المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمسة أخ
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2010

سبق أن أعدت أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية تقديرات للاحداث المتوقع حدوثها بعد رحيل ياسر عرفات, وأعتبرت أن موت عرفات سيوجد حالاً من الفوضى العارمة في مناطق السلطة الفلسطينية التي ستنهار بدورها بسبب الحرب على التركة. في المقابل، فإن حركة"حماس"ستستوفي مقومات القوة اللازمة للسيطرة على مقاليد الامور، وسوف تنشأ زعامة جديدة"تكنس"اتفاقات أوسلو...
ووفقاً لهذه التقديرات الاستخباراتية، أعدت حكومة تل أبيب ترسانة من الخطط للحؤول دون سيطرة"حماس"على دفة السفينة الفلسطينية المثقوبة, والمبحرة من دون شراع أو قبطان حتى لو اقتضت الضرورة السياسية والأمنية تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة.
وقد تمزقت جثة أوسلو لاحقاً تحت جنازير"الميركافاه"، وفوق رفاتها امتد الجدار العازل محولاً الضفة الغربية اشلاء والدولة الفلسطينية ملفاً مطوياً في خزانة هيئة الأمم.
وبعد عزل عرفات وحصاره في مقر المقاطعة، أوصت الاستخبارات الاسرائيلية بالتخلص من إرث عرفات والحرس القديم ومنظمة التحرير، فيما كانت مروحيات"الاباتشي"تحصد أرواح قيادات حماس التاريخية.
الى ذلك، أوصى حاخامات وشخصيات أكاديمية يهودية بالتخلص من الذاكرة الفلسطينية، وتمكين الجيل الجديد من السيطرة على الدفة وتحديد الاتجاه له بحسب مؤشر البوصلة الاسرائيلية وأحوال المد والجزر الاسرائيلية، بالاضافة الى فتح قنوات مع هذا الجيل الذي يدين بالولاء للقبيلة والجماعة. وفي مرحلة لاحقة اتفق على تجاوز هذا الجيل الجديد وتوقيع اتفاقية ثنائية تاريخية مع الولايات المتحدة لترسيم الحدود الشرقية للدولة العبرية.
التقديرات الاسرائيلية لا حصر لها، وفي اسرائيل بالذات يولون اهتماماً كبيراً بالدراسات الصادرة عن المراكز والمعاهد البحثية المستقلة أو التابعة للأجهزة الأمنية. وسواء صدقت هذه التقديرات أو أخطأت , فقد غابت الحكومات والجماهير العربية عن هذه التقديرات.
لقد خشيت اسرائيل من أن تمتد شرارة الانتفاضة الفلسطينية الى الجماهير العربية, وتخوفت الولايات المتحدة الاميركية من ردة فعل الجماهير العربية حينما كانت القاذفات والمقاتلات الاميركية تضع ملامح العراق الديموقراطي الجميل في آذار مارس 2003!
بيد أن رد فعل الجماهير العربية كانت عاطفية وموقتة وغير مؤثرة، وتم مواجهتها بالهراوات والجنازير وپ"الكرابيج"... لذلك تم إسقاطها من الحسابات الإسرائيلية والاميركية، وتحول المواطن العربي الى جواد خاسر خارج الرهان.
والاخطر من ذلك ان الجماهير العربية سقطت من حسابات الشعب الفلسطيني الذي كان يجد في الشعب العربي عمقاً وسنداً له. بيد أن السند المرتجى انفرط من حوله كما تنفرط السبحة والموت يجوس بين حارة الياسمين ومخيم جنين في ملحمة"السور الواقي"، وترك وحيداً ليواجه مصيره المجهول.
ان الشعب الفلسطيني أحوج ما يكون الى لمسة أخ تمد له عبر الاسلاك الشائكة وتسانده في المحن والشدائد, اكثر من الأموال والدواء وأكياس الطحين, لم يعد الفلسطيني يكترث بالموت الآتي من كل مكان...
الأبواب توصد في وجوهنا، والنوافذ وقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ"الهلفاير"ودانات الدبابات تلاحقنا عبر الأزقة والشوارع. والفضائيات تجهد كي تنزع كوفيتنا وتحولنا شعباً متسولاً، وليس شعباً مناضلاً.
نحن في حاجة الى صمود معنوي، وليس الى صمود غذائي أو تصفيق حار فيما نحن نصعد درجات المقصلة. لقد غرست في دروبنا حقول الاشواك وأصبحت نعالاً لنا، وأغمدت في صدورنا وظهورنا كل السيوف السمومة، فنبتت ضلوعاً لنا ولم نمت كما شاءت لنا التراجيديات العبرية المعدة لنا.
علاء الغرباوي - غزة - بريد الكتروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.