"الفن رسالة" هذه المقولة يرددها الفنانون اللبنانيون في تصريحاتهم الاعلامية على مدار السنة من دون ان تحمل معانيها الحقيقية. صحيح ان الفن رسالة معنوية ذات قيمة كبيرة ولكن يبدو ان معظم هؤلاء الفنانين لا يفقهون شيئاً عن تلك القيمة. المحنة الاخيرة التي مرّ بها لبنان أظهرت معدن معظم فنانيه واتضح ان رسالتهم تتلخص بجمع الأموال وتكديسها في المصارف ولو على حساب جثث الاطفال والنساء والشيوخ وأطلال البيوت والمدن والقرى. اما اذا اردنا ان نرى الوجه المشرق للفنان اللبناني الاصيل فلا بد من ان نلتفت الى موقف ماجدة الرومي التي ابت ان تغادر وطنها اثناء العدوان الاسرائيلي، وتحملت مسؤوليتها كمواطنة لبنانية وسفيرة لمنظمة الفاو وجالت على النازحين في المدارس ووفّرت لهم المؤن. وظهرت في قنوات تلفزيونية طالبة المساعدات للنازحين عن قراهم وأرضهم وأرزاقهم. ومثلها فعلت جوليا بطرس المقيمة في دبي التي اختارت ان تعيش وابناء بلدها هذه المحنة وقصدت بيروت برفقة زوجها وجالت على النازحين واطلعت على أحوالهم ووزعت عليهم مساعدات. هذا عدا موقفها الشجاع الذي تمثل بنزولها الى ساحة رياض الصلح وسط بيروت ووقوفها مع المعتصمين استنكاراً لمجزرة قانا الثانية التي ارتكبتها إسرائيل. نوال الزغبي ايضاً كان لها مبادرة انسانية مميزة وفاعلة على رغم الانتقادات التي وجهت إليها تبعاً لإصرارها على تسليط الأضواء على هذه المبادرة. الا ان جولتها على النازحين وتوزيعها المواد الغذائية واستماعها الى معاناتهم واهتمامها ببعض الحالات المرضية المستعصية دلت على الروح الوطنية التي تتمتع بها خصوصاً انها تحمل الجنسية الكندية، وكان باستطاعتها المغادرة مع عائلتها الى كندا، لكنها فضلت البقاء وألغت حفلاتها في البلدان العربية والأوروبية. وكانت المفاجأة الكبرى للوسط الفني الموقف المشرف لنانسي عجرم التي برهنت عن روح وطنية اصيلة عندما قامت بإلغاء كل عقودها الغنائية اثناء العدوان وأعادت الأموال الى متعهدي الحفلات وفضلت المكوث في لبنان مع أهلها. ولم تنس نانسي المبادرات الانسانية وتكفلت بإعالة اكثر من اربعمئة عائلة نزحت من قرى الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت الى مناطق آمنة. ويبقى من الفنانين أصحاب الرسالة الفنية الصادقة باسكال مشعلاني التي بقيت في بلدها على رغم تعرض المنطقة التي تقيم فيها للقصف. اما امل حجازي التي تقيم مع اهلها في منطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية فرفضت مغادرة لبنان، وانتقلت الى منزلها الجبلي وانتظرت وقف اطلاق النار لتطمئن الى اهلها واخوتها الذين تعرضت منازلهم للقصف وأبت الفرار كما فعل زملاؤها الذين هربوا مع اول شرارة للعدوان الإسرائيلي عبر البر الى مصر وسورية ودبي من مثل ملحم بركات وراغب علامة وعاصي الحلاني واليسا وميريام فارس ونيكول سابا وآخرين ممن يتبجحون بعشقهم للبنان. وبعضهم احيا في الخفاء حفلات خاصة وعامة احياناً في مقابل حفنة من الدولارات، معتقدين ان غناء المواويل والميجانا والعتابا وحده يدل على حبهم لوطنهم وان تبرعهم بالمال وبكاءهم على خشبة المسرح يكفيان لإبراز وطنيتهم. ماذا نقول عن اولئك الفنانين الذين لم يتأخروا عن تلبية الدعوة للغناء في حفلة خاصة في شرم الشيخ وبعضهم خاطر بحياته وعبر الجسور والطرق الخطيرة باتجاه الحدود اللبنانية - السورية من اجل الغناء في تلك الحفلة الخاصة مع الفرقة الموسيقية متجاهلين مأساة شعبهم الذي كان يقتل كل يوم. وهم لم يتعلموا للأسف من زملائهم المطربين العرب الذين الغوا مشاركتهم في المهرجانات تضامناً مع الشعب اللبناني المنكوب. فنوال الكويتية وحسين الجسي ولطيفة وجورج وسوف شعروا بالمأساة التي حلت بلبنان فيما رحب معظم الفنانين اللبنانيين بالغناء وكأن الحرب بدأت منذ اشهر طويلة، من دون ان يرف لهم جفن امام المشاهد المؤلمة التي كان العالم بأسره يتابعها. اين هؤلاء الفنانون الذين طغت مصالحهم الشخصية والمادية على مصلحة وطنهم من أولئك الكبار مثل فيروز ووديع الصافي وصباح الذين غنوا لبنان سابقاً ووقفوا اليوم الى جانبه ورفضوا المغادرة وتحملوا العذاب مثلهم مثل الشعب اللبناني؟ من حقنا بعد اليوم ألا نصدق دروس الوطنية التي يمليها علينا بعض الفنانين في تصريحاتهم الإعلامية لأن المحن تظهر معدن الإنسان الحقيقي.