محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة رئيس الوزراء الهندي لموسكو نقلة نوعية في العلاقات . شراكة بين سينغ وبوتين تشمل تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2005

أكدت موسكو على"الطابع الاستراتيجي"لعلاقاتها مع نيودلهي، فيما أسفرت زيارة رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الى العاصمة الروسية، عن توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين، ابرزها اتفاق لتعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.
واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل لقائه مع سينغ في الكرملين امس، على الاهمية الكبيرة التي توليها بلاده للعلاقات مع الهند، ووصفها بانها اتخذت منذ زمن بعيد طابعاً استراتيجياً يلبي مصالح الطرفين. ولفت بوتين الى وجود امكانات كبيرة لم تستخدم بعد، من اجل توسيع حجم التعاون التجاري الاقتصادي.
وقال ان زيارة سينغ الى موسكو ستعطي دفعة كبرى لتعزيز التعاون على كل المجالات وخصوصاً على الصعيد العسكري. واسفرت الزيارة عن توقيع اتفاقات عدة اهمها اتفاق لتعزيز التعاون في مجال التقنيات العسكرية وآخر على صعيد التكنولوجيا الفضائية، اضافة الى اتفاقات بشأن التعاون العلمي التقني والاستخدام السلمي للفضاء.
وكان مسؤولون روس مهدوا للزيارة بالحديث عما وصف بانه نقطة تحول في التعاون بين البلدين. وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر جوكوف عزم الجانبين على ادخال تغيير نوعي في العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والهند والتركيز على تفعيل التعاون في المجالات المهمة استراتيجيا.
وقال خلال مشاركته في منتدى روسيا والهند:"الشراكة الاستراتيجية في القرن الحادي والعشرين"الذي حضر سينغ اعماله في موسكو امس، ان الطرفين يوليان اهمية كبيرة للانتقال من الاساليب القديمة في التعاون والشروع في تعاون صناعي في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية لكلا البلدين، ومنها الطاقة، بما فيها الطاقة الذرية، وتصنيع المكائن والآلات، ومن ضمنها تصنيع تقنيات الطيران، وتصميم تكنولوجيا معلومات ووسائل اتصالات جديدة. وأضاف أن روسيا مهتمة جداً بالاستفادة من خبرة الهند في مجال تصميم تكنولوجيا المعلومات. وذكر جوكوف بين مشاريع التعاون الناجحة، مشروع صاروخ"براموس"المجنح، وحاملة الطائرات"الأميرال غورشكوف".
ويعتزم رئيس الوزراء الهندي إعادة النظر في الاتفاق الحكومي الروسي-الهندي الذي يسمى"اتفاق الروبية"، والذي ينص على إجراء عمليات التصدير والاستيراد بين روسيا والهند بالروبية الهندية غير القابلة للتحويل. ووقع الجانبان هذا الاتفاق قبل 10 سنوات من أجل تسهيل الحسابات بين الشركات والمؤسسات الروسية والهندية.
وتقترح نيودلهي توظيف الديون الهندية لروسيا البالغة نحو بليوني دولار في مشاريع استثمارية مشتركة على أراضي الهند، وبخاصة في مجال الطاقة.
وكان مصدر في الديوان الرئاسي الروسي اكد ان الكرملين يولي التعاون الروسي-الهندي-الصيني الثلاثي أهمية خاصة، وهو التعاون الذي وصفه بانه"يستند إلى أولويات واحدة للسياسة الخارجية" ويهدف إلى تنمية كل من البلدان الثلاثة اقتصادياً واجتماعياً.
ومعلوم ان الهند كانت انضمت إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزيا، بصفتها مراقباً اعتباراً من تموز يوليو 2005 الأمر الذي اعتبر مراقبون روس انه يتيح مزيداً من الفرص للتعاون في مجال السياسة الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.