وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    الشركة المؤمنة ل«سوق جدة الدولي»: بدء تقييم خسائر الحريق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فتح" تتهم "القاعدة" بإذكاء الفتنة الداخلية وصفقة الأسرى بانتظار لقاء شرم الشيخ
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2007

هاجمت حركة "فتح" بشدة الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري واتهمته بمحاولة اثارة الفتنة الداخلية بين الفلسطينيين بعد دعوته الى عدم الاعتراف بالسلطة الفلسطينية او العمل معها، وتوجيهه انتقادات لاذعة للرئيس محمود عباس والنائب الفتحاوي محمد دحلان. في الوقت نفسه، اعلنت حركة"حماس"تحقيق تقدم في صفقة تبادل الجندي الاسرائيلي الاسير غلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين، وهو امر نفته اسرائيل، رغم ان مصادر اسرائيلية لم تستبعد ان يتوج لقاء الرئيس حسني مبارك ورئيس الحكومة ايهود اولمرت في شرم الشيخ الخميس المقبل بإعلان التوصل الى اتفاق، خصوصاً بعد تلميح اوساط قريبة من اولمرت الى انه أمر الطاقم الاسرائيلي المفاوض بتسريع الاتصالات لإنجاز صفقة تبادل أسرى. راجع ص4
وفي تسجيل صوتي بُث على الانترنت امس لمناسبة عيد الاضحى، خاطب الظواهري"المجاهدين في فلسطين"قائلاً:"لا تعترفوا لهم للسلطة بشرعية ولا تسايروهم في دينهم العلماني ولا تشاركوهم في مجالسهم النابذة للشريعة". وتساءل:"كيف يمكن ان يكون عباس أخاً لنا، كيف يمكن ان يكون دحلان اخاً لنا وقد نمت لحومهما برشاوى اليهود ومنح الاميركان؟".
إلا أن مسؤولين فلسطينيين رفضوا تصريحات الظواهري الأخيرة بوصفها تدخلاً و"تحريضاً ذميماً"، وقال الناطق باسم"فتح"للإعلام الخارجي جمال نزال في بيان إن هذه التصريحات التي"ركزت على أهمية إرساء القطيعة بين فتح وحماس، أذكت شكوكاً بأن للقاعدة ضلعاً في إطلاق النار على ناشطين في الحركتين لإيقاع الفتنة بينهما خدمةً للاحتلال". أما"حماس"، فاكتفى الناطق باسمها فوزي برهوم بالقول إن اسلوب تفكير الحركة يختلف عن أسلوب الظواهري، إذ انها تتبنى منهجاً اسلامياً معتدلاً وتحترم النظام الرسمي وتؤمن بالحوار بوصفه السبيل الوحيد لتسوية الخلافات.
في غضون ذلك، اكد الناطق باسم الجناح العسكري ل"حماس"أبو عبيدة ان هناك"انفراجاً واضحاً"في الاتصالات لعقد صفقة تبادل مرده استعداد اسرائيل للتجاوب مع الشروط التي قدمتها الحركة. واضاف انه اذا سارت الأمور على وتيرة الأيام الأخيرة و"بشكل طبيعي"، فسيكون من الممكن تنفيذ"صفقة سريعة وقريبة". لكن مسؤولاً اسرائيلياً نفى قرب التوصل الى اتفاق، مضيفاً ان قضية الجندي ستكون في صلب لقاء مبارك واولمرت. ولم تستبعد مصادر اسرائيلية ان يثمر اللقاء اتفاقا يبدأ بتسليم الجندي الى مصر، على ان تطلق اسرائيل بعد ذلك مئات الأسرى، ثم دفعة ثانية وثالثة تشمل الوزراء والنواب من"حماس"وعدداً من الأسرى القدامى.
في هذه الاجواء، اعلنت مصادر فلسطينية مطلعة أن عباس سيجتمع مع رئيس الحكومة إسماعيل هنية في عمان بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.