البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي يخبئه 2004 لصناعة المعلوماتية والاتصالات المتطورة ؟
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2004

ما الذي تتوقعه صناعة الكومبيوتر والانترنت والاتصالات المتطورة خلال 2004؟ ليس من السهل الحديث عن المستقبل. فمن ناحية، ثمة موضوعات علمية يعمل عليها العلماء منذ سنوات طويلة، مثل النانوتكنولوجي Nanotechnology بكل تفرعاتها. ويحلم الكل بالنانو كومبيوتر، تلك الاداة التي تحمل باليد، وتحتوي القدرات نفسها التي تحوزها اضخم كومبيوترات العالم. وتمكن النانوتكنولوجي من صنع اجهزة حوسبة واتصالات بحيث توضع في الملابس او في الجدران او في السلع ...الخ. متى يتحقق حلم النانوتكنولوجي؟ لا احد يدري. والحال ان جمعاً من الشركات صارت "على حدود" النانوتكنولوجي. ماذا عن الانترنت التي تنقلها خطوط الكهرباء العادية، بدل الالياف الضوئية؟ يشبه الفارق بين تلك الانترنت وهذه التي نستعملها راهناً، الفارق بين تيار يصدر من بطارية عادية، ذاك الذي اذا وصل كفك لسعها، والتيار الكهربائي المنزلي الذي ان لمسته صعقك. انها مضاعفة باضعاف هائلة لسرعة نقل الانترنت. متى تتحقق الانترنت الكهربائية؟ الشهر المقبل؟ هذه السنة؟ العقد المقبل؟ سؤال صعب.
لننتظر هذه الادوات
يفضل البعض ان يتحدث عن التطور التكنولوجي بلغة الادوات والاجهزة والبرامج. وهنا الامور اسهل...نسبياً. مع التشديد على "نسبياً" لأن حدوث اي اختراق علمي يمكن ان يقلب الكثير من مشاهد الصورة المتوقعة.
وفي هذا السياق، يمكن توقع ما يلي:
ظهور المزيد من نظم تشغيل الكومبيوتر. في العام الماضي، ظهر نظام "صن مايكروسيستيمز" المعتمد على "لينوكس". وينتظر ان تنضم شركة "تلسترا" الاميركية الى قائمة مستخدميه خلال هذا العام. ومن المتوقع ان يحدث "شيء ما" في آسيا، مثل انتاج نظام مشترك بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية. ترى اي اثر ستتركه سرقة نظام التشغيل "لونغ هورن" من مختبرات شركة "مايكروسوفت" على عالم صناعة نظم تشغيل الكومبيوتر؟ هل تقدم مايكروسوفت على خطوة كبرى مثل تبني نظام "لينوكس"؟
ستشهد دورة اثينا 2004 قفزة كبرى في مجال استخدام وسائل المعلوماتية والاتصالات والشبكات الرقمية رياضياً واعلامياً، وحتى في التغطية الامنية للدورة ومشاركيها وجمهورها.
سيظهر نوع جديد من الراديو اسمه "ريفد" RFID، وهو اختصار لعبارة انكليزية ترجمتها "راديو التعرف الى الموجات". وسيكون قادراً على نقل البث من الانترنت، اضافة الى التعرف على الموجات المفضلة لمستخدمه.
الانترنت اللاسلكي بنطاق ما فوق الواسع Ultra Wide Band Wi-Fi، مما سيجعل الاتصال اللاسلكي بالانترنت مسألة اكثر عملية من الوضع الراهن، حيث الاعتماد على "محطات" معينة لاتمام مثل هذا الاتصال.
انواع جديدة من هواتف الجيل الثالث تعتمد على خلايا الوقود. وفي السنة الماضية، بادرت "توشيبا" الى انتاج اول كومبيوتر محمول يعمل على بطاريات الوقود. ويتوقع ان يتسع استخدام بطاريات الوقود في اجهزة الاتصالات والمعلوماتية، تماماً كما هي الحال في عالم السيارات. وبذلك تخطو هذه الصناعة خطوة اخرى باتجاه التحول الى صناعة "نظيفة" ومتوائمة مع البيئة من جهة، ولتعطي المستهلك حرية اكبر في التحرك مع ادواته الذكية.
الكل بانتظار الروبوت "كيو ريو" من صنع "سوني". اطلقته الشركة في اواخر العام الماضي، وينتظره الجميع في انحاء متفرقة من العالم، ليشتروه. انه اول كومبيوتر يركض ويتمايل ويرقص مثل البشر. مع كل هذه المزايا الحركية، اضافة الى ذكاء الكومبيوتر، يقترب الكومبيوتر الذي... ينافس الانسان!
كومبيوتر محمول بشاشة ذات ابعاد ثلاثة، وتنشغل مجموعة من الشركات العالمية في المنافسة على هذا النوع من الكومبيوتر، الذي يُتَوَقَع ان يكون "صرعة الموسم" هذا العام. ويرجع جزء من الاهتمام به الى التطور الضخم الحاصل في الالعاب الالكترونية والكاميرات الرقمية واقراص الفيديو الرقمية "دي في دي". تصب هذه الامور كلها في اتجاه التركيز على التعامل مع الصور ذات الابعاد الثلاثة. ولعل كومبيوتر "ميبوس" Mebius PC-RD 3D، الذي تتآزر في صنعه مجموعة من الشركات اليابانية، بموازنة تبلغ عشرين بليون يورو اوروبي، هو الاقرب الى الاسواق راهناً. والمعلوم انها استخدمت في صنعه رقاقات خاصة من نوع "بانتيوم 4" التي تصنعها شركة "انتل" العالمية. وتبلغ سعة القرص الصلب فيه ستين جيغابايت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.