"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصارف السعودية تحقق أرباحاً صافية . بقيمة 1.4 بليون دولار في الربع الأول من 2005
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2005

أفاد تقرير صادر أخيراً ان المصارف السعودية حققت نتائج"مميزة"في الفصل الأول من السنة الجارية، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط التي بلغ معدلها الوسطي 46.5 دولاراً لبرميل برنت الخام في نفس الفترة.
وأضاف التقرير الأسبوعي للبنك الأهلي التجاري السعودي ان المصارف السعودية حققت ارتفاعاً في أرباحها الصافية المجمعة بنسبة 35.3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلى 5.2 بليون ريال سعودي نحو 1.4 بليون دولار في الربع الأول من 2005. وعزا التقرير معظم النمو في الأرباح إلى الزيادة في الدخل الصافي من العمولات الخاصة بنسبة 17.3 في المئة إلى 4.6 بليون ريال في نهاية آذار مارس الماضي.
وأضاف التقرير ان على رغم ارتفاع تكاليف التمويل أخيراً، إذ وصل متوسط سعر الفائدة على الودائع بالريال السعودي لمدّة ثلاثة أشهر إلى 2.81 في المئة مقابل 1.26 في المئة في الفصل الأول من 2004، يستمر معدل دخل العمولات إلى التكاليف مرتفعاً مقارنة بالمعدلات العالمية، لأن المصارف السعودية ما زالت تستفيد من نظام الحسابات المعفية من الفوائد.
من ناحية الإيرادات، أشار التقرير الى ان الدخل الصافي من العمولات الخاصة ما زال يشكل نحو 56 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات، لكن بدأت أخيراً حصة الدخل من الرسوم والخدمات المصرفية تزداد، إذ ارتفعت بنسبة 53 في المئة إلى 1.6 بليون ريال، لتشكل نحو 19.6 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات مقارنة ب16 في المئة في الفترة نفسها من العام السابق. في حين شكلت مكاسب الاستثمارات نحو 16.3 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات الذي وصل إلى 8.2 بليون ريال.
وبالتالي، شكل معدل الدخل من غير الفوائد على الدخل الإجمالي للعمليات نحو 44 في المئة، مقابل 40 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي بفضل"التنويع في مصادر مداخيل هذه المصارف"، بحسب التقرير.
ومن ناحية التكاليف، ازدادت المصاريف الإجمالية للعمليات نحو 9.5 في المئة إلى 2.9 بليون ريال. وكان سبب نموها الأساسي، بحسب التقرير، ارتفاع أجور الموظفين والمنافع المقدمة لهم التي بلغت 1.4 بليون ريال. وارتفعت من ناحية أخرى مخصصات خسائر الائتمان المجمعة للمصارف نحو 3.3 في المئة إلى 498 مليون ريال. لكن معدل المخصصات العام إلى إجمالي الدخل انخفض إلى 6.06 في المئة مقابل 7.36 في المئة في الفترة الماضية. ومن ناحية أخرى، نجحت المصارف السعودية في خفض التكاليف، إذ هبط معدل الكلفة إلى الدخل إلى 35.8 في المئة من 41 في المئة في الفصل الأول 2004. وبالتالي، تحسن معدل العائد السنوي على الموجودات من 2.71 في المئة إلى 3.19 في المئة، وقفز معدل العائد السنوي على حقوق المساهمين من 26.06 في المئة إلى 29.96 في الفصل الأول من السنة الجارية. وبلغ المعدل السنوي لربحية السهم للمصارف السعودية العشرة نحو 40 ريالاً للسهم مقابل 29.5 في الفصل الأول من 2004.
موجودات المصارف
توسعت الموجودات الإجمالية المجمعة للمصارف السعودية العشرة بنحو 15 في المئة إلى 656 بليون ريال سعودي 175 بليون دولار، ونسب التقرير معظم هذه الزيادة إلى نمو محفظة القروض والسلف التي زادت بنسبة 31 في المئة إلى 294 بليون ريال في نهاية آذار الماضي وشكلت نحو 45 في المئة من إجمالي الموجودات المجمعة للمصارف، عاكسة"نمو النشاط الاقتصادي المحلي وتعطش السوق الاستهلاكية للقروض". من ناحية أخرى، توسعت محفظة الاستثمارات 4.6 في المئة إلى 266 بليون ريال، لتشكل نحو 40 في المئة من إجمالي الموجودات مقابل 45 في المئة في الفصل الماضي بسبب"قلّة إصدارات السندات الحكومية".
من ناحية المطلوبات، زادت ودائع العملاء بنسبة 15.8 في المئة إلى 490 بليون ريال،"فمنحت المصارف السيولة اللازمة للتوسع في محفظة القروض والتسليفات"، إذ ارتفع معدل القروض للودائع إلى 60 في المئة مقابل 53 في المئة في الفصل الأول من 2004. وبلغت حقوق المساهمين المجمعة للمصارف 70 بليون ريال مقابل 59 بليوناً في الفصل الماضي.
اعتبر البنك الأهلي التجاري السعودي أن المصارف السعودية العشرة ستحقق"نتائج مالية جيدة في السنة الجارية"في ظل"استمرار أسعار النفط على مستوياتها الحالية المرتفعة في المدى المنظور". ولفت الى ان المصارف التجارية تستفيد من نواح عدّة من السيولة"المرتفعة"في المملكة. إذ في ظل"محدودية"قنوات الاستثمار المتوافرة محلياً،"تبقى سوق العقارات والأسهم الخيارات الفضلى للمستثمر المحلي"، وتستفيد المصارف لأنها"اللاعب الوحيد"في أسواق المال المحلية. من ناحية أخرى، أشار البنك الأهلي التجاري ان الإعلان عن مشاريع ضخمة بقيمة إجمالية بلغت 500 بليون ريال سعودي 134 بليون دولار للسنوات الخمس المقبلة،"توفر مجالات واسعة للمصارف في نشاط التمويل المركب والقروض المشتركة". ولفت ان على المصارف ان تجد حلولاً تمويلية متطورة بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية. كما يمكنها الاستفادة من خبرتها المتقدمة في الصيرفة الإسلامية في تقديم وسائل التمويل الإسلامية. كما توقع البنك الأهلي التجاري ان تستمر المصارف في الاستفادة من نمو الشريحة الشابة من المواطنين، لتوسيع محفظة القروض الاستهلاكية التي تدر أرباحاً أعلى لها بسبب هوامشها المرتفعة نسبياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.