كان البابا يوحنا بولس الثاني وجهاً سياسياً معروفاً، ومناضلاً شرساً ضد الشيوعية، خلال الحرب الباردة. شكل دعمه المباشر لثورة نقابات العمال في بولندا بلده الأصلي أساساً لانتصار زعيمها ليخ فاونسا على الحكم الشيوعي. سياسة البابا يوحنا بولس الثاني كانت متوافقة تماماً مع سياسة الإدارة الأميركية التي تحالفت مع تيارات اسلامية، لمحاربة الشيطان الأكبر، أي الشيوعية، على ما كان يقول الرئيس رونالد ريغان. لذلك وقف طوال وجوده في الفاتيكان ضد الاساقفة الكاثوليك المناهضين لسياسة الولاياتالمتحدة في أميركا اللاتينية، مركزاً على"تحالف المؤمنين في مواجهة الملحدين". في عهده نشطت الحوارات الاسلامية - المسيحية ومؤتمرات التقريب بين الديانات السماوية. كان البابا الحالي بينيديكتوس السادس عشر في عهد سلفه مسؤولاً عن الحفاظ على العقيدة الكاثوليكية. أي ان عمله كان يقتضي تحصينها والدفاع عنها في مواجهة الشيوعية والديانات الأخرى التي يعتبرها خطراً عليها. لم ترق له علمانية تركيا الكمالية فالأتراك مسلمون. هذا هو جوهرهم. وانضمامهم الى الاتحاد الأوروبي يناقض الجوهر الآخر، أي المسيحية التي أقرت العلمانية في نظمها السياسية. لكنها، بحسب نظره، ما زالت حضارة مختلفة. تتناقض مع الحضارة الاسلامية التي لا يمكن لها أن تحتمل التطور الى العلمانية. ليس غريباً على رجل دين، مسؤول عن العقيدة وصونها والدفاع عنها، أن لا يخضع آراءه ومواقفه للتطور التاريخي. الدين لديه ثابت لا يتغير، لكن الغريب أن يقف موقفه زعماء سياسيون علمانيون وديموقراطيون، في دول مثل فرنسا والمانيا وبريطانيا. لو بقي البابا يتحدث في الدين والإيمان واللاهوت، لربما كان أغنى التراث الكنسي بالنقاشات الماورائية. لكنه، وهو في موقعه المؤثر، بدأ يتحدث عن الحضارات. وهي تقتصر، في نظره، على الديانات. أي أن الاجتماع البشري لا قيمة له خارج هذه الحضارات"المتضاربة". يرى البابا بينيديكتوس في محاضرته الشهيرة التي أثارت جدلاً واسعاً في العالم الإسلامي، أن الحضارة الأوروبية مسيحية - يهودية. وكل ما هو خارج هذه الثنائية يتناقض معها. ونسي، أو تناسى، كل القيم المشتركة بين هاتين الديانتين مع الاسلام، خصوصاً أصلها، أي التوحيد الذي تتفرع منه كل المفاهيم الأخرى. كما تناسى التاريخ والتفاعل بين الشعوب الأوروبية والشرق أوسطية المسلمة منذ زمن الامبراطوريات الكبرى، إلى الحروب الكثيرة، إلى النتاج الثقافي الذي أفرزته وكانت ذروته في الأندلس... كل ذلك لم يعن له شيئاً، وهو الأكاديمي الذي كان يلقي محاضرته في واحدة من أعرق الجامعات الألمانية. الموقف كان سياسياً بامتياز إذن. تلقى الكثير من الردود. كانت في معظمها رديئة. بعضها دافع عن العلمانية الاوروبية منطلقاً من موقع ديني، وبعضها جاء من رجال دين مسلمين غارقين في السياسة حتى رؤوسهم. خطأ البابا ووجه بأخطاء طالبه أصحابها بالاعتذار عن الاساءة الدينية. وهذا من حقهم، وها هو يعتذر شخصياً من خلال زيارة مسجد السلطان احمد في اسطنبول. لكن من حقنا أن نتوجس من توجهاته السياسية، خصوصاً إذا ارتبطت بالبيت الأبيض، وشكلت الاصولية الكاثوليكية غطاء آخر مع الاصولية البروتستانتية لسياسة بوش. فعندها تنتعش أصولياتنا وتترجم نفسها حروباً بعضها أهلي على مستوى البلدان الصغيرة، وبعضها اقليمي.