محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصريحات الصلوخ وتفويض بيروت بمفاوضات الاسرى أثمرت تفاؤلاً في اسرائيل . نهاية الحرب "وشيكة" بانتظار "مكسب" يلوح به الجيش الاسرائيلي لجمهوره
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2011

اتفق أبرز المعلقين في كبرى الصحف الاسرائيلية الثلاث أمس، على أن التطورات السياسية والديبلوماسية والميدانية على جبهة الحرب الاسرائيلية على لبنان تقود الى استنتاج بأن نهايتها وشيكة، لكن ليس قبل أن يحاول الجيش الاسرائيلي تحقيق"أي مكسب"يلوح به للاسرائيليين مبرراً اعلان الحرب.
وأكد المعلقون أن أركان المستوى السياسي في الدولة العبرية باتوا يبحثون عن سبل النزول عن الشجرة العالية من التوقعات التي نثروها عن دحر"حزب الله"خلال أيام وإملاء"قواعد جديدة للعبة". وكتب ناحوم بارنياع في"يديعوت احرونوت"أن مواصلة سقوط الصواريخ على اسرائيل و"الصعوبات العسكرية الميدانية دفعت بالاسرائيليين الى أن يدركوا أن توقعاتهم من الحملة العسكرية كانت مبالغة". وأضاف ان"اسرائيل مثلها مثل ذلك اليهودي الذي تعهد بالقفز عن السطح في السيرك لكن عندما اعتلاه جمد في مكانه من دون حراك، وإذ سئل لماذا لا تقفز، أجاب: لا مجال للحديث عن القفز. السؤال هو كيف يمكن النزول من هنا".
وتطرق المعلق الى حديث رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إيجابياً عن نشر قوات دولية على الحدود مع لبنان. وقال ان اولمرت الذي أراد منذ البداية تدخلاً دولياً عدل عن رفضه السابق لنشر قوات دولية ليبث للعالم انه يتعاطى معه بحثاً عن حل سلمي"في وقت جعلت صور قصف بيروت من اسرائيل مجرمة حرب في نظر الاعلام الأوروبي". واستبعد بارنياع أن تتحمس دول اوروبية لارسال قواتها الى المنطقة، بسبب تجربتها في افغانستان والعراق. وأضاف ان الولايات المتحدة التي"خسرت عالمها في العراق"وفقدت من ثقلها قد تحاول اقناع دول اوروبية بإرسال قواتها"لكنها لن تكون قادرة على الإملاء عليها".
من جهته، عزا المعلق السياسي في صحيفة"هآرتس"الوف بن عدول اولمرت عن رفضه، قبل أقل من اسبوع، فكرة القوات الدولية الى"انه أدرك عمق الوحل الذي سيضطر الى الخروج منه في غياب حسم عسكري". لكن الكاتب سخر من الشروط التي يضعها اولمرت بأن تكون القوات"ذات قدرات عسكرية وخبرة في القتال"يعوّل عليها"الهجوم على حزب الله وتجريده من صواريخه"وهي مهمة فشل في تحقيقها"الجيش الاسرائيلي بكل ما يملك من نيران ومعرفة لتضاريس المنطقة وتحضير مدروس لعمليته".
ورأى المعلق السياسي في"معاريف"بن كسبيت في اعلان وزير الخارجية اللبناني اول من أمس ان الجنديين الاسيرين لدى حزب الله في صحة جيدة"خطوة أولى في الطريق الى المفاوضات"، ونقل عن أوساط سياسية اسرائيلية قولها انه ليس مستبعداً ان تشهد المفاوضات السياسية زخماً قوياً.
وأضاف المعلق ان اولمرت بات يدرك جيداً ان الوقت المتبقي للحملة العسكرية أخذ في النفاد حيال حقيقة تململ"الجبهة الداخلية"الاسرائيليين من الوضع والخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الاسرائيلي واحتمال هروب المستثمرين وزيادة العبء في الموازنة العامة. وتابع ان اولمرت يرى انه وفقاً لسير الأمور حتى الآن سيخرج الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله من مخبئه منتصراً و"يلقي للأمة العربية خطاب حياته". وزاد أنه مع مرور كل يوم، يرى اولمرت"المنظومة الهائلة التي أقامها حزب الله خلف الجدار"، وأن المقاومة الصلبة جعلت من الحزب"أمرّ عدو يمكن توقعه". وأضاف انه ليس أكيداً ان تنتهي"لعبة القط والفأر"والغلبة لاسرائيل.
وفي رأي كسبيت، فإن اعلان وزير الخارجية اللبناني عن أن الجنديين ما زالا على قيد الحياة هو تلبية للشرط الاسرائيلي الأول لوقف النار والتوصل الى تسوية سياسية. وأضاف ان تخويل"حزب الله"الحكومة اللبنانية التفاوض باسمه"خطوة ذات مغزى وعمل ايجابي"، بحسب مصادر سياسية اسرائيلية.
وتحت عنوان"بدأنا نرى المشهد النهائي للحرب"كتب المعلق العسكري في"معاريف"عمير ربابورت ان نهاية الحرب تبدو وشيكة، خصوصاً إزاء المقاومة العنيدة ل"حزب الله"ومواصلته قصف اسرائيل بصواريخ فتاكة. ونقل عن مصادر عسكرية ان المشهد الختامي للحرب سيحمل معه انجازات عسكرية لاسرائيل"لكن ليس بالضربة القاضية. وإذ يواصل حزب الله تأدية مهماته ويتقن حرب العصابات فلا يتوقعن أحد أن تنتهي الحرب وحزب الله يرفع أعلاماً بيضاء".
أصوات تطالب بوقف الحرب
وعلى رغم ان الأصوات في اسرائيل التي تطالب حكومتها بوقف العدوان على لبنان ما زالت خجولة، الا ان ثمة تحركاً في هذا الاتجاه في الايام الأخيرة، وخصوصاً بعد تظاهرة السبت الماضي في تل ابيب. ونشر حوالي 400 اسرائيلي اعلاناً مدفوع الثمن في صحيفة"هآرتس"أمس تحت عنوان"كفى"جاء فيه أن"اسرائيل ترتكب جرائم حرب واسعة، بلد يدمر وأكثر من نصف مليون لاجئ؟ بلدات بأكملها تقتلع وعشرات آلاف العائلات خربت بيوتها. مواطنون قتلى بالمئات وآلاف المدنيين جرحى. لا يمكن لأي حجة تبرئة هذه الجرائم. والأعمال البربرية التي تنفذها اسرائيل في لبنان وتحت غطائها تواصل مذابحها في غزة. ينبغي وقف هذه الجرائم فوراً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.