فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواحة
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2005


1
بعلبك
مدينة بعلبك واحدة من المدن التي تضم الكثير من الأوابد التاريخية، وقد اهتم بها الكتاب والشعراء والمؤرخون قديماً وحديثاً، واختلطت الحقائق التاريخية بالأساطير في الكتابات التي خصصت لمدينة بعلبك اللبنانية المميزة بسورها ومسرحها القديم، ومهرجاناتها الحديثة التي جسدت الفلكلور اللبناني فزاوجت بين عراقة الماضي، وحداثة الحاضر المعاصر، وبذلك واصلت بعلبك عطاءها في شكل يليق بها.
2
القزويني
ينتهي نسب القزويني إلى الإمام أنس بن مالك عالم المدينة، وهو أبو عبدالله بن زكريا بن محمد القزويني، وقد ولد في قزوين في حدود سنة 605 ه/ 1208م، وتوفي سنة 682 ه/ 1283م، اشتغل بالقضاء مدة، وشغف بالفلك، والطبيعة، وعلوم الحياة، والرصد الجوي. ومن مؤلفاته كتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات. وكتاب آثار البلاد وأخبار العباد. وفيه ثلاث مقدمات عن الحاجة إلى إنشاء المدن والقرى، وخواص البلاد، وتأثير البيئة في السكان والنبات والحيوان، ويضم الكتاب أخبار الأمم وتراجم العلماء والأدباء والسلاطين، وأوصاف الزوابع، وغير ذلك.
3
القزويني وبعلبك
قال القزويني في كتاب آثار البلاد وأخبار العباد: بعلبك مدينة مشهورة بقرب دمشق، وهي قديمة كثيرة الأشجار والمياه والخيرات والثمرات، تُنقل منها الميرة إلى جميع بلاد الشام. وبها أبنية وآثار عجيبة وقصور على أساطين الرخام لا نظير لها. وقيل: إنها كانت مهر الملكة بلقيس! وبها قصر النبي سليمان بن داود، عليهما السلام، وفي قلعتها مقام إبراهيم الخليل، عليه السلام، وبها دير الياس النبي، عليه السلام.
قالوا: إن ذلك الموضع يسمى"بك"في قديم الزمان حتى عبد بنو إسرائيل بها صنماً اسمه"بعل"، فأضافوا الصنم إلى ذلك الموضع، ثم صار المجموع اسماً للمدينة.
4
أسطورة أصنام بعلبك
قال القزويني: واستمر أهل بعلبك على عبادة الصنم، فبعث الله إليهم إلياس النبي، عليه السلام، فكذبوه، فحُبسَ عنهم القطر ثلاث سنين.
فقال لهم نبي الله: استسقوا أصنامكم، فإن سُقيتم فأنتم على الحق، وإلا فإني أدعو الله تعالى ليسقيكم، فإن سُقيتم فآمنوا بالله وحده! فأخرجوا أصنامهم واستسقوا وتضرعوا فما أفادهم شيئاً، فرجعوا إلى نبي الله فخرج ودعا فظهرت من جانب البحر سحابة شبه ترس، وأقبلت إليهم. فلما دنا منهم طبق الآفاق وأغاثهم غيثاً مريعاً أخصب البلاد وأحيا العباد، فما ازدادوا إلا شركاً، فسأل الله تعالى أن يريحه منهم فأوحى الله تعالى إليه: أن اخرج إلى مكان كذا. فخرج ومعه اليسع فرأى فرساً من نار فوثب عليه وسار الفرس به، ولم يعرف بعد ذلك خبره.
5
بعلبك في معجم البلدان
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: بَعلَبَك: بالفتح ثم السكون وفتح اللام والباءِ الموحدة والكاف مشددة، مدينة قديمة فيها أبنية عجيبة وآثار عظيمة وقصور على أساطين الرخام لا نظير لها في الدنيا، بينها وبين دمشق ثلاثة أيام وقيل: اثنا عشر فرسخاً من جهة الساحل.
وقد ذكر بعلبك الشاعر امرؤ القيس بن حجر الكندي، فقال:
لقد أنكرتني بَعلبَك وأهلُها
ولابن جُريج كان في حِمصَ أنكَرَا.
6
موقع بعلبك
قال بطليموس: مدينة بعلبك طولها ثمان وستون درجة وعشرون دقيقة، وتقع في الإقليم الرابع تحت ثلاث درج من الحوت، ولها شركة في كف الخضيب، وطالعها القوس تحت عشر درج من السرطان، ويقابلها مثلها من الجدي، وبيت ملكها مثلها من الحمل بين عاقبتها مثلها من الميزان.
وقال صاحب الزيج: بعلبك طولها اثنتان وستون درجة وثلث، وعرضها سبع وثلاثون درجة وثلث.
7
تسمية بعلبك
وهو اسم مركب من"بعل"اسم صنم و"بك"أصله من بكَّ عُنُقَه أي: دقَّها، وتَباكَّ القومُ أي: ازدحموا، فإما أن يكون نُسب الصنم إلى"بك"وهو اسم رجل، أو جعلوه يبكُّ الأعناق، هذا إن كان عربياً، وإن كان عجمياً فلا اشتقاق، ولهذا الاسم ونظائره من المركبات أحكام، فإن شئت جعلت آخر الأول والثاني مفتوحاً بكل حال كقولك: هذا بَعلبك ورأيتُ بَعلَبك وجئت من بَعَلبك، فهذا تركيب يقتضي بناءَه، فكأنك قلتَ: بعلَ وبك، فلما حذفت الواو، أقمتَ البناء مقامه، ففتحت الاسمَين كما قلت: خمسةَ عشرَ، وإن شئت أضفت الأول إلى الثاني فقلت: هذا بَعلُبك، ورأيت بَعلَبَك ومررت ببَعلِبك، أعربت بعلاً، وخفضتَ بكاً بالإضافة، وإن شئتَ بنيتَ الاسم الأول على الفتح، وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف، فقلتَ: هذا بَعلُبك ورأيت بَعلبك ومررت ببَعلَبك، وهذا هو التركيب الداخل في باب ما لا ينصرف الذي عدوه سبباً من أسباب منع الصرف، فإنهم أجرَوا الاسم الثاني من الاسمين اللذين رُكبا مَجرى تاءِ التأنيث في أن آخر حرف قبلها مفتوح أبداً، ومُنزل تنزيل الفتحة كالألف في: نواة وقطاة، وآخر الثاني حرف إعراب.
إلا أن الاسم غير مصروف للتعريف والتركيب لأن التركيب فردٌ عن الأفراد وثانٍ له، كما أن التعريف ثانٍ للتنكير، فعلى هذا الوجه تقول: هذا بَعلبك ورأيت بَعلبَك ومررت ببَعلبَك، فلو نكرتَه صرفتَه لبقاء عِلةٍ واحدة فيه هي التركيب، وَيدلك على أن الاسم الثاني في هذا الوجه بمنزلة التاء، تصغيرهم الأول من الاسمين المركبين وتسليمهمِ لفظ الثاني، فتقول هذه بُعيلبك، كما تقول في طلحة: طليحة، وتقول في ترخيمه لو رخَّمتَه: يا بعلَ، كما تقول: ياطلحَ، وتقول في النسب إليه: بَعْلِي كما تقول: طلحِي، وأما من قال: بعلبكي فليس بعلَبك عنده مركبة، ولكنه من أبنية العرب، فأما حضرَمِي وعبدرِيُ وَعَبقِسي، فإنهم خلطوا الاسمين، واشتقوا منهما اسماً نسبوا إليه.
8
أوابد بعلبك
قال ياقوت الحموي، قيل: إن بعلبك كانت مهرَ بلقيس وبها قصرُ سليمان بن داود عليه السلام وهو مبني على أساطين الرخام وبها قبر يزعمون أنه قبر مالك الأشتر النخعي وليس بصحيح فإن الأشترَ مات بالقلزم في طريقه الى مصر وكان علي رضى الله عنه وجههُ أميراً فيقال: إن معاوية دس إليه عسلاً مسموماً فأكله فمات بالقلزم فقال معاوية: إن لله جنوداً من عسل فيقال: إنه نُقل إلى المدينة فدفن بها وقبره بالمدينة معروف، وبها قبرٌ يقولون إنه قبر حفصَة بنت عمر زوجة النبي صلى الله عليه وسلم والصحيح أنه قبر حفصة أخت معاذ بن جبل لأن قبر حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة معروف، وبها قبر إلياس النبي عليه السلام وبقَلْعتها مقام إبراهيم الخليل عليه السلام وبها قبر أسباط ولما فرغ أبو عبيدة بن الجراح من فتح دمشق في سنة أربع عشرة سار إلى حمص فمر ببعلبك فطلب أهلها إليه الأمان والصلح فصالحهم على أن أمنهم على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وكتب لهم كتاباً أجلهم فيه إلى شهر ربيع الآخر وجمادى الأولى فمن جلا سار إلى حيث شاء ومن أقام فعليه الجزية.
9
البعليون
نُسبت إلى بعلبك جماعة من أهل العلم، منهم محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن أبو المضَاء البعلبكي، المعروف بالشيخ الدَّيِّن، سمع بدمشق أبا بكر الخطيب البغدادي، أحمد بن علي المتوفّى 463ه/ 1070م، وأبا الحسن بن أبي الحديد، وأبا محمد الكتاني، وببعلبك عمه القاضي أبا علي الحسن بن علي بن محمد بن أبي المضاء، سمع منه أبو الحسين بن عساكر، وأجاز لأخيه أبي القاسم الحافظ، وكان مولده سنة425ه/ 1034م، ومات في شعبان سنة 509 ه/ 1115م، ومن المنسوبين إلى بعلبك: عبدالرحمن بن الضحاك بن مسلم أبو مسلم البعلبكي القارئ، ويعرف بابن كسرى، روى عن سوَيد بن عبدالعزيز، والوليد بن مسلم، ومسروق بن معاوية، وبقية، ومبشر بن إسماعيل، وسفيان بن عيينة، وعبدالرحمن بن مهدي، وروى عنه أبو حاتم الرازي، وأبو جعفر أحمد بن عمر بن إسماعيل الفارسي الوراق وغيرهما، ومن المنسوبين: محمد بن هاشم بن سعيد البعلبكي، روى عنه أحمد بن عُمير بن جوصا الدمشقي وغيره. ومن البعليين عبدالله شمس الدين محمد بن أبي الفتح البعلي مؤلف كتاب المطلع على أبواب المقنع. ومن مشاهير البعلبكيين: مظفرُ الدين أحمد بن علي بن ابن الساعاتي البعلبكي البغدادي الحنفي، مؤلف مجمع البحرين، وبديع النظام الجامع بين أصول البزدوي والإحكام.
10
شرَفُ البعل
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: شرَفُ البعل، جبل في طريق الشام من المدينة، وأما بعل في قوله تعالى:"أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين"سورة الصافات، الآية: 125، فهو صنم كان لقوم إلياس النبي عليه السلام وبه سميت بعلُبك، وهو معظم عند اليونانيين، وكان بمدينة بعلبك من أعمال دمشق، ثم من كورة سنير، وقد كانت يونان اختارت لهذا الهيكل قطعة من الأرض في جبل لبنان ثم في جبل سنير فاتخذته بيتاً للأصنام، وهما بيتان عظيمان أحدهما أعظم من الآَخر، وصنعوا فيهما من النقوش العجيبة المحفورة في الحجر الذي لا يتأتى حفر مثله في الخشب، هذا مع علو سمكها وعظم أحجارها وطول أساطينها.
11
شؤون إقليم الشام
قال المقدسي البشاري: إقليمُ الشام إقليمٌ متوسط الهواء إلا وسطه من الشراة إلى الحولة، فإنه بلد الْحَرِّ والنيل، والموز والنخيل، وقال لي يوماً غسان الحكيم ونحن باريحاء: ترى هذا الوادي؟ قلت: بلى. قال: هو يمد إلى الحجاز ثم يخرج إلى اليمامة، ثم إلى عمان وهجر، ثم إلى البصرة ثم إلى بغداد، ثم يصعد إلى ميسرة الموصل إلى الرقة، وهو وادي الحر والنخيل. وأشدّ هذا الاقليم برداً بعلبك وما حولها، ومن أمثالهم:"قيل للبرد: أين نطلبك؟ قال: بالبلقاء. قيل: فإن لم نجدك؟ قال: بعلبك بيتي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.