تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتشو وكالة الطاقة الذرية في أصفهان الأسبوع المقبل . وتوقعات برفض طهران اليوم اقتراح الحوافز الأوروبية
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2005

أعلنت ناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس أن فريقاً من مفتشي الوكالة سيتوجه"بحلول منتصف الأسبوع المقبل"إلى إيران بغية تركيب كاميرات في منشآت نووية حساسة في أصفهان.
وقالت الناطقة ميليسا فليمنغ إن فريقاً مكلفاً مراقبة الضمانات النووية سيتوجه"في الأيام المقبلة ليضع معدات كاميرات عن بعد ونظام تفتيش بحلول منتصف الأسبوع المقبل".
من جهتها، ذكرت إذاعة طهران الحكومية أن الوكالة الدولية أرسلت فعلاً أربعة مفتشين إضافيين إلى إيران أمس للإشراف على استئناف نشاطات تحويل اليورانيوم الحساسة في أصفهان. ولم تذكر الإذاعة مصادرها ولا أي تفاصيل أخرى.
وكانت طهران أبلغت الوكالة قرارها إعادة تشغيل مصنع التحويل في أصفهان، بينما تهدد بإعادة تشغيل مصنع تحويل اليورانيوم في ناتانز على رغم التحذيرات الأوروبية. وتريد إيران نزع الأختام التي وضعتها الوكالة في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، تحت إشرافها.
وكان الاتحاد الأوروبي عرض على إيران أول من أمس مجموعة حوافز لكي تتخلى عن العمل في الوقود النووي، لكنه دعا أيضاً إلى عقد اجتماع عاجل للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يمكنها أن تحيل طهران إلى مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات.
وقالت إيران التي تنفي الاتهامات الأميركية بأن برنامجها للطاقة النووية هو ستار لصنع قنابل نووية، أن اقتراح الاتحاد الأوروبي غير مقبول. وتقول إنها ستزيل أختام الأمم المتحدة على بعض المعدات النووية هذا الأسبوع.
وتوقع الناطق باسم الخارجية الإيرانية حامد رضا آصفي أمس رفض طهران للاقتراح الأوروبي في شأن الحوافز. وقال إن رداً نهائياً ورسمياً بهذا الخصوص سيصدر في غضون ال48 ساعة المقبلة.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن آصفي قوله:"المقترحات الأوروبية التي قدمت في ما يتعلق بالقضية النووية غير مقبولة لإيران، لأنها لم تشمل حق إيران في تخصيب اليورانيوم".
من جهته، قال المفاوض النووي الإيراني حسين موسويان:"المقترحات غير مقبولة ونحن نرفضها". واتهم موسويان الاتحاد الأوروبي بانتهاك اتفاق أبرمه مع إيران في باريس العام الماضي.
وقال"المقترحات لا تحتوي على حق إيران في السيطرة على دورة الوقود، وهذا يتعارض مع معاهدة حظر الانتشار النووي ومع اتفاق باريس".
ردود دولية
وفي برلين، دعا وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر إيران إلى عدم استئناف نشاطاتها النووية الحساسة، وحذر الجمهورية الإسلامية من أي تصعيد في الصراع.
وقال فيشر"قلنا إننا نأخذ على محمل الجد التطورات الأخيرة، نية إيران في كسر الأختام"الموضوعة على مصنع لتحويل اليورانيوم في اصفهان، وذلك في إشارة إلى الترويكا الأوروبية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.
وحذر من أن خطوة مثل هذه ستعني"التخلي من جانب واحد عن الالتزامات التي قطعت معاً. يجب أن لا تخطئ إيران في الحسابات. ستكون هذه الخطوة تطوراً جدياً للغاية. اعتبر انه يتوجب على إيران أن تعود إلى"العقل".
وأعربت الولايات المتحدة عن مساندتها لاقتراح الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى منع إيران من استخدام برنامج للطاقة النووية لتطوير أسلحة، كما حضت إيران على قبول العرض.
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية توم كيسي"إن الولايات المتحدة تؤيد ترويكا الاتحاد الأوروبي والاقتراحات التي قدموها لإيجاد حل ديبلوماسي لهذه المشكلة، والسعي إلى وضع نهاية لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني".
بدورها، طلبت كندا من الرئيس الايراني الجديد"مواصلة مفاوضاتها"من اجل إيجاد تسوية نهائية للصراع القائم حول مسألة منشآتها النووية، وأن"يقطع مع الماضي"إذا أراد أن"يحسن"العلاقات الديبلوماسية بين البلدين التي توترت كثيراً بسبب قضية زهرة كاظمي. كما أعربت أوتاوا عن"قلقها العميق لتردي حقوق الإنسان"في إيران وحذرت طهران من أنها ستقدم مع"شركائها الذين يشاطرونها الرأي"مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن الدولي اعتباراً من الخريف المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.