"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفجار قنبلة أمام مصرف في أمدرمان . أميركا تتضامن مع تشاد : تواجهون "تهديدات خطيرة" من السودان
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2006

أعلن مسؤول أميركي في نجامينا ان تشاد تواجه"تهديدات خطيرة جداً"من جانب السودان المجاور، وفيما هوّن ديبلوماسيون في الأمم المتحدة من شأن دعوة زعيم تنظيم"القاعدة"أسامة بن لادن المسلمين للانتفاض في مواجهة الغرب في السودان وتعهدوا المضي قدماً في خطط إرسال قوات لحفظ السلام إلى إقليم دارفور، وجّه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اتهاماً الى بن لادن بالمسؤولية عن تعقيد الوضع في السودان.
وأفاد الناطق باسم الجيش السوداني ان الجيش أحبط هجوماً على مدينة برام في جنوب دارفور الاثنين شنته"حركة تحرير السودان". وقال العميد عثمان الاغبش إن الجيش تحرك عقب إخطار الاتحاد الإفريقي رسمياً لتأمين مدينة برام والطريق الرابط بينها ومنطقة جوغانة، وتصدى لهجوم قوات"حركة تحرير السودان"وكبدها"خسائر فادحة في الأرواح والمعدات يجري حصرها الآن"، موضحاً ان الجيش استخدم طائرات"هيل"في تصديه للهجوم، مشيراً الى أن هذا الطراز من الطائرات مسموح باستخدامه في دارفور.
وجاء هذا التطور الميداني في دارفور في وقت أعلنت الوساطة الافريقية في مفاوضات أبوجا انها ستعرض على أطراف النزاع في دارفور مسودة اتفاق سلام شامل. وقال الناطق باسم الوساطة نور الدين مازني ان وسيط الاتحاد الافريقي سالم أحمد سالم دعا الى جلسة مساء أمس"سيتم خلالها رسمياً عرض اتفاقات حول تقاسم السلطة والثروات وحول الاجراءات الأمنية التي تشكل اتفاق السلام الشامل". وبعد شهور من المفاوضات الصعبة في أبوجا التي لم تؤد الى نتيجة، قرر الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي إمهال حكومة الخرطوم وحركتي التمرد في دارفور حتى 30 نيسان ابريل للتوصل الى اتفاق. وقدم الاتحاد الافريقي للأطراف المعنيين في نهاية الأسبوع مسودة اتفاق حول الترتيبات الأمنية. وكان يفترض بحكومة الخرطوم وحركتي التمرد البت بهذه المسائل مساء الاثنين على أبعد تقدير.
وبعث الاتحاد الافريقي الى دارفور بقوة سلام قوامها سبعة الاف رجل.
في غضون ذلك، قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الافريقية دونالد ياماموتو للصحافيين بعد محادثات استمرت ساعة مع الرئيس التشادي إدريس ديبي ان"التهديدات التي تواجهونها ومصدرها السودان خطيرة جداً". وأضاف ان"الشعب التشادي يحظى بدعمنا العميق جداً"، داعياً"جميع الاطراف التشادية"الى العمل"من أجل السلام والاستقرار". وكان ياماموتو وصل الى نجامينا في زيارة لمدة يومين سيحاول في خلالها خصوصاً ايجاد تسوية في الأزمة الناشبة بين تشاد والبنك الدولي حول مسألة استعمال عائدات النفط التشادي. واوضح ان"المحادثات بين البنك الدولي والحكومة التشادية تتواصل".
وهوّن ديبلوماسيون في الأمم المتحدة من شأن دعوة زعيم تنظيم"القاعدة"المسلمين الى الانتفاض في مواجهة الغرب في السودان. ووصف السفير الصيني لدى المنظمة الدولية وانغ جوانغيا الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التصريحات بأنها سلبية، داعياً إلى عدم التأثر بها.
من جانبه قال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون إن تصريحات بن لادن"لن تؤثر بالتأكيد على تخطيطنا".
بدوره، قال كبير المتحدثين باسم الأمم المتحدة ستيفان دوياريتش إن المنظمة لا ترى ما يدعو للرد على تصريحات بن لادن، لكنها ستفعل كل ما يلزم لضمان سلامة موظفيها في السودان. وأضاف إن الناس في دارفور يحتاجون إلى الحماية والمساعدة الإنسانية، معتبرا أن هذا ما تهدف إليه جهود المجتمع الدولي.
وكان زعيم"القاعدة"قال في شريط صوتي بثته"الجزيرة"إن مساعي الولايات المتحدة وبريطانيا لإرسال قوة تابعة للأمم المتحدة إلى دارفور تهدف إلى تقسيم السودان، ودعا أتباعه إلى الوقوف في وجه تلك المساعي.
كما جدد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، أمس، تأكيد ثوابت بلاده حيال الملفات الساخنة في العالم وخصوصاً ما يتعلق بملف ايران النووي والموقف من حكومة حركة"حماس"الفلسطينية. كذلك وجه بلير في مؤتمره الصحافي الشهري الذي عقده في مقر رئاسة الوزراء
10 داونينغ ستريت اتهاماً الى زعيم"القاعدة"بالمسؤولية عن تعقيد الوضع في السودان والمشاكل الطارئة هناك. واتهم بخلق الصعوبات امام مسيرة السلام في السودان. فى غضون ذلك، أعلن حلف"الناتو"انه قرر تمديد بعثته لدعم قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور حتى أيلول سبتمبر المقبل إلا انه ينتظر فحوى رد الاتحاد على ذلك. ونقلت تقارير عن جيمس اباثوراي، الناطق باسم الحلف، ان هذا القرار الذى اتخذه مجلس حلف شمال الاطلسي سينفذ في حال طلب الاتحاد الافريقي ذلك.
من جهته قال الجنرال الاميركي جيمس جونز القائد الأعلى لقوات الحلف الاطلسي في أوروبا ان هناك محادثات جارية على المستوى السياسي بين العواصم لمعرفة ما يمكن القيام به وضمن أي شكل في هذا المجال. وسيتطرق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الاطلسي الى هذه المسألة خلال اجتماع غير رسمي يومي الخميس والجمعة في صوفيا. ويقدم الحلف الاطلسي دعمه اللوجستي للاتحاد الافريقي عبر نقل قواته جواً الى دارفور وتدريب القوات الافريقية. وتنتهي هذه المهمة في نهاية ايار مايو المقبل.
انفجار في أمدرمان
انفجرت عبوة ناسفة ظهر أمس عند مدخل بنك"البركة"السوداني فرع سوق أمدرمان ثاني مدن العاصمة الخرطوم.
وقال المدير العام للشرطة الفريق محجوب حسن سعد في مؤتمر صحافي إن الانفجار أدى الى إصابة أربعة من الموظفين في البنك إصابات طفيفة ونُقل اثنان منهم الى المستشفى. كما أدى الحادث الى تهشيم بعض زجاج أبواب المصرف ومنافذه. وبدأت الشرطة التحريات لمعرفة الأسباب. وأضاف أن شخصاً مجهول الهوية ترك قنبلة"قرنيت"عند مصعد البنك، ويبدو انه حاول تفجيرها وعندما ارتفعت درجة حرارتها تركها وهرب. وأوضح ان فوضى السلاح لدى الفصائل الجنوبية المسلحة أدت الى انتشار الأسلحة والقنابل في أيدى المواطنين. وتعهد تجريد تلك الميليشيات من اسلحتها وفرض الأمن في الخرطوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.