«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلومات عن إشراف "الحرس الثور ي" على برنامج "التسلح النووي" الإيراني . موسكو وبكين تحبطان مساعي في مجلس الأمن للاتفاق على استراتيجية لمواجهة طهران
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2006

استأنف مجلس الأمن مشاوراته حول إيران أمس، بعدما فشلت الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس زائد ألمانيا في التوصل إلى اتفاق على طريقة مواجهة التحدي النووي الإيراني. وصرح ديبلوماسي بأن الدول الست لم تنجح في التوصل إلى اتفاق على طريقة مواجهة التحدي النووي الإيراني، بعد مناقشات"صعبة"استمرت أربع ساعات.
وقال ديبلوماسيون إن روسيا بدعم من الصين أعاقت التوصل إلى اتفاق على رغم الاجتماع الذي عقد على مستوى وزاري بخصوص البرامج النووية لطهران.
وفي بكين، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين جانغ التطابق بين وجهات نظر الصين وروسيا في المسألة.
وقال كين جانغ:"في الظروف الراهنة الاقتراح الروسي القاضي بتخصيب اليورانيوم في روسيا لمصلحة إيران يساعد على الخروج من المأزق، نناشد جميع الأطراف المعنية تكثيف المفاوضات وإظهار مرونة"، مضيفاً:"هدفنا حل المسألة في شكل سلمي من خلال المفاوضات".
وفي نيويورك، تحدث ديبلوماسيو الدول الست في شكل عام عن تطابق في وجهات النظر حول"الهدف"، وهو منع إيران من أن تصبح قوة نووية عسكرية. وأكد ديبلوماسي غربي أن المناقشات كانت"صعبة"خصوصاً بسبب اعتراضات موسكو ثم الصين على تبني نص شديد اللهجة في مجلس الأمن.
واتفق الديبلوماسيون على مواصلة مناقشاتهم وابقوا على موعد عقد جلسة مشاورات حول الملف الإيراني في مجلس الأمن بعد ظهر أمس بتوقيت الولايات المتحدة.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز:"حققنا بعض التقدم حول نص الإعلان الرئاسي الذي تجرى مناقشته في المجلس حالياً". وتابع:"عناصر الإتفاق متوافرة لكننا نبحث عن الكلمات للتعبير عنه".
وأكد المدير السياسي لوزارة الخارجية البريطانية جون سويرز:"أجرينا محادثات جيدة ولاحظنا نقاط اتفاق عدة بيننا". ونفى سويرز معلومات من فيينا تفيد بأن حكومته تستعد لاقتراح استراتيجية طويلة الأمد تتضمن إمكان استئناف المفاوضات مع إيران بالتزامن مع سلسلة إجراءات فورية. وقال:"لم تتقدم أي حكومة بريطانية بمثل هذا الاقتراح".
ولم يفصح الديبلوماسيون عن الإجراءات المنوي اتخاذها في مرحلة ثانية في حال لم تمتثل إيران لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع انهم كانوا ذكروا أن هذه المسألة تشكل الهدف الرئيس لاجتماعاتهم.
وأعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن"أحداً لن يستطيع اخذ"التكنولوجيا النووية من الإيرانيين، وذلك في رسالة التهنئة التي وجهها إلى الشعب الإيراني بمناسبة حلول العام الإيراني الجديد. وقال"التكنولوجيا النووية ليست شيئاً حصلنا عليه بسهولة، وليست شيئاً أعطانا إياه أحد ويريد استرداده، لن يستطيع أحد أخذها".
وذكر الرئيس الإيراني بعملية التأميم الأولى للقطاع النفطي عام 1951 التي اصطدمت بمعارضة القوى الغربية، شاجباً بلهجة هجومية"الحملة"التي تشنها بعض الدول التي"أعاقت تقدم الشعب الإيراني خلال عامين ونصف عام"في إشارة إلى الفترة ما بين 2003 إلى 2005 التي علقت خلالها إيران نشاطاتها النووية الحساسة لإجراء مفاوضات مع الترويكا الأوروبية والتي لم تسفر عن أي نتيجة.
وفي واشنطن، صرح علي رضا جفر زادة المعارض الإيراني في المنفى بأن جهاز الحرس الثوري يشرف على برنامج التسلح النووي الإيراني الذي تنفذه مجموعة تضم 21 باحثاً جامعياً إيرانياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.