البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يؤكد حق مواطنيه في تنظيم مسيرة إلى "قاعدة بوليساريو"
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2008

شدد المغرب على رفضه "أي تغيير شرق الجدار الأمني" في المحافظات الصحراوية الواقعة تحت نفوذه. وصرح وزير الاتصال الإعلام المغربي خالد الناصري، أمس، بأن اتفاق مدريد لعام 1975 الذي انسحبت اسبانيا بمقتضاه من الساقية الحمراء ووادي الذهب، لا يعترف بغير الحدود التي تربط المغرب بالجزائر شرقاً وموريتانيا جنوباً، مؤكداً أن من حق أي من الرعايا المغاربة أن ينظموا"مسيرة سلمية"لأي جزء من البلاد، في اشارة إلى عزم نشطاء ورجال سياسة واعلام ومثقفين تنظيم مسيرة سلمية في اتجاه بلدة تيفاريتي خارج الجدار الأمني في المنطقة العازلة حيث نظّمت جبهة"بوليساريو"الشهر الماضي مؤتمراً في ما سمّته قاعدة عسكرية في"المنطقة المحررة". وأبدى المسؤول المغربي ارتياح بلاده لنتائج الجولة الثالثة من مفاوضات مانهاست ضواحي نيويورك، وإن"أظهرت ازدواجية في خطاب بوليساريو بين مواصلة المفاوضات والتهديد بالحرب".
إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ان بلاده"تولي عناية خاصة للرعايا المغاربة المهجّرين قسراً من الجزائر عام 1975". وأوضح أمام مجلس النواب أول من أمس ان حكومة بلاده"حريصة على تفعيل توصيات اللجنة القنصلية والاجتماعية المشتركة بين البلدين"التي كان عُهد اليها درس ملف الرعايا المطرودين الذين تقدر أعدادهم بحوالي 30 ألف شخص. غير انه أشار الى أن اعمال اللجنة تعثرت بسبب الأزمة التي تجتازها العلاقات المغربية - الجزائرية على مستويات عدة.
وكانت السلطات الجزائرية بررت طرد أولئك الرعايا بأنهم"لا يحملون وثائق الإقامة الشرعية"، في حين يردّ هؤلاء أن ممتلكاتهم تعرضت لأضرار، وعمدوا الى تشكيل جمعية للدفاع عن مصالحهم. ورأى الوزير المغربي ان أعمال اللجنة المشتركة مع الجزائر وغيرها من اللجان عُلّقت، خصوصاً بعد اغلاق الحدود البرية بين البلدين في التسعينات. ولا يلوح في الافق ما يفيد بإمكان البحث في معاودة فتحها قريباً على رغم ان البلدين ألغيا نظام التأشيرة التي كانت فُرضت عام 1994 إثر تعرض فندق أطلس - أسني في مراكش الى هجمات ارهابية.
من جهة ثانية، أجرى رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي محادثات مع وزير خارجية الدنمارك بيرستيغ مولر الذي يزور المغرب للمرة الأولى منذ اندلاع فضيحة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. وقالت المصادر إن الفاسي بحث في تعزيز العلاقات بين المغرب والدنمارك في المجالات الاقتصادية والسياسية. وأبرم البلدان بروتوكول تفاهم من أجل"مشاورات سياسية دورية".
إلى ذلك، أكد وزير خارجية بلغاريا بالنيابة فيم تشاوشيف دعم بلاده اقتراح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية. وصرح في أعقاب اجتماعه الى الوزير الطيب الفاسي الفهري، أول من أمس، بأن الاقتراح يشكل"أرضية جيدة"، ودعا الى استمرار المفاوضات بين المغرب و"بوليساريو"كونها"السبيل الوحيد من أجل ايجاد حل نهائي لنزاع الصحراء".
على صعيد آخر، ارتفعت حصيلة قتلى انهيار عمارة سكنية في طور البناء في القنيطرة، شمال العاصمة الرباط، إلى 14 قتيلاً وأكثر من 26 جريحاً أوضاعهم متفاوتة الخطورة.
وكان وزير الداخلية المغربي شكيب بن موسى زار موقع الحادث وأعلن فتح تحقيق حول المسؤوليات في حدوث الانهيار. وبين القتلى عمال بناء كانوا يزاولون عملهم لحظة الانهيار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.