محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ساب" 2006 : تشكيلة عصرية ورياضية ... ومتعة قيادة
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2006

بعد انضمامها في العام 2000 الى مجموعة جنرال موتورز بدأت شركة ساب السويدية توسيع اسطول سياراتها لتقدم مجموعة متكاملة للمستهلك آخرها كان طراز ساب 3-9 سبورت كومبي 5 ابواب ومحرك توربو V6، وطرازي 5-9 سيدان و9-7 اكس لتكتمل سلسلة من الطرازات تعد الاكبر في تاريخ هذه الشركة الذي يمتد لنحو 59 عاماً جمعت خلالها سياراتها ما بين خصائص السلامة والتصميم المميز والتكنولوجيا المتطورة، اضافة الى تجربة قيادة مميزة جداً.
3-9 سبورت كومبي: رياضية وعملانية
تقوم ساب بهجومها الاكبر على جبهة تطوير المنتجات منذ انطلاقها الاول في عالم صناعة السيارات. وتشكل ساب 3-9 سبورت كومبي جزءاً كبيراً من هذا الهجوم، خصوصاً انها تساعد ساب في دخولها الأول الى عالم سيارات الستايشن واغن الفخمة والمتوسطة الحجم حيث تتميز بجمعها التصميم الفريد مع ديناميكيات القيادة الرياضية في سيارة تتمتع بعملانية سيارات الابواب الخمسة المدعومة بمزايا تحميل فريدة.
وشأنها شأن بقية فئات 3-9، تم تصميم سبورت كومبي لتوفير متعة قيادة تضعها في فئة رائدة في المنافسة، ويتميز التصميم الخارجي بحضور رياضي مميز يشكل تعبيراً عصرياً عن سيارات الواغن الكلاسيكية مع خطوط خارجية طليعية وتصميم خلفي رياضي يتسم بمصابيحه المائلة العاملة من خلال لمبات تعتمد تقنية"ال إي دي- LED". كذلك تتمتع 3-9 بقوة رفع معدومة عند المحورين الامامي والخلفي وذلك بفضل نسبة جرها المتقدمة التي تبلغ 0.33، ما مكنها من التمتع بثبات متقدم على السرعات العالية يساعدها في ذلك عاكس الهواء الخلفي العلوي. اما في الداخل، فترتفع ارضية مقصورة التحميل لتقسم المساحة الى جزءين يقع احدهما تحت ارضية مقصورة التحميل. هذا وقد تم بناء مجموعة سيارات ساب 3-9 من الداخل الى الخارج، ما يعني ان ساب ركزت على حاجات السائق وبدأت بتصميم سيارتها انطلاقاً منه. باختصار يعمل التصميم المتناسق والقوي على تأكيد هوية هذه السيارة الرياضية والعملانية، اضافة الى تعزيز هوية سبورت كومبي كعضو في عائلة 3-9.
تتوافر طرازات القمة من 3-9 آييرو سبورت كومبي بمحرك V6 الجديد المصنوع من الالومنيوم مع جهاز توربو بسعة 2,8 ليتر وقوة 250 حصاناً و258 رطل قدم من عزم الدوران. ويعمل هذا المحرك من خلال خيار بين علبة تروس يدوية من 6 نسب قياسية او عبر علبة تروس اوتوماتيكية متتالية طراز سنسوترونيك من 6 نسب يمكن التحكم بتبديلها من خلال مفاتيح مثبتة في المقود، ويعتبر هذا المحرك من اكثر محركات ساب تطوراً نظراً لتجاوبه المستمر على مختلف مستويات دوران المحرك وبنعومة عمله المستمرة، وهو يقوم على صفين من الاسطوانات تفصل بينهما زاوية تبلغ 60 درجة مع قضبان كامة علوية مزدوجة تمت هندستها خصيصاً لتوفير قوة عالية مع استهلاك متدن للوقود. ويمكن ايضاً الحصول على سبورت كومبي مع محرك من اربع اسطوانات مزود بجهاز توربو بقوة 150 حصاناً.
ومن جهة ثانية، تتوافر 3-9 سيدان والمكشوفة للعام 2006 بفئات لينيار، آرك وآييرو مع محرك من 4 اسطوانات متتالية تبلغ سعته 2 ليتر مع جهاز توربو، اضافة الى عجلات معدنية بقياس 16 انش، مقعد سائق كهربائي ونظام موسيقي - معلوماتي بقوة 150 واط مع 7 مكبرات صوت.
وتعتبر 3-9 نتيجة لواحدة من اكثر عمليات التطوير كثافة في عالم ديناميكية القاعدة لدى ساب. فمعايير ضبط عمل التعليق الخلفي مثلاً مدروسة لتوفير شعور بأن السيارة تندفع من خلال عجلاتها الخلفية ولتأمين مستويات تماسك وانقيادية متفوقة، خصوصاً ان هذا التعليق يعتمد مبدأ الوصلات الرباعية التي تعمل بعض مكوناتها على تأمين التماسك والثبات مقابل عمل اجزاء اخرى منها على زيادة مستويات الراحة.
5-9: سيدان عائلية رياضية
للعام 2006، نالت 5-9 تعديلات خارجية طفيفة وتحسينات داخلية تم دعمها بعمليات تطوير شملت القاعدة والمجموعة الميكانيكية. ويتميز هذا الطراز بغطاء المحرك الجديد والواجهتين الامامية والخلفية الجديدتين اللتين باتتا تضمان مصابيح بتصميم جديد ورفاريف امامية وصندوق امتعة مع حمايات جانبية ومقابض لفتح الابواب تم طلاؤها بلون السيارة. اما في الداخل، فقد تم تعديل تصميم لوحة القيادة والمقود وبطانات الابواب وتصميم واجهة مكيف الهواء الاوتوماتيكي الذي يمكن التحكم بدرجة حرارته بين جهتي السيارة في شكل مستقل مع مصفاة خاصة للهواء، اضافة الى علبة قفازات قابلة للقفل، مقاعد امامية كهربائية مع ذاكرة لثلاث وضعيات لمقعد السائق، نوافذ كهربائية بقدرة تحريك اوتوماتيكية للأمامية منها ومرايا جانبية كهربائية ومدفأة. اما التجهيزات الاضافية، فتشمل نظاماً موسيقياً مع قارئ لست اسطوانات مدمجة وبات مزوداً بنظام mp3 قياسي، مفاتيح لتشغيل النظام الموسيقي من خلال المقود، كمبيوتر ساب للرحلات، مقعد خلفي يمكن طيه جزئياً وكلياً مع مسند يد وسطي يمكن الوصول الى صندوق الامتعة من خلاله، اضافة الى قفل مركزي مع تحكم عن بعد.
كذلك تم تزويد 5-9 سيدان بمحرك من 4 اسطوانات متتالية تبلغ سعته 2,3 ليتر مع جهاز توربو يمكنه من توليد قوة تتراوح بين 185 و250 حصاناً تنتقل الى العجلات الدافعة من خلال علبة تروس اوتوماتيكية خماسية النسب من طراز سنسوترونيك.
ويستفيد التعليق الامامي في الطرازات المبنية على شاسي رياضي من نبض قاس للنوابض الحلزونية مقابل مسافة عمل اطول لماصات الصدمات في الطرازات المبنية على القاعدة القياسية، وقد حصل ايضاً على قضبان مقاومة للانحناء بقطر اكبر. كما نال جهاز المساعدة الهيدروليكية للمقود جملة تطويرات رفعت دقته بالاحساس بالطريق. اما التعليق الخلفي، فقد نال قضيباً مقاوماً للانحناء بقطر كبير مع ماصات صدمات تتميز بنبضها اللين، في وقت تم اعتماد معايير ضبط معينة للاطارات هدفت الى زيادة مستويات الثبات وخفض ردات الفعل المفاجئة. ومن ناحية اخرى، نالت كل طرازات 5-9 تعديلات طاولت عمل ماصات الصدمات.
وتتمتع 5-9 بمجموعة كبيرة من تجهيزات السلامة القياسية شأن اكياس الهواء الامامية النشطة، الجانبية لحماية الرأس والصدر، احزمة امان بقدرة شد تلقائي، حاميات جانبية لمقصورة الركاب، قفص مقاوم للانطباق في الامام والخلف يعمل من خلال ثلاث مراحل، مساند رأس ساب النشطة للمقاعد الامامية SAHR ونظام"لاتش"- LATCH لتثبيت مقاعد الاطفال وجهاز تأخير اطفاء المصابيح الأمامية عند ركن السيارة.
كذلك توفر مجموعة طرازات للمستهلك ثلاثة طرازات مختلفة هي: لينيار، آرك وآييرو التي تختلف عن بعضها بعضاً من خلال مستويات تجهيز المقصورات والمقود والمجموعات الميكانيكية. وتتوفر طرازات 5-9 بمحركات من 4 اسطوانات متتالية، سعة 2,3 ليتر مع جهاز توربو بقوة تتراوح بين 185 و260 حصاناً تعمل بالتناغم مع علب تروس اوتوماتيكية متتالية طراز سنسوترونيك من خمس نسب.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.