبراغٍ وسواها وصبها بالبرونز، عبوراً بعرائس الخشب والدمى الملونة معرجاً على الرمل والحصى والاسمنت والسيراميك. وكثيراً ما يجرّب الموضوع نفسه بمواد متباينة. وابتدأ عام 1930 بمسوخ نسائية انبوبية على الخشب ثم راجعها في الستينات بالبرونز. ولا شك ان لهذه الدمى والعرائس علاقة برسوم "مرحلة مهرجي السيرك" إذ لا تفارقه في جميع هذه الاحوال الابتسامة الساخرة العبثية، والمرسومة تحت حدقتين شبقتين لكل ما هو مثير في العالم، بما فيه جنونه وهذيانه، رقصه الوثني ومصارعة ثيرانه مذابحه الجماعية. يتجسّد خروج بيكاسو عن تقاليد "فن الحامل" او سطح اللوحة ابتداءً من استغراقه في ميادين تعبيرية متباعدة: من الحفر الى تصميم الديكورات وأزياء الرقص في مشاهد سترافنسكي وإريك ساتي وكوكتو، ثم احتكاكه مع فنون النار وخاصته السيراميك.
وتتناقض كائناته الشطحية في المعرض مع التقسيم التقليدي للفنون. فنعثر ضمن تشخيصاتها التعبيرية على منحوتات تجريدية. وقد عرضت التجريدات الفراغية من الاسلاك المعدنية الى جانب الرؤوس المصبوبة عن الواقع أموات من البشر والثيران. وهو كان ينجز في تلك الفترة "برفورمانس" مشهدياً مباشرة امام الجمهور، وهو عبارة عن حركات تلقائية متعارضة لاسلاك مشعّة فوسفورية على ارضية قاتمة.
وبما انه يعتمد على تدمير نمطية تاريخ الفن فهو لا يتمسك بخصائصه الاسلوبية. كأن ترتبط حساسيته بالتدمير اكثر من البناء، على مثال تشظّي الآلات الموسيقية، وغالباً ما تستثيره مواد الاقنعة السحرية بما توحي به من اصوات تطيرية غامضة.
وإذا غلبت صفة المصور اكثر من النحات على بيكاسو، فليس بامكانه ان يصبح مصوراً لو لم يتملك موهبة النحت ولا سيّما انه اختص برسم عمارة الاشكال ولم يكترث بالوانها. اما نزعته "التكعيبية" فتعتبر اللوحة استعادة للكثافة المادية في الواقع، وأن الحياة الداخلية في المادة لا علاقة لها بالحياة الداخلية للفنان. وقادته هذه الجدلية ،"السيزانية" الى الخوض في عكسها، ممتحناً ديمومة الكتلة من خلال اختزالها الى اشارة سحرية او ابدية. ويمثل الحفر على جدران الاسمنت او قصّ رقائق الكرتون والمعدن تداخلاً بين مسطح اللوحة ووهم النحت الفراغي. اما تخصّص المعرض بالنحت فهو لا يتعدّى الرغبة في اعطاء مظهر الجدة، لانه ببساطة يتناقض مع دعوة بيكاسو التوحيدية باعتبار ان "التشكيلي" هو المبدع الذي يكترث بالتقسيم بين الفنون. ولو رجعنا الى معرضه الاستعادي الذي اقيم عام 1966 في القصر الصغير لوجدنا ان اكثر من ثلثي المعروضات كانت نحتاً ولم يدّع المعرض في حينها تخصّصه بالنحت. على ان الكثير من معارضه التي تجتزئ تجربته السيراميك او الاسمنت لم تدع هذا التخصص، ولم يطرح احد تفوق اهمية اشهر لوحاته وهي "الغورنيكا" على تمثال "الرجل والخروف". بيكاسو هو هذا الكلّ، وسيرته التي كسرت الحدود بين الانواع تركت بصماتها اليوم على فنون "ما بعد الحداثة"، بل ان استمراره في هذه الفنون كان امتحاناً لاصالة ديمومته، مما جعله يستحق لقب فنان القرن العشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.