محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رأى ان صعوبات ستبرز امام اغتيال القادة السياسيين للحركة الاسلامية . رئيس الاستخبارات العامة الاسرائيلية الجديد يفضل "حماس الارهابية" على "السياسية"
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2005

أفصح رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية العامة شاباك الجديد يوفال ديسكين عن بعض دوافع اسرائيل لمعارضة مشاركة"حركة المقاومة الإسلامية"حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة حين قال أمام أعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أمس إن اسرائيل ستواجه صعوبات في تنفيذ سياسة الاغتيالات"الموضعية"ضد"حماس السياسية"، كما فعلت ضد"حماس العسكرية"، وأنه لن يكون سهلاً اغتيال قادة الحركة السياسيين لانعدام التبريرات لها.
وحمل ديسكين، مثله مثل سلفه آفي ديختر على"حماس"و"حركة الجهاد الإسلامي"في ما اسماه"تعاظم قوة التنظيمات الفلسطينية الإرهابية"، واعتبرها"مشكلة المشاكل". وأضاف، تعقيباً على انخراط"حماس"المتوقع في الحياة السياسية الفلسطينية وخوضها الانتخابات التشريعية انه يفضّل حماس"كمنظمة إرهابية"يمكن توجيه الضربات لها على"حماس سياسية اجتماعية إرهابية في السلطة". وزاد انّ تعاظم قوة"حماس"قد يجعلها جزءاً من القيادة الفلسطينية المستقبلية في السلطة. ونفى أنباء عن محادثات سرية بين جهازه وحركة"حماس"، وقال إن مثل هذه المسألة من صلاحيات المستوى السياسي.
وقال إن الجيش الاسرائيلي لن ينسحب من شمال الضفة الغربية لأنّ هذه المنطقة من دون الجيش الإسرائيلي تعني مواصلة الإرهاب وقصف بلدات إسرائيلية و"لن ننسحب من هناك ما لم يتوافر البديل الفعّال لإجهاض عمليات عدائية في المنطقة". وزاد ان موقف جهاز الاستخبارات المعارض لنقل المسؤولية عن محور فيلادلفي الحدودي بين قطاع غزة ومصر الى السلطة الفلسطينية لم يتبدل. واعتبر ديسكين قيادة الرئيس محمود عباس للسلطة الفلسطينية"ضعيفة"، وقال:"انه يريد فعل شيء لكنه غير قادر. إنه لا يحارب بأي شكل الإرهاب، والمجتمع الفلسطيني مشرذم".
ورأى رئيس"شاباك"ان عباس لن يتساهل مع اسرائيل في قضية عودة اللاجئين. ورداً على سؤال لعضو اللجنة اوري اريئيل هل يعتبر هو أيضاً كما قال رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون رئيس السلطة الفلسطينية"صوصاً بلا ريش"، قال ديسكين انه لا يتحمس لمثل هذه التشبيهات.
وتطرق ديسكين الى"الإرهاب اليهودي"الذي اعتبره، مع مباشرة مهماته الأحد الماضي، التحدي الأبرز الذي يواجهه، وقال إنّ الجهاز يولي جدية قصوى للتهديدات بتنفيذ اعتداء ارهابي على المسجد الأقصى، مضيفًا انه في هذه المسألة، وأيضاً في ما يتصل بالتهديد باستهداف شخصيات اسرائيلية على خلفية معارضة اليمين المتطرف خطة الانسحاب من قطاع غزة"لا يمكن التعامل معها باستهتار او مزاح"، معتبراً احتمال تنفيذ عملية اغتيال ثانية لشخصية سياسية من جانب متطرفين يهود"موجة تفجيرية ذات مغازٍ استراتيجية كبيرة تلحق الضرر بإسرائيل"، مضيفاً أن"مناعة"المجتمع الاسرائيلي غير قادرة على تحمل اغتيال سياسي آخر.
إلى ذلك، أفادت الاذاعة العبرية ان منسق شؤون الاحتلال اللواء يوسف مشلب قدم توصيات الى المؤسستين العسكرية والسياسية بالإبقاء على بيوت المستوطنين المرشحين للإجلاء عن قطاع غزة وعلى الدفيئات المقامة على 4 آلاف دونم من أراضي المستوطنات، المسلوبة أصلاً، وتسليمها بعد الانسحاب الى السلطة الفلسطينية، وتحويل مستوطنة"نفيه دكاليم"لقرية سياحية فلسطينية بهدف اعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني بعد الانسحاب. وقالت الاذاعة إن الاقتراحات المذكورة تحظى بدعم البنك الدولي والرباعية الدولية كما ان مشلب طرحها في لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع والوزير محمد دحلان.
ويوصي مشلب بالسماح بدخول 35 الف عامل فلسطيني الى اسرائيل، منهم 15 الفًا من القطاع وذلك حتى العام 2008، وتشمل التوصيات أيضاً مدّ قطاع غزة بالكهرباء على حساب تبرعات دولية.
وتعني التوصيات عملياً عدم الفصل المطلق بين اسرائيل وقطاع غزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.