المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في لقاء القرضاوي - رفسنجاني . هل يصلح الفقهاء ما أفسدته الطائفية ؟
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2007

على رغم مما وصفت به لقاءات التقريب بين المذاهب في العقود الماضية من لقاءات مجاملاتية، يتعاقب فيها الأطراف على رصف كلمات المديح للوحدة المنشودة، إلا انها اسهمت وبشكل ما في تهدئة العنفوان الطائفي الذي خلفته الحروب - باسم الطائفية - الى حد ما، حتى انكشفت الحرب الاميركية في العراق عن واحدة من أسوأ الحروب الطائفية في المنطقة وأجلاها، فنبشت الاوجاع الطائفية التي ما فتئت الأمة تتناسالها، وزاد الطين بلة ما اسفرت عنه الساحة اللبنانية من سجال اقليمي طائفي، حتى غدت الوقفة ضد هذا الوباء حاجة ملحة، لعل الفقهاء يصلحون ما افسده السياسيون.
في لقاء القرضاوي - رفسنجاني، وهما اثنان من اهم علماء الشيعة والسنّة، كان المأمول كبيراً. وبالذات السعي الى وقف حمام الدم في العراق، ولكن المفاجأة كانت كمفاجآت السياسيين لنا، عندما يلتقون بالود والقبل، ثم يغني كل موّاله.
رفسنجاني لم يكن ذاك الفقيه الذي يعالج قضية، ولكن كان رجل الدولة الذي يحفظ كلمته من ابعادها السياسية، ويطلق العموميات الديبلوماسية التي تتسع لها كل الاديان فضلاً عن المذهبين الشيعي والسني، لذا كان التفاوت في لغة الخطاب، ومعالجة الموضوع بارزاً جداً، وكأن كلاً يتكلم عن موضوعه الخاص، ولعل تلك الديبلوماسية دفعت القرضاوي الى تجاوز العديد من النقاط التي اثارها بجرأة شديدة في مؤتمر الدوحة.
رفسنجاني اراد اختصار الموضوع في تأكيد فكرة التوحد - التي لم تثمر ولم تغنِ من فتنة طوال السنوات الماضية - اذ طالما كانت جواباً ديبلوماسياً عن مضي كل في طريقه، ومنهجه، في حين كان طرح القرضاوي منصباً على الخلافات التي تثير المشاعر بين المذهبين شتم الصحابة، التقية... بغية معرفة الموقف الرسمي لعلماء الشيعة فيها، ولكن الإجابات كانت ضبابية ومختصرة، وكانت كلمة علينا تجنب ما يفرح أميركا بخلافنا هي البديل لأي سؤال لا يحبذ الجواب عليه، كما حملت كلمات رفسنجاني اشارات الى أحقية ما يفعله الشيعة في العراق من خلال التلميح الى البادئ في عملية التطهير الطائفي في العراق، او تصرفات الحكومات العربية السنية سابقاً، وكأنها الحكومات التي حملت مشعل السنة. ولم تضطهدم قبل الشيعة.
اعتقد بأنه من اهم الامور في هذه الحلقة التركيز على الاحتلال الاميركي وتوجيه البوصلة له أينما كان موقعه، فأميركا لها الدور الفاعل في إثارة الفتنة بين المذاهب، وقد تجلى ذلك من خلال إيفادها زلماي خليل زاد - المتخصص في الشؤون الاسلامية - والذي أوصى بإذكاء روح الخلافات المذهبية التي يعج بها التاريخ الاسلامي، ورفعها الى مستوى الحرب الطائفية، مما يعني غض الطرف عسكرياً عن الاحتلال الاميركي، وهذا ما سربته اميركا واسرائيل الى لبنان ومن ثم الى فلسطين، لذا اكد الشيخان هذا الامر وذلك حتى لا يتم نسيان القضية المشتركة بين كل الفرقاء العراقيين، وصرح القرضاوي بأن أي اعتداء على ايران هو اعتداء على الامة الاسلامية، يدفعنا للوقوف صفاً واحداً معها، من دون ان ترهبنا تخويفات اميركا من الطاقة النووية الايرانية.
الخلاف بين المذهبين ليس طائفياً ولا سياسياً - كما قال بعض المحللين لهذا اللقاء - الخلاف من وجهة نظري عربي - فارسي على زعامة العالم الاسلامي. فكم القضايا المطروحة بين الطرفين ومبررات الخلاف تجدها اقل من ان تحدث هذا الشرخ لمئات السنين حب آل البيت، او شتم الصحابة، وعلي والإمامة... فهي قضايا قد عفّى عليها الزمن، ولا فائدة من نقاشها او الاختلاف عليها، ولكن ثمة شيئاً اكبر من ذلك يحتل مركز الصدارة في الخلاف بين الفريقين، وكثيراً ما كانت تنتهي اللقاءات بين الفريقين، بتوافق الطرفين على معظم القضايا فالكل يحب الصحابة، والكل لا يبشر بمذهبه... ثم لا يلبث الخلاف ان يعود، وكأن كلاً لا يريد ان يفصح حقيقة عما يريده - لغاية في نصف يعقوب -.
المهم من هذه اللقاءات ان يكون رأي المرجعيات مسموعاً اما إن كانت اللقاءات من قبيل الجدل الفقهي، بعيدة من التأثير في ارض الواقع فلا اظن ان فائدة ما سيخرج منها هذا اللقاء، وبالتالي يجب البحث عن وسائل اكثر فاعلية في حل الخلاف المذهبي، ولذلك كرر القرضاوي فكرة الخروج بشيء من هذا اللقاء.
الموضوع اكبر من ان يحل بلقاء تلفزيوني واحد بل يحتاج الى جلسات كثيرة لتزيل عن الكاهل الحمل التاريخي الطائفي لهذا الموضوع، ولكنه خطوة جيدة ومهمة في طريق المزيد من اللقاءات التالية التي يجب ان تتسم بالشفافية، والموضوعية، والرغبة في الحل، فالأمور اليوم بين المذهبين وصلت الى المحك، فإما امة اسلامية او طائفتان على مدى الايام، وكل لقاء لا يحرز تقدماً سيكون خطوة عكسية وسيعزز الخلاف، ويجب على الفريقين تحري مكامن الخلاف الحقيقية بغية حلها. فالخلافات ليست فقهية حتى تحل فقهياً ولكنها أبعد من ذلك بكثير.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.