محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" اختارت مرشحيها و "فتح" تعد لاختيارهم الجمعة ... وقريع لن يرشح نفسه . انطلاق الحملات الانتخابية في الأراضي الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2006

في الوقت الذي كانت فيه"إسرائيل"تشهد زلزالها الانتخابي الليلة قبل الماضية بانسحاب رئيس الوزراء"ارييل شارون"من حزب"ليكود"لتشكيل حزب جديد لخوض الانتخابات البرلمانية، خطا الفلسطينيون خطوة أخرى نحو ما قد يشكل زلزالهم الانتخابي بصدور مرسوم رئاسي يؤكد الموعد المحدد للانتخابات التشريعية قاطعاً بذلك كل التكهنات والتنبؤات عن نيته تأجيل هذه الانتخابات لعدة اشهر أخرى يتمكن خلالها من تغيير القانون الانتخابي.
وحدد المرسوم الرئاسي الذي أكد ان الانتخابات ستجرى في موعدها في الخامس والعشرين من كانون الثاني يناير المقبل فترة الترشيح للانتخابات باثني عشر يوماً تبدأ في الثالث من كانون الأول المقبل وتنتهي في الخامس عشر منه، وهو ما يشكل ضاغطاً جديداً على القوى، خصوصاً حركته"فتح"للإسراع في اجراء انتخاباتها الداخلية واختيار مرشحيها.
واظهرت حركة"فتح"حتى اليوم تلكؤاً ملحوظاً في اجراء انتخاباتها الداخلية بسبب حجم التناقضات التي تفجرت فيها اثناء عملية التسجيل. وتحفيزاً للحركة للإسراع في اجراء هذه الانتخابات ابلغ عباس اللجنة الحركية المشرفة على الانتخابات الداخلية ان اللجنة المركزية ستختار مرشحي الحركة في المحافظات التي تخفق في اجراء انتخاباتها.
ومن المقرر ان تجري"فتح"انتخاباتها الجمعة المقبل. وقالت مصادر عليمة في الحركة ان غالبية أعضاء اللجنة المركزية انسحبوا من السباق الانتخابي خشية تعرضهم للخسارة او الحصول على مواقع متأخرة تضعف، وربما تهدد مواقعهم السياسية على رأس الحركة السياسية الفلسطينية الأكبر.
وكانت المفاجأة في ذلك اعلان رئيس الوزراء احمد قريع قراره عدم خوض الانتخابات. وقالت مصادر في قيادة الحركة ل"الحياة"ان قرار قريع هذا جاء بعد فشله في ضمان الموقع الأول في قائمة"فتح"على مستوى الوطن، وهو الموقع الذي سيحتله من دون منازع الأسير مروان البرغوثي.
وقالت هذه المصادر ان اللجنة الحركية المشرفة على الانتخابات وجدت في البرغوثي الحصان الرابح الذي سيقود"فتح"الى فوز كبير، فأصرت على توليه الموقع الأول في القائمة التي ستواجه قائمة قوية لحركة"حماس"قد يتزعمها محمود الزهار او اسماعيل هنية.
وتظهر استطلاعات الرأي ان قائمة"فتحاوية"يتزعمها البرغوثي ستحصل على نسبة تتراوح بين 40 و 45 في المئة من مقاعد المجلس التشريعي البالغ عددها 132 مقعداً.
وأظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني أجرته جامعة النجاح ونشرت نتائجه أمس ان 40 في المئة من الجمهور سيصوت لحركة"فتح"و20 في المئة لحركة"حماس". لكن استطلاعات أخرى اعطت حماس نسباً أعلى من ذلك تراوحت بين 25-30 في المئة.
اما قادة"حماس"فيقدمون تنبؤات أكثر تفاؤلاً. ويشير بعضهم الى انهم يتوقعون الحصول على نسب ستشكل، في حال تحققها، زلزالاً في المشهد السياسي الفلسطيني مثل 40 في المئة من المقاعد.
وبينما تعمل"فتح"بدأب على تسوية المشكلات العائقة لانتخاباتها الداخلية التي تأجلت ثلاث مرات، فرغت"حماس"من اعداد قوائمها، وبدأت التحضير للدعاية الانتخابية.
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة ل"الحياة":"قوائم الحركة جاهزة وستقدم في الموعد المحدد".
وبخلاف"فتح"وغيرها من فصائل منظمة التحرير فان"حماس"اختارت مرشحيها بالتشاور الداخلي. وقال أبو زهري:"نحن نختار مرشحينا بالشورى، ونجري انتخابات في مستويات محددة داخل الحركة".
وتحرص"حماس"على عدم الكشف عن مرشحيها في وقت مبكر خشية تعرض من يعيش منهم في الضفة للاعتقال. وحسب أبو زهري فإن السلطات الاسرائيلية اعتقلت 30 مرشحاً للحركة في انحاء مختلفة من الضفة في حملات الاعتقال الأخيرة التي طاولت نحو 700 من قادة الحركة وكوادرها ونشطائها بينهم قادة الصف الأول مثل الدكتور محمد غزال وحسن يوسف.
وتسببت هذه الاعتقالات في مشكلة حقيقية للحركة التي فقدت الوجوه المركزية لحملتها الانتخابية. وقالت مصادر في الحركة انها ستلجأ لترشيح بعض المعتقلين الذين يحكم عليهم بالسجن الإداري او السجن لفترات محدودة. وأشارت الى اختيار مستقلين مقربين من الحركة لخوض الانتخابات بدلا من اعضاء وكوادر الحركة الذين جرى اعتقالهم.
وفي قطاع غزة المحرر من الاحتلال أجرت الجبهة الشعبية للمرة الأولى انتخابات عامة مفتوحة لاختيار مرشحيها بعد ان دعت اعضاءها وانصارها عبر وسائل الاعلام للتسجيل والمشاركة في اختيار المرشحين.
وتتجه النية لدى الجبهتين"الشعبية"و"الديموقراطية"لتشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات بعد فشل حوارات جرت مع باقي قوى اليسار مثل حزب الشعب والمبادرة الوطنية التي يتزعمها السياسي الواعد مصطفى البرغوثي.
ونظراً لارتفاع حصة مصطفى البرغوثي في استطلاعات الرأي، لجأت اليه شخصيات سياسية مستقلة لتشكيل ائتلاف مشترك بينها الدكتورة حنان عشراوي وزعيم حزب فدا السابق ياسر عبد ربه.
وتقول مصادر مقربة من هذه الحوارات ان خلافاً يدور بين شخصياتها الرئيسة حول الموقع الأول في القائمة، مرجحةً ان لا تتكلل بالنجاح.
ويتطلع الرئيس محمود عباس الى ان تشكل هذه الانتخابات بداية لتغيير واسع في السلطة. ويقول مقربون منه انه يأمل أن تحدث الانتخابات تغييراً جوهرياً يمكنه التخلص من القيود التي تحيطه بها مراكز القوى المتنفذة منذ عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.