محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرشحة الاشتراكية للرئاسة الفرنسية تعتزم زيارة لبنان في جولة على المنطقة
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2006

أكدت نتائج الانتخابات الداخلية في الحزب الاشتراكي الفرنسي، ان النائبة سيغولين رويال ستحمل راية حزبها في انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الربيع المقبل. وحققت رويال فوزاً كاسحاً على خصميها في الحزب، وهما الوزير السابق دومينيك ستروس كان ورئيس الحكومة السابق لوران فابيوس. إذ نالت 60 في المئة من أصوات اعضاء الحزب البالغ عددهم 218771، في مقابل 21 في المئة لستروس كان و17 في المئة لفابيوس.
وكرس هذا الانتصار الكاسح لرويال 53 سنة قناعة مفادها ان الشعب الفرنسي يريد وجهاً جديداً، من غير السياسيين التقليديين ولا يمانع في تولي امرأة الرئاسة.
ورافقت"الحياة"رويال، خلال الانتخابات الحزبية الى مدينة بواتييه التاريخية التي توقفت عندها الفتوحات العربية، حيث دعت بعض الاعلاميين الى غداء في مركز مجلس منطقة بواتو شارانت الذي ترأسه. وقالت رويال ل"الحياة"انها تعتزم زيارة الشرق الأوسط، ولبنان الذي زاره اخيرا شريك حياتها الأمين العام للحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند.
وقالت الفرنسية الأولى السيدة برناديت شيراك عن رويال في حديث الى مجلة"لونوفيل اوبسرفاتور"انها صاحبة"مظهر حسن"و"فوتوجينيك"، ولا بد من الاعتراف بذلك، فهي لم تفرض نفسها لمجرد كونها امرأة"رغم ان ذلك كان له دور في لاوعي الآخرين"، وتمكنت من تحقيق ذلك منطلقة من لا شيء تقريباً.
ورويال من عائلة فرنسية محافظة وتقليدية، لها ستة من الاشقاء والشقيقات، ووالدها كان عسكرياً متشدداً، يعتبر ان العمل ليس للنساء. ورغم ذلك، فإنها انفصلت باكراً عن حياتها العائلية وتابعت تحصيلها العلمي العالي في المعهد الوطني للادارة، وأقامت مع هولاند من دون ان يتزوجا.
ولا تعرف رويال الكثير عن العلاقات الدولية، ولكنها محاطة بفريق عمل لديه خبرة في هذا المجال، بدءاً بهولاند، الذي راكم خبرة كبرى في شؤون الشرق الأوسط، انطلاقاً من موقعه على رأس الحزب الاشتراكي. وكانت رويال أعلنت خلال مناظرة تلفزيونية عن مواقف جيدة بالنسبة للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي، فأكدت ضرورة معاودة المساعدات للشعب الفلسطيني وضرورة التوصل الى حل دائم لهذا الصراع.
وعقدت رويال لقاء مع رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط، على هامش مؤتمر الحزب الاشتراكي في لاروشيل في تشرين الأول اكتوبر الماضي. وفريقها يضم شخصيات مثل جان لوي بيانكو الذي عمل أميناً عاماً للرئاسة في عهد الرئيس الراحل فرانسوا ميتران. ويتردد انها في حال فوزها بالرئاسة، قد تعين وزير الخارجية السابق هوبير فيدرين مجدداً في هذا المنصب، كي يكون الى جوارها في ما يخص الملفات الدولية.
ومن السابق لأوانه الآن وقبل ستة أشهر على الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية، التكهن بشخص الرئيس المقبل خصوصاً وان أمر الترشيح اليميني لهذه الانتخابات لم يحسم بعد.
والمؤكد ان وزير الداخلية نيكولا ساركوزي سيكون منافسها، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس جارك شيراك سيعيد ترشيح نفسه. ولم يخرج رئيس الحكومة دومينيك دوفيلبان من لائحة المتنافسين المحتملين، اضافة الى احتمال انضمام رئيس الحكومة السابق آلان جوبيه الى هذه المنافسة، كمرشح اللحظة الأخيرة إذا تلاشت حظوظ ساركوزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.