في كتابه الأخير "الهوية الأوروبية للألبان" الذي صدر في عام 2006 لم يوفر الكاتب الألباني المعروف إسماعيل كاداريه من نقده أول رئيس غير شيوعي للألبان صالح بريشا لأنه بادر في أواخر العام 1992 الى ضم ألبانيا الى منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي الواقع لم يكن كاداريه، الذي لجأ الى فرنسا في أواخر العام 1990 هرباً من الحكم الشيوعي، هو الوحيد الذي اعترض على ذلك بل أن الحزب الاشتراكي وريث الحزب الشيوعي شن هجوماً على موقف بريشا الذي اتهمه بجر ألبانيا الى الشرق والإسلام مرة أخرى معتبراً أن انضمام ألبانيا الى منظمة المؤتمر الإسلامي يؤدي الى "أسلمة" البلاد. وكان كاداريه فتح في ذلك الوقت 1992 جبهة لم تهدأ حتى الآن حول وضع الألبان بين الشرق والغرب وبين الإسلام والمسيحية. فقد كان الرئيس بريشا عبّر آنذاك 1992-1993 عن امكان ان تلعب ألبانيا بحكم موقعها الجغرافي دور الجسر أو الوسيط بين الشرق والغرب، ولكن كاداريه رد على ذلك بسلسلة مقالات أكد فيها أن ألبانيا بعد 500 سنة من الحكم العثماني و50 سنة من الحكم الشيوعي تخلصت من وجودها في الشرق وغدت الآن في أوروبا فقط، ودعا في المناسبة الغالبية المسلمة لتعود الى جذورها المسيحية حتى تندمج تماماً بالغرب. ومع عودة الحزب الاشتراكي الحزب الشيوعي السابق الى الحكم في 1997 عمد هذا الأخير الى تجميد عضوية ألبانيا في منظمة المؤتمر الإسلامي فأصبحت ألبانيا عضوة بالاسم فقط في هذه المنظمة، واستمر الحال على هذا المنوال حتى انتخابات 2005 التي تمخضت عن فوز الحزب الديموقراطي وعودته الى الحكم مع صالح بريشا كرئيس للحكومة هذه المرة. ومع اختيار بريشا للكاتب الألباني بسنيك مصطفى، المعروف بدوره في التمرد على الحكم الشيوعي، وزيراً للخارجية، فوجئ الكثيرون برد فعل كاداريه الذي انتقد هذا الاختيار بحجة أن مصطفى لن يستطيع ككاتب ان يتفرغ لعمله في وزارة الخارجية في هذه الظروف التي تمر بها ألبانيا والبلقان، أي مع اقتراب حسم موضوع كوسوفو. ولكن السبب الحقيقي الذي لم يكن واضحاً آنذاك 2005 لهذا الانتقاد، اتضح فيما بعد عندما بدا ان لمصطفى رؤية جديدة للعلاقات بين الشرق والغرب ومكانة ألبانيا بينهما. من الواضح ان عضوية ألبانيا في منظمة المؤتمر الإسلامي تخضع لتقلبات الأمزجة السياسية للإدارات المتعاقبة، وسبق للسفير المصري في تيرانا رفعت الأنصاري ان وجه ملاحظة قوية حول تقلب ألبانيا في تعاملها مع المنظمة. وكان الحديث يومها يدور حول أهمية عقد مؤتمر وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في إسلام أباد في 15-16 أيار مايو من السنة الفائتة، أي في الوقت الذي يدور فيه النقاش حول مشروع اهتيساري المقدم الى مجلس الأمن والذي يدعو الى منح كوسوفو استقلالا مشروطاً. كان واضحاً حينه ان الحكومة الألبانية قررت فتح صفحة جديدة مع منظمة المؤتمر الإسلامي وإرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في المؤتمر برئاسة نائبة وزير الخارجية أديث هارجي. وقد أثمرت هذه المشاركة ما اعتبر إنجازاً كبيراً للدبلوماسية الألبانية، حيث أصدر المؤتمر قراراً يؤيد مشروع اهتيساري المقدم الى مجلس الأمن والذي يدعو الى منح كوسوفو استقلالا مشروطاً برقابة دولية - اوروبية. وكان من الطبيعي أن يثير هذا القرار الذي يؤيد عملياً استقلال كوسوفو صدىً واسعاً باعتباره يعبر عن تأييد 57 دولة تمثل أكثر من بليون نسمة من سكان العالم. وصدرت صحيفة"اكسبرس"الكوسوفية بعنوان عريض يقول"شكراً إسلام أباد"، ولكن هذا لم يلغ تحفظات بعض صحف المعارضة في تيرانا التي لها موقفها المعروف من عضوية ألبانيا في منظمة المؤتمر الإسلامي. ومع ذلك فقد جاءت المفاجأة من كوسوفو حيث كتب الصحافي والناشر المعروف بليريم شالا افتتاحية في جريدة"زيري"بتاريخ 21/2/2007 تحفَّظ فيها على قرار إسلام اباد وانتقد بنحو غير مباشر جوقة المرحبين به. والمفاجأة ان بليريم شالا هو منسق فريق التفاوض الكوسوفي حول وضع كوسوفو المستقبلي، الذي كان رحب بدوره بقرار إسلام أباد. وقد ردت عليه نائبة وزير الخارجية الألبانية اديث هارجي التي صاغت مشروع القرار المذكور، فقالت في حديث الى صحيفة"اكسبرس"الكوسوفية 21/5/2007 انها لا تفهم ماذا يقال في كوسوفو حول قرار إسلام اباد لأن هذا القرار"يؤيد مشروع اهتيساري الذي يدعو الى استقلال كوسوفو". وللخروج من البلبلة التي أحدثها تضارب المواقف حيال إعلان إسلام اباد اصدر الناطق الرسمي باسم فريق التفاوض الكوسوفي اسكندر حسيني بياناً شكر فيه أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي الذين صوتوا لمصلحة القرار. وفي موازاة ذلك حرصت الناطقة باسم الحكومة الكوسوفية اولبيانا لاما على القول"ان كل شخص يعي ان 57 دولة في هذه المنظمة صوتت لمصلحة الاستقلال". ومن الواضح هنا ان هذا القرار التاريخي بالنسبة الى الألبان جاء في وقته ليبرز الى السطح التجاذبات داخل النخبة والصحافة الألبانية حول واقع ومستقبل الألبان بين الشرق والغرب. ولكن هذه المرة كانت الكفة تميل بوضوح الى الجهة التي تريد ان يكون للألبان علاقات متوازنة مع الشرق والغرب.