البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرة ضد العنف ... والمغرب يعرض مساعدة لاستعادة الهدوء . الليلة التاسعة من الشغب تهز فرنسا : احراق 900 سيارة واعتقال 258 شاباً
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2005

شهدت فرنسا أسوأ ليلة من أعمال الشغب في اليوم التاسع لها، وانتقلت عدوى العنف من باريس إلى ضواحي مدن أخرى مثل ليل وستراسبورغ وبوردو وتولوز وغيرها، وأحرق خلالها شبان تسعمئة سيارة ومخازن ومحال تجارية، واعتقلت بعدها الشرطة 253 شخصاً، بينهم فتى في العاشرة من عمره. راجع ص8
واللافت أن أكثر من ستمئة شخص نظموا مسيرة احتجاجاً على تواصل أعمال العنف، بينما طالبت أحزاب معارضة بإعلان حال الطوارئ. وخرج خمسمئة شخص إلى شوارع ضاحية أولناي سو - بوا التي أضرمت النار في مدارسها وحافلاتها ومخازنها. ونظم 150 شخصاً آخرين مسيرة ضد العنف في ضاحية سيفران في باريس التي أصيبت فيها مسنة مقعدة 65 سنة الأسبوع الماضي بحروق شديدة في هجوم على حافلة كانت تستقلها.
وخلال الأيام التسعة الماضية، أضرمت النار في 2200 سيارة، واعتقل أكثر من أربعمئة شخص، ما يجعل أعمال الشغب أسوأ اضطرابات في فرنسا خلال عقد.
ولم يحل نشر 1400 شرطي في منطقة سين - سان دوني الأكثر تضرراً دون استمرار أعمال الشغب. وأضرم مخربون النار في بناية سكنية في بيارفيت قرب باريس، ما حتّم إجلاء مئة شخص وإخلاء دور الحضانة والشركات والمستودعات والسيارات والمتاجر ومجلس بلدية المدينة ومعبد يهودي.
ووجه والدا المراهقين اللذين قضيا في بلدة كليشي - سو - بوا في 27 تشرين الأول اكتوبر وتسبب مقتلهما في اندلاع أعمال الشغب، نداء لعودة الهدوء إلى الضواحي.
وعقد رئيس الحكومة دومينيك دو فيلبان اجتماعاً حكومياً مصغراً لتقويم الأوضاع، بعدما استقبل أول من أمس مجموعة من شباب الضواحي. وخرج وزير الداخلية نيكولا ساركوزي بأن الحكومة موحدة ومجمعة على ضرورة اعتماد التشدد حيال العابثين بأمن الضواحي وكشف اعتقالات شملت 258 من هؤلاء.
في الرباط، أعلنت الوزيرة المغربية المكلفة شؤون الجالية المغربية المقيمة في الخارج نزهة الشقروني ان المغرب مستعد للتعاون مع المناطق الفرنسية لاستعادة الهدوء.
وقالت الشقروني:"مستعدون للتعاون مع منظمات غير حكومية فرنسية - مغربية لمؤازرة افضل لكل هؤلاء السكان". وأضافت:"لا يسعنا إلا إطلاق دعوات إلى الهدوء والعودة إلى الحوار، ولا يمكننا أن نقوم بمبادرة أخرى لأنها مسألة سيادة، فأعمال العنف هذه تجري على الأراضي الفرنسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.