«الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنطباعات عراقية ما بعد صدام . الجلاد ضحية ... والضحية جلاداً وحبل المشنقة لن يؤسس ثقافة جديدة
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2007

التغيرات التاريخية، لمجتمع ما، عادة ما تظهر في التفاصيل. المسرحية التي أُعِدَّ لها بدقة، ألا وهي اعدام صدام حسين، وهتافاتها بالتحديد، كانت تفصيلاً مهماً يشي بتوجهات"العراق الجديد"ككل. لا على صعيد الثقافة فقط، بل على صعيد الإخراج السيئ للمسرحية، والسيئ لما عرف بمرحلة العراق الجديد في صباح العيد السني، لا الشيعي. في البداية لم أكن، على الصعيد الشخصي، لأتعاطف مع شخص مثل صدام حسين، لا ينتظر على الإطلاق مصيراً أفضل من الذي رأيناه. كما لا أتعاطف معه في النهاية. فقد دفعنا، ونحن آلاف المثقفين العراقيين، سنوات طويلة من أعمارنا منفيين مغتربين عن الوطن نتيجة سياساته الرعناء، ومظالمه التي وزعها على الجميع. وكان الحلم دائماً بعراق آخر، غير عراق صدام حسين وحروبه ومجازره، وثقافة العنف التي نشرها ووزعها على الجميع. في الحقيقة كان معظم المثقفين العراقيين، المنفيين بخاصة، يحلمون بعراق مختلف، لا تطغى عليه ثقافة العنف. عراق التسامح. حتى مع الجلاد أحياناً، كي تُفتح صفحة جديدة في تاريخ البلد. اللقطات القصيرة أثناء إعدام صدام حسين كشفت بوضوح ذلك الوهم الذي تمنيناه، وآمنا به ذات مرة. ماذا رأينا اليوم في العراق الجديد الذي تحمسنا له منذ البدء؟ الثقافة العراقية تمر في ظروف بالغة السوء. ربما لم تعان منها منذ التأسيس للحداثة في العراق، بدايات القرن العشرين مروراً بالعقود اللاحقة. لقد فقدت بسرعة قياسية ميزتين، كانتا عامل قوة فيها. الأولى قربها من الواقع، وتأثيرها المتبادل معه. والثانية هي الفاعلية داخل المجتمع، حيث لم تعد الثقافة من ضرورات الحياة الروحية للفرد، وليس هو في حاجة إليها. السنوات الأربع الماضية، تركت بصمات لا يمكن نسيانها في جسد الثقافة. تلك البصمات قد لا تظهر في السنوات القريبة، لكنها على الأرجح ستكون فاقعة في المستقبل. كانت ظروف الحرب قبل سقوط النظام، وهيمنة ثقافة السلطة على المشهد، وضيق هامش الحرية السياسية والاجتماعية آنذاك، دفعت آلاف الفنانين والكتاب والرسامين والشعراء الى الهجرة خارج الوطن. تلك الهجرة الواسعة، على رغم ما فيها من مرارات ويأس وإحباط وحنين، ظلت مصحوبة بأمل خافت في مجيء إيقاع جديد، يتمكن من إزالة الديكتاتورية، وبناء جمهورية أقل صرامة.
ثقافة العنف
في الشريط المصور للإعدام، بذكاء طائفي وهوس ديني، كان ثمة ما يؤكد أن ثقافة العنف التي نشأ عليها صدام حسين، وحزبه، لم تزل هي المهيمنة، بل ازدادت بشاعة وتشوهاً. وأكاد أقول إن القتلة هم ذاتهم وإن لبسوا لبوس الدين. ثقافة العنف أيام صدام كانت ثقافة وطنية إن صح التعبير. أما هذه الثقافة فهي ثقافة عنف طائفي، يتبجح بطائفيته. بدلاً من التهليل لموت ثقافة عنف وطني جاءنا تهليل لانتصار ثقافة عنف طائفي. الثقافة التي تصنع رموزها وتمجدهم، وتغطي على فرقهم المميتة. ثقافة العنف الوطني أرحم نسبياً من ثقافة العنف المذهبي. الأولى تترك بصيص أمل في التغيير كالذي عاقرناه سنين عدة. لكن الثانية تقود حتماً الى تقسيم البلد. السنوات الأربع الماضية، وما رافقها من تحولات كارثية وقتل واحتلال، وانهيار للدولة وإرهاب وانتشار وباء الطائفية، دفعت بآلاف من المثقفين الجدد الى الخارج، هرباً من دوامة الموت، ولا جدوى الثقافة، وعنجهية الأحزاب السياسية المتبرقعة بالطائفة والقبيلة والمذهبية. دفعتهم هذه المرة كي يعيشوا خارج الواقع تماماً. لا يرافقهم سوى اليأس، إذ لا بادرة تدل على تحسن في ظروف البلد. إنها الهجرة الأوسع في تاريخ العراق الحديث، وربما في تاريخ العالم أجمع. الكابوس المرعب الذي صار المثقف يراه في الوطن هو من النوع الغريب. يسمى ببساطة كابوس الطائفية. أي فرد يمكن أن يقتل بسبب انتمائه الى هذه الطائفة أو تلك. أما محاكمة الحقبة السابقة باعتبارها حقبة مرفوضة وطنياً فقد استبدلت بمحاكمة طائفة، والشطب عليها، بينما تم تزيين القتل الطائفي حتى أنه وصل الى غرفة إعدام صدام حسين كي يتغنى بطائفيته. يا لها من دولة، تحاول، مثل أيام صدام حسين، أن تضحك على الذقون.
خرج أعضاء مجالس ونواب ورموز ومثقفون طائفيون، يبررون وجود جيش المهدي في غرفة الإعدام. كانت تلك تصرفات فردية قالوا. أما محاولات نزع السلاح من الميليشيات، والمصالحة الوطنية، والقول إن صدام حسين لا يمثل رمزاً لطائفة، فلا تعدو أن تكون شعارات كاذبة وحيادية كلامية لا أكثر، فكيف يصل رجال جيش المهدي، ويهتفون باسم مقتدى الصدر، ويصورون الإعدام مع الهتافات المشابهة للهتافات التي تنطلق يومياً في مجلس الشورى الإيراني، والحكومة لا تعرف بالأمر؟ أصابع القتلة دائماً باردة، ذات قفازات حريرية، مجهولة في أحيان كثيرة. والسياسي الصغير يتفرج ويثرثر ويملأ جيوبه. الجميع يدين الخطف والقتل والتصفيات، عبر الإعلام والبيانات وخطب الجمعة. لكن الجميع يدرك أيضاً أن الجميع يمارس القتل، ويتلذذ به، أو هو مستعد لارتكابه، وفي أفضل الأحوال يلوّح به رمزاً لا تصريحاً. لم تستطع ثقافة العراق الأصيلة، ولا مواعظ رجالات دينه، ولا عقلانية مفكريه وسياسييه، أن تحد من هذا الوباء، الذي فاق الكوليرا في انتشاره في جسد المجتمع. صار مبضع الطائفية يجز النسيج اليومي للحياة بفظاظة، آتياً على حياكة مضى عليها مئات السنين. وفي يوم إعدام صدام اتخذ صيغة رسمية لا يمكن التغاضي عنها.
قرأ العراقيون، والعالم ربما، الصورة كما يلي: صدام يمثل السنة، وإعدامه هو إعدام تقوم به طائفة تعلن رموزها على الملأ، وتتشفى بالإعدام باعتباره ترميزاً لإعدام طائفة كانت مسيطرة منذ أيام سقيفة بني ساعدة. وكما أعاد صدام حسين كتابة التاريخ ذات مرة، ليتواءم مع فكره القومي العنصري، ستقوم حكومة العهد الجديد، ورموزها الدينية المعصومة، بإعادة كتابة التاريخ العربي والإسلامي، ليتواءم مع فكرها الديني المذهبي، الذي يعتبر الآخر غابناً لحقه في الحكم منذ مئات السنين. اتخذت طريقة الإعدام سمة تدل على حماقة حكومة لا تريد أن ترى ما يجرى في الواقع، وشعارها صار: ليحترق العراق من أجل هيمنة جيش المهدي في مدينة الصدر. ضمن هذه الصورة السوداوية، وهي صورة واقعية بامتياز، ليس أمام المثقف الحالم سوى أن يصمت إن كان داخل الوطن، أو يثرثر كما يحلو له إن كان خارج الوطن.
القلم والبندقية
كان شعار صدام حسين ذات زمن: للقلم والبندقية فوهة واحدة. اليوم ليس هناك سوى فوهة السلاح في يد المهووسين الذين يقتلون على الهوية. اليوم تتوزع المثقفين مشارب شتى، ومواقف تستحق التأمل. قبل سقوط النظام كان هناك تصنيف رمزي للثقافة العراقية، وهو ما اصطلح عليه ثقافة الخارج وثقافة الداخل. هذا التصنيف على وشك الاختفاء من أدبيات الواقع العراقي. التصنيف اليوم هو ثقافة قريبة من النار وأخرى بعيدة منها. الذين يعيشون في الفرن الملتهب العراق، يطمحون الى الخروج إن توافرت الظروف. إمكان العيش جسدياً أخذ يضيق، وهذا مفهوم. ومن يواصل نشاطه كمن يقبض على الجمر، خصوصاً أولئك الذين ينظرون بحدة الى ما يجرى. ويحاولون الوقوف في وجه المد الطائفي الذي راح يطوقهم قليلاً قليلاً، في الجرائد والفضائيات والوزارات والسكن والطرق، من دون أن يترك لهم فرصة للعقل، كي يروا بوضوح ما يخطط لهذا البلد في الليالي المظلمة. هناك مثقفون يؤمنون بالشعار القائل: قل كلمتك وامش، وهي كلمة لا تطعم مهجّراً عن منطقته، ولا ترد شريداً الى مدينته، ولا تعيد مغدوراً على مزبلة الى الحياة. هناك مثقفون شامتون. شامتون لأنهم زحزحوا عن واجهاتهم التي تربعوا عليها ذات يوم في حمأة التصفيق والتمجيد للطاغية. هذا حين يعود الشعار أكبر من الحياة ذاتها، والوليمة أكبر من الضمير. وهؤلاء سيستثمرون الطريقة الفجة والطائفية التي تم فيها تدشين السنة الجديدة على العراق. ما لم نكن نريده هو أن يتحول الجلاد الى ضحية، والضحية الى جلاد. هذه سمة البلدان التعيسة التي فقدت عقلها. وهناك اللامبالون، وكأن ما يجرى يخص بلداً آخر لم يعد سوى ذاكرة ثقيلة. فهم يبحثون عن النسيان. والأدهى من كل هذا أن من يرفع صوته لا يسمع، وإن سمع، فصوته لا يجدي شيئاً في ضوضاء المشاريع السياسية والأمنية والتنويرية والدينية، خصوصاً أن صوت الانفجارات وهدير الطائرات، وعويل الضحايا في الشوارع، تطغى على كل صوت.
كيف يمكن إقناع جثة، معصوبة العينين، مع طلقة في الرأس، رميت على مزبلة، بمشروع مصالحة؟ كيف يقتنع المثقف العراقي بالعراق الجديد وهو يرى ثقافة العنف الطائفي تتغلغل في المحاكم وغرف الإعدام والجرائد والتحليلات الخائفة أو المتغاضية عما يجري؟ مصير صدام حسين كان معروفاً، فالجرائم التي اقترفها بحق المثقفين، والسياسيين، وعامة الناس من كل الطوائف، لا يمكن نسيانها أو غفرانها. لكن التأسيس لثقافة تسامح وعقلانية لا يبرر روح التشفي والاستهانة بحرمة الإنسان، حتى لو كان مجرماً. حبل المشنقة الذي عرض على الملأ لن يؤسس عراقاً جديداً، وسيدفع عشرات المثقفين الآخرين للهروب من هتافات الهوس الديني الحامل لواء طائفياً بإصرار. قد يحتاج المثقف الى حركة ما، تحدث صدمة من نمط آخر، صدمة للسياسيين والحزبيين والدعاة والوعاظ والشيوخ، منظري الإرهاب المقاوم. يمكنها أن تكون من نمط يختلف عن الشائع اليوم داخل البلد وخارجه.
ذات مرة تبرأ المفكر العراقي الراحل هادي العلوي من جنسيته العراقية، إثر قصف مدينة حلبجة الكردية بالقنابل الكيماوية. ونشر براءته على الملأ في الصحافة. قد يحتاج المثقف العراقي اليوم الى براءة مشابهة، ولكن من نمط آخر. ليس براءة من الوطن، فالوطن لم يقترف ذنباً بحق أبنائه. وهو على حاله حتى اليوم، نخيل وأنهار وأصياف لاهبة وأطفال وشتاءات ممطرة. أبناؤه هم المذنبون. براءة من نوع مختلف هذه المرة. براءة من الطائفة، وكل متعلقاتها من تقاليد وحكم وموروث واصطفافات سياسية وقبلية، وأحزاب تمثلها، ورموز تعتقد بأنها فوق الميول والاتجاهات. براءة من حبال المشانق التي تتشفى بالإنسان وتعرضه أمثولة للآخر لا أمثولة لأهل الطائفة المعصومة وقد صار بعضهم رموزاً للقتل والخطف والفساد والتهجير. يمكن المثقف العراقي الموجود خارج الوطن أن يقوم بذلك. لكن من يعيش تحت السيف المصلت يصعب عليه الأمر بالتأكيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.