تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة أمنية مكثفة لحماية مراكز الاقتراع : 300 ألف من المرضى والسجناء والعسكريين أدلوا بأصواتهم

في ظل اجراءات امنية مشددة انطلقت المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية امس في العراق بمشاركة المرضى في المستشفيات والمعتقلين وافراد قوات الامن، على ان تنطلق اليوم الثلثاء الجولة الثانية التي تشمل ادلاء العراقيين المقيمين في الخارج بأصواتهم، فيما أشار قيادي من التيار الصدري إلى استقالة رئيس الكتلة الصدرية في"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعي من منصبه وانسحابه من الانتخابات.
وأكد فريد ايار الناطق باسم المفوضية العليا للانتخابات ل"الحياة"ان عدد مراكز الاقتراع في المستشفيات بلغ 62 مركزاً فيما فتح 25 مركزاً في مراكز الاعتقال في عموم العراق، و171 مركزاً انتخابياً داخل المعسكرات الخاصة بأفراد الاجهزة الأمنية. وأضاف ان عدد الناخبين المرضى في المستشفيات والسجون ومراكز الاحتجاز وصل الى 41247 اضافة الى عدد افراد القوات الامنية البالغة 258091 ليصل العدد الكلي الى 299338 ناخباً.
في غضون ذلك استنكرت الاحزاب العربية في كركوك اعادة تسجيل 200 ألف ناخب كردي كانت المفوضية العليا قد شطبت اسماءهم من سجل الناخبين، وطالبت المفوضية بارسال فريق دولي للتحقق من الاسماء المضافة، واتهمت مكتب المفوضية في كركوك ب"الانحياز"للاكراد. وكان مدير مكتب المفوضية فرهاد طالباني أبلغ"الحياة"انه"أعيد تسجيل هذا العدد من الناخبين بعد تصحيح الاخطاء التي وردت في القسائم".
الى ذلك، أعلن اللواء ايدن قادر رئيس اللجنة العليا لأمن الانتخابات ان"الخطة الامنية لحماية المراكز الانتخابية والمدن الآمنة تلحظ نشر ثلاثة نطاقات امنية، حيث تنتشر عناصر الشرطة حول المراكز الانتخابية مباشرة، والنطاق الثاني يتكون من قوات الجيش العراقي والقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، فيما ستمثل القوات المتعددة الجنسية النطاق الثالث وتتمركز خارج المدن ومهمتها تقديم الاسناد الى القوات العراقية، اضافة الى دوريات جوية بالمروحيات التابعة للقوات المتعددة الجنسية بطلعات حول هذه المراكز". وأضاف ان"الخطة الامنية في المناطق الساخنة ستكون على شكل نطاقين: الاول نشر عناصر الجيش والقوات الخاصة في وزارة الداخلية حول المراكز الانتخابية مباشرة، فيما يتمثل النطاق الثاني بنشر القوات المتعددة الجنسية التي ستؤمن المناطق المحيطة بالمراكز الانتخابية والسيطرة على المدن مثل المحمودية اللطيفية واليوسفية جنوب بغداد، فضلاً عن دوريات بالمروحيات".
إلى ذلك، انهت"شبكة عين"العراقية استعداداتها لمراقبة الانتخابات، وانتشر مراقبوها في مختلف مراكز الاقتراع في المستشفيات والسجون والثكنات العسكرية وسجني بوكا في البصرة وسجن ابو غريب.
وذكر مصدر مسؤول في الشبكة ل"الحياة"رصد العديد من المخالفات ارتكبتها الكيانات والاحزاب السياسية اثناء حملاتها الانتخابية لا سيما استغلال البنايات الحكومية والاملاك العامة للترويج لحملتها الانتخابية.
يذكر ان"شبكة عين"ستراقب الانتخابات المقبلة بمشاركة اكثر من 15 الف مراقب منتشرين في جميع محافظات العراق.
على صعيد متصل كشف النائب فلاح حسن شنيشل، عضو الكتلة الصدرية المتحالفة مع الاحزاب الشيعية في"الائتلاف الموحد"ل"الحياة"ان النائب حسن طعمة الربيعي زعيم الكتلة قدم استقالته وانسحب من الانتخابات. وفي الوقت الذي قال فيه شنيشل ان أسباب قرار الاستقالة والانسحاب ليست سياسية ذكرت مصادر مقربة من التيار الصدري ل"الحياة"ان قيادات التيار الصدري طلبت من الربيعي تقديم استقالته على خلفية الاتفاق الذي ابرمه مع الاحزاب الشيعية ودخول الكتلة الصدرية في"الائتلاف الموحد"الذي يتزعمه عبدالعزيز الحكيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.