كيف يمكن أن نجعل من وسائل الإعلام أداة للتقريب بين الثقافات والحضارات، وإقامة جسور للحوار بين الشعوب عوض نسف وتلغيم هذه الجسور؟ أكيد أن الجواب عن هذا السؤال، يفترض وجود قناعات ومبادئ واستعداداً فكرياً ونفسياً للانخراط في ورش التحالف الحضاري كما طرحه رئيس الوزراء الإسباني خوسي لويس ثاباتيرو، كما ان الأمر يتطلب من وسائل الإعلام الغربية ان تعيد النظر في كثير من مرجعياتها ومكونات خط تحريرها، ليس في اتجاه ما يخل باستقلاليتها، ولكن بما يخدم مصداقيتها. بديهي ان وسائل الإعلام لديها أجندة تجارية وسياسية يفرضها المالكون والمساهمون، كما ان لديها إكراهات إعلامية تجاه الجمهور لكن هذه الإكراهات والأجندة لا يجب أن تكون مبرراً لارتكاب الأخطاء والسقوط في الهفوات. مثلاً عندما أخدت أحداث الضواحي في فرنسا أبعاداً مأسوية في لحظات معينة، فضلت بعض القنوات الفرنسية أو مجملها، الاحتراز والتزام الحيطة وتجنب نعت مرتكبي الأحداث بالعرب والمسلمين، بخلاف القنوات الأميركية التي سارعت الى استعمال عبارة"الخطر الإسلامي"، وفي مقدمة هذه القنوات"fox news"التي لم تتردد في دعوة المواطنين الأميركيين الى مغادرة مواقع الاضطرابات. وهنا بيت القصيد، فالأميركيون كانوا تاريخياً ينظرون إلى العرب والمسلمين نظرة احتقار وتعاملوا معهم بكثير من الإهانة، الشيء الذي بلور تصوراً سلبياً لدى المسلمين اتجاه الولاياتالمتحدة. وفي طليعة ذلك أن أميركا مرتبطة باسرائيل، والملاحظ أن أحداث 11 ايلول سبتمبر 2001 لم تعمل سوى على تعميق وتكريس الصور النمطية، فقد تغير التمثل الأميركي لصورة العربي والمسلم بكيفية جوهرية بعد هذه الأحداث، وغذى هذا التمثل المنزع الديني والايديولوجي في صفوف المحافظين الجدد، واضفت عليه وسائل الاعلام اليمينية بعداً راديكالياً، وهكذا أصبح الإسلام لدى شريحة عريضة من الرأي العام الأميركي هو الآخر بامتياز. وحل محل الخطر الشيوعي الأحمر، فأضحى الإسلام هكذا مقياساً لحرارة وحماس المشاعر الوطنية للشعب الاميركي. وإذا كنا نعتقد أو نقر بأن هناك صداماً إعلامياً على غرار صدام الحضارات بين الغرب والعالم الاسلامي، فمن المؤكد أن وسائل الإعلام في المنطقة الإسلامية والعربية تتحمل مسؤولية كبيرة عما يحدث، لكن لا بد من طرح بعض الاسئلة حول طبيعة هذا الإعلام، من يتحكم به، ما نوع الخطاب الذي يروجه؟ الجواب عن هذه الأسئلة سيقتصر على الإعلام السمعي البصري، لأنه هو الأقدر على الوصول والاستهداف، وعليه يمكن القول إن التلفزيونات الرسمية والعربية على وجه الخصوص، ظلت العناوين البارزة لجمود النظام السياسي العربي، علامة ساطعة على ثقافته الاستبدادية ونزعته الاقتصادية، وبقوة الأشياء يتم اقصاء مكونات رئيسية من المجتمع ، وأغلق الباب في وجه المعارضين، وتجنبت إثارة نقاش جدي وصريح حول قضايا حساسة مثل الاصلاحات السياسية والديموقراطية وحقوق الانسان... الخ. من هنا نفهم الى أي حد يساهم هذا النوع من الإعلام الرسمي العربي في نسج صورة أو خطاب، استغل من طرف وسائل الإعلام الغربية لتكوين قناعة ليست بالضرورة صحيحة تجاه الإسلام والقيم السائدة في المجتمعات العربية. وحتى عندما ظهرت عوامل موضوعية لإحداث نقلة نوعية في المجال الإعلامي، فإن التناسل المطرد لمجموعة من القنوات العربية، أدى الى تحولها في كثير من الأحيان الى وسائل لنشر ثقافة إسلامية محافظة أو منغلقة، ومنحت الكلمة لدعاة ومفتين، تنقصهم مقومات الانفتاح وإرادة التحاور، فانبروا يطلقون شعارات وخطباً لا تتوانى عن شرعنة العنف وفهم من القنوات التي تبث صور الانتحاريين بالمفهوم الغربي والعلماني، والاستشهاديين بمفهوم المقاومة، على أنها تشجع على القتل والانتحار، علماً أن الجهاد في الإسلام متعدد الدلالات والأبعاد. بما في ذلك اعتبار الفعل الإعلامي الهادف عملاً جهادياً. وتتهم كثير من القنوات التي أطلقت لتسويق خطاب ديني جديد على أنها تننتج ثقافة الموت. واللافت للنظر أن هذه القنوات عوض أن تستدعي علماء منتصرين للعقل والتسامح والانفتاح، وعوض أن تنخرط في عمل إعلامي مهني يراعي التحولات والإكراهات، نجدها تراهن على دعاة غير مؤهلين في العلوم الشرعية، وجزء من هذه القنوات لا يجد حرجاً في تغذية حرب العقائد والتحريض على الفتن. * صحافي وكاتب مغربي