محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يستعد لإطلاع مجلس الأمن على "مسودة خطة" الحكم الذاتي للصحراء
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2007

يبدأ المغرب قريباً تحركات ديبلوماسية في اتجاه الدول الأعضاء في مجلس الأمن والأطراف المعنية بنزاع الصحراء لوضعها في صورة مسودة اقتراح الحكم الذاتي في المحافظات الصحراوية.
وقال الوزير المنتدب في وزارة الخارجية الطيب الفاسي الفهري ان هدف الاقتراح المغربي البحث في حل سياسي وفاقي لإنهاء النزاع"الذي يعيق الاندماج الإقليمي وقيام اتحاد مغاربي فاعل وقوي". ووصفت مصادر رسمية تحركات الرباط المرتقبة بأنها ترمي إلى"تجاوز مخاطر التوتر وعدم الاستقرار الذي يهدد المنطقة برمتها"، في إشارة الى ما يمكن أن ينتج في حال اصرار جبهة"بوليساريو"على تنظيم عرض عسكري في المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني.
في غضون ذلك، عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون موفداً جديداً الى الصحراء، وأصبح الديبلوماسي البريطاني جوليان هارستون ممثلاً خاصاً للأمين العام رئيساً لبعثة"المينورسو"في الصحراء خلفاً للإيطالي فرانسيسكو باستاغلي، وسبق له ان عمل مدير مكتب الأمم المتحدة في بلغراد ورأس شعبة آسيا والشرق الأوسط في عمليات حفظ السلام، إضافة الى توليه مسؤوليات ديبلوماسية لبلاده في البرتغال وزيمبابوي وجنيف وملاوي. ويخلف الموفد الدولي الجديد الديبلوماسي الهولندي السابق بيتر فان فالسوم الذي عمل إلى جانب الامين العام السابق كوفي أنان في العامين الأخيرين. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها اختيار وسيط دولي في نزاع الصحراء من جنسية أوروبية بعد استقالة وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر من مهمته في الصحراء.
ولوحظ، في غضون ذلك، أن وزير الاتصال الإعلام الناطق باسم الحكومة نبيل بن عبدالله أوضح أن مسودة الحكم الذاتي التي أطلعت عليها الحكومة بعد المشاورات مع الزعامات السياسية وأعضاء المجلس الاستشاري الصحراوي"ليست نهائية"وانما صيغة أولية لنتائج تلك المشاورات، ما يحمل على الاعتقاد في امكان ادخال تعديلات عليها في ضوء الحوار المرتقب مع الأمم المتحدة والمرجح ان يبدأ بعد تعيين الموفد الدولي الجديد. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صرح على هامش قمة الاتحاد الافريقي في أديس ابابا بأنه يحض الأطراف المعنية بالنزاع على بدء حوار في سياق مفهوم الحل السياسي الذي أقره مجلس الأمن.
على صعيد آخر، أقر المغرب والأمم المتحدة خطة لمحاربة المخدرات تشمل معاودة استصلاح الأراضي وتشديد الرقابة على تجارة المخدرات وتهريبها. وذكرت مصادر رسمية ان وفداً للأمم المتحدة يرأسه الخبير برنارد لوروي أجرى محادثات مع المسؤولين المغاربة بهذا الصدد تم الاتفاق خلالها على وضع خطة عمل جديدة خلال الشهرين المقبلين ستعرض على الدول المانحة في سياق استراتيجية تعاون أشمل بين المغرب والشركاء الأوروبيين والمنظمات الدولية المعنية بالحرب على المخدرات.
من جهة ثانية، دانت محاكم مغربية مستشارين في الغرفة الثانية في البرلمان كانت وجهت اليهم تهم استخدام الأموال للتأثير على الناخبين خلال اقتراع ثلث أعضاء الغرفة الثانية في خريف العام الماضي. ودانت محكمة في مكناس شمال العاصمة الرباط المستشار أحمد الطاهري بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ. وكان المدعي العام حظر على المستشارين المتورطين حضور اجتماعات البرلمان إلى حين اصدار القضاء أحكامه. وأثير جدل سياسي وقانوني حول طبيعة تورط اولئك المنتخبين الذين ينتسبون إلى أحزاب الغالبية والمعارضة على حد سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.