اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "موسيقى المول" لمحمود الورداني . السوق المركزي ... بطلاً روائياً
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2005

لعلها المرة الأولى تُمنح فيها البطولة لسوق مركزي حديث. لقد اعتدنا منذ السبعينات أن يشير الروائيون إلى"السوبر ماركت"مثلا في إطار هجائي لمتغيرات الانفتاح الاقتصادي، غير أن تعقيدات الحاضر تجاوزت تلك المتغيرات، وتجاوزها أيضا محمود الورداني في رواية"موسيقى المول"التي صدرت حديثاً في القاهرة عن دار ميريت، مضيفاً رؤية عميقة للحزن والحرمان العاطفي.
نشعر منذ بداية الرواية بأن مستوى الحدث غير واقعي، فهناك إصرار على عدم تعيين وحدات الزمن، المكان العام، الشخصية، وإن تسرب أحياناً ما يفيد التعيين من خلال الوصف الدقيق للمدينة وتسمية الشخصية بيوسف سهوا في حوار عند منتصفها وآخر قرب النهاية.
كانت الموسيقى إغراء كافياً كي يدخل يوسف إلى المول، للتسلية وتجربة شيء مختلف عن المعتاد. وفي الداخل يشاهد الواقع خلف"فاترينات"العرض، وكأنه مطروح للمشاهدة والشراء لا للمشاركة في صنعه. وتتسع المسافة الفاصلة بتفضيله الخيال وإدمان الأحلام والكوابيس معاً.
يوجد لكل منعطف في متاهة"المول"مضمون اجتماعي يعكس ما تعتبره الشخصية فائضاً مستفزاً، فيتحول الإيقاع المسموع إلى إيقاع مشاهدة تستدعي تعليقات اجتماعية وذكريات وتذكيراً مستمراً بالغاية الأهم وهي تنفيذ قرار النقل وبدء العمل في المدينة.
مدينة الورداني، الأثيرة في كل قصصه ورواياته، مختزلة هذه المرة في"المول"، وتبدو متاهته مجازاً لحالة نفسية/ ذهنية يعاني منها يوسف، الذي يتعلق وجوده في لحظة ما مع جماعة رمزية تعبر عن انشغالاته الأساسية: زوجة متزنة راعية، زوج قوي منظم، شاب يشبهه في شبابه، لواء جيش يمثل تجربته القاسية في حفر الباطن، وأجنبي ينوب عن شكل اهتمامه بلصوص البنوك والآثار.
تمكنه هذه الجماعة من التعبير عن انفعالات مختلفة ومن خوض معركته الخاصة، للنجاة من ورطة عارضة والعودة إلى المسار الواقعي الذي يتضح من قوله:"هل يصبح كل هذا الكابوس مجرد ذكرى عندما أنجح في الخروج؟ هل أعود مرة أخرى إلى حياتي وأذهب إلى عملي وأحصل على مرتبي بحوافزه القليلة وأقرأ"ألف ليلة وليلة"وأحلم بامرأة أتزوجها بدلاً من هذا الدوران الذي لا ينتهي؟".
الحلم المقابل لهذا الكابوس هو الاستقرار، في الانتظام في أي عمل، الزواج من أية امرأة، وقراءة"ألف ليلة وليلة"، التي تعني أن فاعلية الشخصية تنشط في الخيال، وأن حلمها البسيط يموه على رغبة محبطة في علاقات أكثر تعقّداً وإثارة. قد يبرر هذا هوسه المراهق بالنهود والأفخاذ، ثم قضاء الرغبة مع غير موضوعها، أو مع موضوعها في موقف غير مناسب، كما نرى في مشهدين من أقوى مشاهد الرواية وأجملها، عندما يتواصل جسدياً مع شخص"المانيكان"بعد إلقائه مباشرة في المخزن، ومع زوجة الشيخ مصطفى وهو حاضر بعد مقتل كريم، مجرد رجل وامرأة، أو صورة امرأة، في إطار شفاف منعزل عن حركة ما خارجه، والحسابات التي يفرضها هذا الخارج.
هذا الإطار نفسه هو ما يحيط علاقة المرأة والرجل في"ألف ليلة وليلة"، سواء في الحكاية الكبرى أو بعض ما يتوالد عنها من حكايات، امرأة مسيطرة ذات سمات أمومية غالباً ورجل طفل يستسلم لقيادتها، على رغم عدم ثقته بها أو بنوعها كله.
صورة الأم في"موسيقى المول"مركزية التأثير، فيوسف تزوج من عزة لأن أمه ماتت ولم يحتمل البيت من دون امرأة، علاقته بالجنس قبل الزواج انحصرت في تجارب مع مومسات، باعتبار المومس امرأة ناضجة وخبيرة في التعامل مع الأشكال المختلفة للمراهقة، انفصاله عن عزة لم يكن لاضطرابها النفسي بعد فقد طفليها مقدار ما كان لاضطراب صورتها كأم، أم له قبل أن تكون أماً لطفليها، وانجذابه للزوجة المنقبة حدث بعد أن كشف له الشيخ الجانب الأمومي في شخصيتها. وهناك أيضاً ملاحظته عن جمال الأم الحامل وطفلتها التي ساعدته على النهوض بعد عودته إلى المول، وأخيراً العلاقة الأمومية بينه وبين مؤسسة العمل، بطاعته التامة لها وحرصه على عدم إغضابها.
لا أريد أن أفرض على الرواية أية تلميحات أسطورية، خصوصاً مع ملاحظة اقتران مركزية صورة الأم بالموت: موت الأم، موت الابنة الذي يأخذ أهمية تفوق موت الابن، الرجل المقتول في بيت عزة، وكريم المقتول في المشهد الحسي مع المنقبة.
اقتران الموت بصورة الأم حل بارع لمشكلة اللاشعور، إذا سلمنا بوجودها، والأهم من ذلك أنه تعبير حساس عن الحاجة إلى ولادة/ انفصال عن رحم الماضي، وفاعلية متجددة توازن بين الواقع والحلم.
فاعلية الشخصية في الرواية محدودة ومغلقة، فهي تنتهي كما بدأت، لم تغادر كابوسها، لم تفهم مبررات تقييد حريتها، لم تخطر لها مثلا فكرة الانتصار لنفسها برد الإهانة التي لحقتها، لم تفكر في إنقاذ الجماعة، بل قامت أخيراً بتأجيل محاولة إنقاذ الوطن المهدد، وهذا ما يجعل التلميحات السياسية غير مقنعة، ليس لأن سبب الاحتجاز غير معروف، والجهة التي تحتجز مجهولة، فحسب، بل لأن اهتمام يوسف بالسياسة مزيف، فنشاطه السياسي في الجامعة كان بتأثير من أصدقائه اليساريين، يقرأ الصحيفة اليسارية - أحياناً - بسبب حكاياتها المثيرة عن لصوص المال العام، وعلاقته بجماعة المتدينين في المسجد بعد وفاة أمه انقطعت بمجرد أن بدأوا الكلام في السياسة.
كل ما يتعلق بهذا الجانب يبدو مقحماً على مقومات الشخصية التي وضعها الروائي، ولا معنى لها سوى تأكيد سمات ضعفها وعدم فاعليتها، وهو التأكيد نفسه الذي يقوم به إقحام التلميحات المسيحية من خلال تكرار جملة"احمل قفصك واتبعني"على رأس فقرات الحلم الذي يتخلل الكابوس. فليس هناك محل في السياق لما يحيط برمز الصليب من معاني العذاب النبيل والضحية والفداء.
أدى التذكير المستمر بأن الحدث يقع على مستوى ما وراء الواقع، إلى نشوء مفارقة مهددة لمنطق البناء الروائي. فالأحداث في"موسيقى المول"تُنقل باعتبارها خبرة حقيقية تعيشها الشخصية لحظة بلحظة، ولأن هذه الخبرة تأخذ شكل الكابوس وتتعامل معها الشخصية على أنها كابوس فالمنطق الذي يقودها غير واقعي، لكن القوانين التي تحكم هذا المنطق واقعية، والخضوع لها يعني قبولها وقبول الواقع، في حين أن المستوى اللاواقعي يفترض رفضها وإدانة الواقع.
هناك حس عبثي واضح يرافق الحضور القوي للموت، إدمان الشخصية الأحلام والكوابيس، أشكال العرض في"المول"، الاحتفالات التي تعبر عن الفوضى والضجر، إضافة إلى التأرجح بين احتمالات متعددة لأحداث غير مُشبعة، حين تقع النتائج بلا أسباب أو تقع من غير أسبابها المُفترضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.