"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤكداً تطابق المصالح الجيوسياسية الطويلة الأمد بين البلدين . بوتين ينسج "شراكة استراتيجية" مع الهند
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2000

} باتت العلاقات الهندية - الروسية مرشحة لقفزة جديدة في ضوء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنيودلهي وتوقيعه مع رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي معاهدة "الشراكة الاستراتيجية" واتفاقات عدة للتعاون العسكري والاقتصادي.
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي "تطابق المصالح الجيوسياسية الطويلة الأمد" للبلدين. وقال إن معاهدة "الشراكة الاستراتيجية" التي أبرمها في الهند ترمي أساساً لتطوير العلاقات الثنائية.
وتنص المعاهدة على إجراء مشاورات سياسية منتظمة وتنسيق نشاطات الدولتين في الأمم المتحدة وسائر الهيئات الدولية والإقليمية، وعدم مشاركة أي من الطرفين في أي أحلاف عسكرية - سياسية أو التورط في نزاعات عسكرية ضد الطرف الآخر.
وحرص البلدان على تأكيد أن "الشراكة" ليست موجهة ضد دول أخرى. وواضح أن المقصود تحديداً باكستان، وبدرجة أقل الصين، وهما دولتان لهما علاقات متوترة أو فاترة مع الهند.
إلا أن الرئيس الروسي حرص على التذكير بفكرة "المثلث" الصيني - الهندي - الروسي التي كان طرحها رئيس الوزراء السابق يفغيني بريماكوف ولم تلق في حينه ترحيباً من الصينيين والهنود.
ويبدو أن المثلث مرشح لأن يصبح "مربعاً"، في ضوء إقامة موسكو جسوراً مع إسلام أباد. وكان مراقبون اعربوا عن مخاوفهم من أن إرسال بوتين مبعوثاً الى باكستان عشية زيارته لنيودلهي قد يقلل من أهمية ونتائج محادثاته مع القادة الهنود.
ولكن الديبلوماسيين في موسكو رأوا أن الكرملين لا يريد إقامة تحالفات جديدة بل يطمح إلى مهمة الوساطة التي تؤهل روسيا للعب دور اكثر فاعلية في آسيا.
وأعرب بوتين عن أمله في استئناف سريع للمفاوضات الهندية - الباكستانية. ورأى المحللون الروس أنه قد ينقل أفكاراً من إسلام أباد الى نيودلهي وبالعكس.
واتفق البلدان على تعاون استخباراتي - سياسي - عسكري "لمكافحة الإرهاب الدولي" وأشار بوتين الى أن أفغانستان "هي تجسيد" لهذه الظاهرة. ولكن الزعيمين الروسي والهندي أكداً أن التعاون الاستراتيجي بينهما ليس موجهاً ضد أفغانستان.
ودعم بوتين سعي الهند لتبوؤ مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، واعتبرها "مرشحاً قوياً ولائقاً". وسيعزز التعاون الاستراتيجي انشاء طريق "جنوب - شمال" الذي سيربط الهند بروسيا عبر إيران وبحر قزوين.
وإلى جانب الأهمية الجيوسياسية لهذا المشروع فإنه يهدف الى تحقيق أغراض اقتصادية، في ضوء سعي البلدين الى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما والذي يبلغ حجمه حالياً 6،1 بليون دولار بعدما كان يفوق خمسة بلايين قبل عشر سنوات.
ووقعت أو ستوقع عقود لتصدير سلاح روسي الى الهند، قيمتها الإجمالية 31 بليون دولار في غضون عشرة أعوام.
وأبرمت صفقات لتزويد الهند 100 دبابة من طراز "تي 90 سي" على أن يسمح لها بإنتاج 200 دبابة من هذا الطراز محلياً.
وتم اتفاق على بيع نيودلهي حاملة الطائرات الروسية المستعملة "الأميرال غورشكوف" ومنحها ترخيصاً لإنتاج طائرات "سوخوي".
وعلى رغم أن بوتين نصح الهند ب"عدم التسرع" في حيازة الأسلحة النووية، إلا أنه لم يطلب وقف نشاطها في هذا المجال، بل إن البلدين ينويان توسيع التعاون في ميادين الاستخدام السلمي للطاقة النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.