البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلاش باك - FLACH BACK
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2005


هواء النانوتكنولوجي النقي !
الارجح ان الاشتغال الدؤوب على علم ال"نانوتكنولوجي"وتطبيقاته، بدأ اتيان أكله بأسرع مما تخيل البعض. فمنذ سنوات عدة، دخلت تلك التقنيات الى صلب صناعة الكومبيوتر. وفي خطوة لافتة، دخلت صناعة تنقية الهواء على الخط عينه. فقد اعلنت شركة"سامسونغ"العالمية اخيراً، عن جهاز متطور، يعتمد على ال"نانوتكنولوجي"في تنقية الهواء، اسمه"نانو اي-هيبا Nano e-HEPA . الذي يحول بدقة مذهلة، دون دخول ذرات الغبار والجراثيم العالقة في الهواء، الى دواخل المنازل. ويساعد في حماية مستخدميه من مجموعة من المخاطر الصحية، بما في ذلك الفيروسات المعدية. فقد اثبتت التجارب في"مركز كيتاساتو"الياباني لعلوم البيئة، ان فيلتر الهواء الرقيق، الذي يحتويه جهاز"نانو اي-هيبا"، لديه فتحات لا تتجاوز ابعادها 8 نانومتر كل نانومتر يمثل واحداً من بليون من المتر، فيقبض على 99.7 في المئة من فيروسات الانفلونزا.
وتمر عملية تنقية الهواء فيه ب12 مرحلة متتالية. ويتوافر بثلاثة طرز"ايه سي 40 1بي" AC140B ، و"ايه سي 40 2 ايه" AC240A، و"ايه سي 430 بي" AC430B .
مسح الصور ضوئياً وطباعتها ونسخها
في اسواق الشرق الاوسط، طرحت شركة"إبسون"المتخصصة في الطباعة والتصوير الرقمي اخيراً مجموعة متطورة من أجهزة"ستايلس فوتو آر. أكس 500"Stylus Photo RX 500 . وتتميز بقدرتها على النهوض بمهمات متعددة، اذ تجمع وظائف المسح الضوئي والنسخ والطباعة، للصور الرقمية والعادية. وتتجه هذه المنتجات المتقدمة لهواة التصوير، نظراً الى سهولة استخدامها وانخفاض كلفة تشغيلها، وكذلك تساعد مستخدميها على استعادة الالوان الاصلية في الصور الباهتة، وفي الصور السالبة المعطوبة. وتسمح ايضاً بتخزين مثل تلك الصور، عبر مسحها ضوئياً، وحفظها على بطاقات الذاكرة، من دون الحاجة إلى التوصيل بجهاز الكومبيوتر. وزودت الشركة مجموعتها هذه بتقنية"ماتريكس سي سي دي"MatrixCCD التي تعطي صوراً بدرجة تركيز 2400 درجة في الإنش، اضافة الى البرامج الرقمية المتخصصة في"منتجة"الصور، ووضع اللمسات والرتوش عليها.
منافسة في رقاقات النانو
في سياق محاولتها منافسة شركة"انتل"، عملاق صناعة الرقاقات الالكترونية عالمياً، سرّعت شركة"توشيبا"اليابانية في ادخال مصنعها الجديد في مدينة أويتا اليابانية الى طور الانتاج.
والمعروف انه يتخصص في انتاج رقاقات بسماكة 300 ملم، باستخدام تقنيات النانوتكنولوجي. ويعتبر في طليعة المصانع التي تستخدم تقنية 65 نانومتر في صناعة الرقاقات الالكترونية. ويذكر ان شركة"انتل"تحوز قصب السبق علمياً في هذا المضمار. ويبلغ حجم الاستثمار في هذا المصنع، خلال السنوات الخمس المقبلة، نحو 200 مليار ين ياباني. وينتج 17,500 رقاقة شهرياً.
وتخطط الشركة عينها لإنشاء مصنع آخر ينتج رقائق بسماكة 33 ملم في مدينة"مي"اليابانية، لتلبية الاحتياجات المتنامية لشرائح الذاكرة من نوع"ناند". وتعكس هذه المشاريع الجديدة حدة المنافسة العلمية والاقتصادية في مضمار الرقاقات وأشباه الموصلات، على المستوى العالمي.
الذكاء العاطفي للروبوت
في البداية، ماذا عن"الذكاء العاطفي"للانسان؟ ما المقصود بذلك المصطلح؟ في اواخر الثمانينات من القرن العشرين، ظهر في الولايات المتحدة، مفكرون قدموا نوعاً من"الادانة"للاستخدام الواسع للاختبارات التي تقيس معدل الذكاء Intelligence Quotient عند البشر. وطالبوا بالتركيز على جوانب اخرى في الانسان، غير معرفته للمعلومات وقدرته على استخدامها. واقترحوا اختبارات تعطي فكرة عن قدرة الفرد على التعاطف مع الآخرين والاحساس بهم، بما في ذلك الحب والبغض والشفقة والتنازل والمساومة والايثار والتكاتف والتعاضد وغيرها. سرعان ما سُميت تلك الاختبارات ب"مقياس الذكاء العاطفي"Emotional Quotient . ويبدو ان صناع الروبوت يتجهون نحو مسار مُشابه. فبعد ان طال تركيزهم على القدرات الحركية و"الذهنية"للانسان الآلي، اخذوا بالاهتمام بأحواله العاطفية. هل يقدر ان يعبر عن عدم رضاه، اذا ما سأله احدهم سؤالاً لا جدوى منه؟ هل يستطيع ان"يكشر"و"يبوّز"مثلاً. في هذا السياق، تحاول شركة"سيمنز"الالمانية، صُنع روبوت يستطيع ان"يُعبّر"بملامح وجهه، اضافة الى ما يتمتع به من ذكاء اصطناعي. وتتوقع الشركة ان تظهر الروبوتات"العاطفية"الاولى قبل سنة 2020.
بسرعة... بسرعة... بسرعة
عثر المسبار الاوروبي"هويغينز"على غاز الميثان السائل على سطح"تيتان"، اكبر اقمار كوكب زحل. فقد اعلنت"الوكالة الاوروبية للفضاء"ان المسبار التقط صوراً لاخاديد صغيرة، تتجمع لتصب في أنهار تصب بدورها في بحيرات. بينت كذلك ان السائل الموجود على سطح القمر الزحلي يتألف من الميثان، الذي يمكنه الوجود في حالي السيولة والغازية في ظل الحرارة المتدنية ل"تيتان"، التي تبلغ170 درجة تحت الصفر.
في بيان صحافي دوري، اعادت"الجمعية اللبنانية لمرض الجذام"البرص تأكيدها عدم اختفاء المرض في لبنان. وأكدت ان عدد حالاته تضاعف أربع مرات بين عامي 1999 و2004.
جديد الحياة السياسية في لبنان، تأسيس حزب للبيئة فيه دعا مؤسسوه الى مؤتمر صحافي في 30 من الشهر الماضي، اعلنوا فيه مبادئ الحزب وأسباب تأسيسه وقضاياه الاساسية وهيكليته العامة.
أكّد الدكتور جليس رضوي، العضو العربي الوحيد في المجلس الأميركي للباحثين المستقلين في الطب، ومستشار الصحة المهنية في السعودية ضرورة تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط، على تطوير استراتيجيات خاصة بالصحة المهنية. وترأس رضوي"المؤتمر السنوي الثالث للصحة المهنية في دول مجلس التعاون الخليجي"، الذي عقد في دبي بين 30 كانون الثاني يناير و3 شباط فبراير الجاري.
بين 20 و23 شباط الجاري، تنطلق الدورة العاشرة ل"معرض الخليج للأغذية وتجهيزات الفنادق - غلف فود"، أكبر حدث تجاري متخصص في مجال خدمات المأكولات والسياحة والفنادق، في الشرق الاوسط ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي.
يتوقع اندلاع منافسة حامية في صالون الإمارات الدولي للطهو، المعروف باسم"صالون كولينير"مع تخطي عدد المشاركين من كل أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة 850 طاهياً محترفاًً، خلال فاعليات الدورة العاشرة ل"معرض الخليج للأغذية وتجهيزات الفنادق- غلف فود"، الذي يستضيفه"مركز التجارة العالمي"في دبي.
شارك عدد كبير من الشركات الأوروبية العاملة في قطاع صناعة تجهيزات المختبرات والتحاليل، في معرض"المختبرات العربية 2005 "ArabLab 2005 الذي اقيمت فاعلياته بين 31 كانون الثاني و 3 شباط المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.