التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 قتيلاً عراقياً في عمليات وحصيلة القتلى الاميركيين اقتربت من ألفين . موسى في برلمان كردستان للاعتراف ب "العراق الجديد"

بعد لقاءاته في بغداد مع مختلف الأطراف السياسية خصوصاً الزعماء الشيعة وفي مقدمهم آية الله علي السيستاني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وزعيم"المجلس الاعلى للثورة الاسلامية"عبدالعزيز الحكيم، انتقل الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى كردستان لتكريس الاعتراف العربي ب"العراق الجديد"من داخل البرلمان الكردي، مستمعاً في"هذه اللحظة التاريخية الى النشيدين العراقي والكردستاني".
وحصل موسى على تأييد الأكراد للمبادرة العربية"من دون شروط سوى مراعاة الخصوصية العراقية"، بحسب ما أكد الرئيس جلال طالباني.
وفيما كان موسى يسعى الى طمأنة الجميع الى ان الموقف العربي من الواقع الجديد ايجابي، ويسعى الى اقناع بعض الأطراف ب"مؤتمر للمصالحة"يحضره ممثلون عن المقاومة وبعثيون، ومدد مهمته لتحقيق هذا الهدف، استمرت أعمال العنف فقتل 20 عراقياً بينهم ضابطان في الشرطة ورجل دين من التيار الصدري، وأسفرت اربعة تفجيرات عن وقف ضخ النفط من كركوك الى تركيا، واقترب عدد الجنود الاميركيين القتلى من ألفي قتيل.
من جهة أخرى، أعلن مصدر في المحكمة العراقية الخاصة ان فريق المحققين استمع امس الى إفادة شاهد الإثبات وضاح الشيخ خليل المصاب بالسرطان ويقبع في السجن، خوفاً من الموت قبيل ان يدلي بشهادته في إطار محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين.
في اربيل، اشاد موسى أمس خلال زيارته اقليم كردستان ب"العراق الجديد"مؤكدا ان"عهدا انتهى وراح"في اشارة الى النظام السابق. وقال في كلمة القاها امام برلمان الاقليم ان"عراقاً جديداً سوف نصل اليه في نهاية المطاف"، مؤكدا ان"عهداً انتهى وراح وهناك عصر جديد يتهيأ له العراق". وتابع ان"جلوسي على هذه المنصة يمثل لحظة تاريخية ... فقد سررت كثيرا لدى سماعي لحظة وصولي السلام النشيد الوطني العراقي والكردي". واضاف ان"هذه اشارة مهمة الى الشكل الجديد للعراق الجديد، من كردستان ومن العراق الى العالم العربي"معربا عن"امل كبير في ان ينتقل العراق الى واقع مستقر يقوم على السلام والوئام والاخوة بين كل ابنائه واطيافه والوانه". واكد موسى السعي الى ان"يقوم العراق الجديد على ثقافة الاخوة الواحدة والانتماء الى امة نرجو ان تكون وسوف نعمل على ان تكون جزءا من المستقبل في هذا العالم الجديد المختلف". واعتبر ان"اقليم كردستان جزء مهم من الوطن العربي والشرق الاوسط"مشيراً الى"وجود صلة تربط بين الشعبين الكردي والعربي من خلال ثقافتين متداخلتين في العراق".
وقال موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس البرلمان عدنان المفتي ان"الصيغة التي وردت في الدستور توافقية لا تنفي ابداً الصفة العربية العامة للعراق". ومن جهته، قال المفتي"سيكون لهذه الزيارة وقع كبير في الشارع الكردستاني"موضحا ان"لدى الجامعة العربية القدرة والقوة الكافيتين لممارسة دور اكبر لمساعدة الشعب العراقي"للخروج من محنته.
ونفى المفتي اي شروط كردية للمشاركة في"مؤتمر الوفاق الوطني"في القاهرة منتصف الشهر المقبل باشراف الجامعة العربية قائلا ان"القيادات الكردية لم تطرح اي شروط امام الامين العام". واضاف"ندعم مبادرة الجامعة والجانب الكردي مهتم لإنجاح التجربة الديمقراطية في العراق ويجب ان نتحاور مع كل القوى المؤمنة بالعراق الديمقراطي الاتحادي الذي يؤمن بالتعايش بين جميع مكوناته. هذا هو الشرط الوحيد".
الى ذلك، اعلن طالباني تأييده المبادرة العربية التي يضطلع بها موسى، مشيرا الى"ضرورة مراعاة الخصوصية العراقية". وقال طالباني في ختام لقائه معه في السليمانية"أُعلن تأييدي الكامل لآرائه وافكاره لانها تصب في خدمة العراق وعلاقاته مع محيطه العربي ... مع تأكيد ضرورة مراعاة الخصوصية العراقية". واضاف ان زيارة موسى تأتي"في وقتها المناسب، فالجامعة العربية هي افضل من يستطيع ان يلعب دوراً في العراق واعتقد بأن المبادرة تقدم خدمة كبيرة للبلاد". ومن جهته، قال موسى"كلنا نتطلع الى قيام العراق الجديد كجزء من العالم العربي بخصوصياته التي نص عليها الدستور"مضيفا ان احمد بن حلي الامين العام المساعد للشؤون السياسية"سيعود الى العراق قريبا لتسريع تنفيذ المبادرة العربية".
أمنياً، أعلنت الشرطة ان ثلاث سيارات ملغومة على الاقل وعدداً من القنابل انفجرت مستهدفة قوات أميركية وعراقية في بغداد وكركوك أمس"ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً واصابة العشرات وتعطيل صادرات نفط الشمال الى تركيا". وحذر القادة العسكريون الاميركيون من وقوع مزيد من الهجمات قبل انتخابات 15 كانون الاول ديسمبر.
وتقترب حصيلة القتلى الاميركيين في العراق من الفي قتيل، ما يلفت الأنظار الى الوضع الأمني بعد عامين ونصف العام من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. وبلغ عددهم 1996 عصر أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.