محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استطلاع يظهر تقدم الجيل الجديد في الحركة ويعطي الأولوية لمحاربة الفساد . تعزز فرص "فتح" في الانتخابات التشريعية
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2005

أظهر استطلاع للرأي العام في الأراضي الفلسطينية أن فرص حركة"فتح"تتعزز في الانتخابات التشريعية المقررة في 25 الشهر المقبل، وان الجيل الشاب في الحركة يعزز مواقعه ويتقدم لتسلم الموقع القيادية من"الحرس القديم". وبيّن الاستطلاع الذي أجراه"المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية"الذي يديره الدكتور خليل الشقاقي، أن قائمة"فتح"ستحصل على 50 في المئة من الأصوات في هذه الانتخابات، بينما تحصل قائمة"حركة المقاومة الاسلامية"حماس على 32 في المئة. وتحصل القوائم الأخرى والمستقلون على 9 في المئة، فيما قال 9 في المئة انهم لم يقرروا بعد.
وكانت"فتح"حصلت في استطلاع أجراه المركز، وهو مركز الاستطلاعات الأبرز والأكثر دقة في الأراضي الفلسطينية، في أيلول سبتمبر الماضي على 47 في المئة، فيما حصلت"حماس"على 30 في المئة، والقوائم الأخرى والمستقلون على 11 في المئة.
وفي سؤال عن انتخاب نائب للرئيس الفلسطيني، اختارت النسبة الأكبر مروان البرغوثي من ضمن قائمة مغلقة شملت ثمانية أسماء. وحصل مروان البرغوثي على 30 في المئة، ثم محمد دحلان على 14 في المئة، ثم اسماعيل هنية 13 في المئة، فمحمود الزهار 11 في المئة، فمصطفى البرغوثي 8 في المئة، فصائب عريقات وفاروق القدومي 6 في المئة لكل منهما، في حين حصل رئيس الوزراء الحالي أحمد قريع على النسبة الأقل بين هذه الشخصيات 3 في المئة.
وبالنسبة الى رئيس الوزراء المقبل بعد إجراء الانتخابات التشريعية، اختارت النسبة الأكبر مروان البرغوثي من بين قائمة مغلقة شملت خمسة أسماء وذلك ب 36 في المئة، ثم الزهار ب 20 في المئة، ثم مصطفى البرغوثي ب 14 في المئة، ثم دحلان ب 11 في المئة، ثم قريع ب 6 في المئة.
وقال مدير المركز الدكتور خليل الشقاقي ل"الحياة"ان شعبية"فتح"تنخفض بنسبة 10 في المئة اذا لم يكن على رأسها مروان البرغوثي. ورأى"ان العملية الانتخابية الجارية، بما فيها نتائج الاستطلاعات الدورية للمركز، تؤكد ان دور الحرس القديم انتهى، وأننا في مرحلة انتقالية يتقدم فيها الحرس الجديد لتسلم المواقع القيادية". وأضاف:"لا توجد شخصية في الحرس القديم قادرة على كسب تأييد واسع في الشارع الفلسطيني بعد الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورغم ضعف الحرس الجديد، الا ان كل المعطيات تشير الى ان المستقبل سيكون له".
وبيّن الاستطلاع ان نسبة التصويت لحركة"فتح"ترتفع في قطاع غزة من 47 في المئة الى 53 في المئة، وهو ما عزاه الشقاقي الى تغيير أوليات أهالي القطاع في مرحلة ما بعد الانسحاب الاسرائيلي. وقال:"التحول الأساسي لصالح فتح يأتي في غزة، وهذا يعود الى تغيير الأوليات في القطاع بعد الانسحاب الإسرائيلي". وأضاف:"الاحتلال لم يعد أولوية في غزة، الأولوية اليوم للاقتصاد وبناء المؤسسات، والغالبية ترى فتح الأقدر على التعامل مع هذه الملفات".
وبيّنت نتائج الاستطلاع ان مشكلة الفقر والبطالة تتقدم على مشكلة الاحتلال في نظر الفلسطينيين، اذ قال 37 في المئة انهم يرون البطالة المشكلة الأخطر التي تواجه الفلسطينيين اليوم، يتبعها استمرار الاحتلال وانتشار الفساد 25 في المئة لكل منهما، ثم الفوضى الداخلية 12 في المئة.
ومن بين قائمة تألفت من ثمانية اعتبارات انتخابية رئيسية في اختيار القوائم المشاركة، تأتي القدرة على محاربة الفساد في المرتبة الأولى 30 في المئة، يتبعها اسم الحزب أو التنظيم الذي تمثله القائمة 15 في المئة، ثم القدرة على تحسين الوضع الاقتصادي والقدرة على التوصل الى اتفاق سلام مع إسرائيل 13 في المئة لكل منهما، ثم القدرة على حماية الوحدة الوطنية 9 في المئة، ثم القدرة على فرض النظام والقانون 8 في المئة، ثم القدرة على حماية حقوق اللاجئين في المفاوضات 7 في المئة، ثم القدرة على ضمان استمرار الانتفاضة 4 في المئة. وقال 78 في المئة انهم سيشاركون في الانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.