فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع تمهيدي في الهند لإحياء مفاوضات منظمة التجارة
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2007

يجتمع وزراء مجموعة الأربعة، المؤلفة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبرازيل والهند، غداً في نيودلهي في محاولة أخيرة لكسر الجمود في مفاوضات التجارة الدولية.
وكانت"جولة الدوحة"لمفاوضات التجارة الدولية برعاية منظمة التجارة واجهت صعوبات، خصوصاً في ما يتعلق بقضية الدعم الزراعي.
وقال مسؤول هندي مشارك في المفاوضات ان وزراء مجموعة الأربعة أجروا اجتماعات ثنائية خلال الأشهر القليلة الماضية، ويأملون في التوصل إلى إجماع في شأن النقاط التي تشكل عقبات رئيسة خلال محادثاتهم التي ستبدأ غداً وتستمر يومين. ومن المقرر ان يحضر الاجتماع المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون والممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب ووزير الخارجية البرازيلي سلسو أموريم ووزير التجارة والصناعة الهندي كمال ناث.
وبدأت جولة مفاوضات الدوحة التي استمرت خمس سنوات وتهدف إلى الحد من الحواجز التجارية في العاصمة القطرية الدوحة، عام 2001 وانهارت في تموز يوليو الماضي بسبب خلافات بين أعضاء رئيسيين في منظمة التجارة العالمية حول خفض الدعم الزراعي في الدول الصناعية وتحرير أسواق الخدمات في الدول النامية.
وأُعيد إطلاق المفاوضات في كانون الثاني يناير الماضي، لكن نقاط الخلاف الرئيسة ظلت من دون حل، خصوصاً رفض الولايات المتحدة خفض دعمها لمزارعيها، فيما يؤيد الاتحاد الأوروبي ومجموعة الپ20 التي تشمل الهند والبرازيل مطلب خفض الدعم الزراعي.
وتدافع الدول النامية عن مواقفها بالقول إن مزارعيها في حاجة إلى فرص متساوية ولن يكون في مقدورهم المنافسة إذا أعطت دول كالولايات المتحدة مساعدات ضخمة لمزارعيها. وتدعو هذه الدول نظيراتها المتقدمة إلى خفض هذه المساعدات بينما تبقي هي عليها إذ ان عدداً كبيراً من سكانها يعتمدون على الزراعة مصدراً للرزق. كما تقاوم، بزعامة الهند والبرازيل، ضغوطاً لإجراء تخفيضات كبيرة على الرسوم الجمركية المفروضة على السلع الصناعية.
وعند سؤاله عن احتمالات الاتفاق بين مجموعة الأربعة في نيودلهي، قال مسؤول هندي مشارك في المفاوضات"إن الوضع هش، فهو يتوقف بشكل كامل على الزراعة".
ويُعتبر تحقيق إجماع في هذا التوقيت بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهما أكبر اقتصادين تجاريين، وبين أبرز الدول النامية، البرازيل والهند، أمراً مهماً لنجاح جولة الدوحة.
ويسود شعور بالأهمية الملحة لمفاوضات هذا الأسبوع مع قرب انتهاء السلطة التي منحها الكونغرس لللرئيس جورج بوش لإبرام الاتفاقات التجارية مطلع حزيران يونيو المقبل.
وسيكون على المنظمين الأميركيين عند انتهاء هذه الصلاحية الرجوع إلى الكونغرس للحصول على موافقته بالنسبة لأي تنازل يريدون تقديمه في مفاوضات التجارة.
وقال مسؤول هندي ان"الوقت على وشك النفاد. إننا نجتمع ثنائياً، لكننا الآن في حاجة إلى اجتماع عام للتوصل إلى نوع من الإجماع، ونأمل ان نكون قادرين على المضي قدماً في هذا الاجتماع".
لكن وزير التجارة والصناعة الهندي كمال ناث كان أشار في وقت سابق إلى ان الهند تفضل عدم التوصل الى اتفاق على التوصل إلى اتفاق سيئ.
أما ماندلسون فأوضح"إن هذه المفاوضات مهمة وتأتي في الوقت المناسب. وإذا كنا نريد ان نستفيد من الفرصة الباقية المتاحة لنا، فإننا نحتاج إلى تعزيز وتسريع عملية التفاوض".
وإذا نجحت مجموعة الأربعة في التوصل إلى حل وسط، فإن جولة مفاوضات الدوحة التي من يتوقع ان تحسن معيشة الملايين يمكن ان تكتمل بحلول نهاية السنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.