المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فوروارد ميوزيك" شركة موسيقية تراهن على الاختلاف . أسطوانات جديدة لسالم وعبد الباقي وسحاب بيار أبي صعب
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2004

أول من أمس، كان الطابق الثاني الخاص بالموسيقى في متجر "فيرجن ميغاستور" البيروتي، يعجّ بحركة غير عاديّة. وكانت شاشات الفيديو تبث ثلاثة كليبات متلاحقة، مختلفة كثيراً عمّا نشاهده عادة في هذا المكان من انتاجات عالميّة. ثلاثة كليبات "محليّة" لثلاثة فنانين لبنانيين يغردون خارج سرب الاغنية العربية السائدة، وكلّ منهم كان يحتفل ذلك المساء باطلاق عمله الجديد، عن شركة أسطوانات تبحر بدورها عكس التيار...
المناسبة كانت إذاً أشبه بإعلان ولادة شركة أسطوانات جديدة في بيروت، هي "فوروارد ميوزيك". تراهن هذه الشركة التي يشرف عليها الثنائي غازي عبد الباقي موسيقي وكارول منصور سينمائيّة، على الابداع المغاير، وموسيقى الشباب، وتهدف الى تشجيع أنماط جديدة مبدعة، مازجة بين تيارات متعددة، تنهل من معين التراث العربي، وتتحاور في الآن نفسه مع موسيقى العالم. ويبدو توجهها واضحاً من خلال خياراتها الأولى إذ تصدر أعمالاً لكلّ من زياد سحاب "عيون البقر" وبول سالم "مدينتنا" وغازي عبد الباقي "بلاغ رقم واحد"، وأيضاً من خلال التأنّي الواضح على مستوى الشكل الفنّي لكل من الأسطوانات الثلاث.
في "فيرجن ميغاستور" كان حشد من الشبان - والأقل شباباً - يتدافعون لتوقيع الاسطوانات التي اشتروها، ويتابعون على احدى الشاشات الكثيرة المزروعة في المكان نماذج من الاعمال الثلاثة تصوير كارول منصور. وإذا كان زياد سحّاب بات يحتل موقعه على الساحة الفنية، بفضل حضور متنوّع الأشكال راجع المقالة عنه في مكان آخر من الصفحة، وإذا كان غازي عبد الباقي معروفاً في الأوساط الفنية والموسيقية منذ سنوات، فإن وجود بول سالم بين الفنانين أثار دهشة كثيرين. خصوصاً الذين يعرفون نشاطاته في مجال البحث والعمل الميداني التنموي والمؤسسات غير الحكومية. لكن سالم الذي يقيم علاقات سريّة مع الموسيقى، ويعرف آلات عدّة لا يخوض تجربته الأولى، إذ سبق أن أصدر عام 1998 أسطوانة أولى بعنوان "سماء". ويواصل هنا مزج المصادر من موسيقى عربية وجاز كلاسيكي وموسيقى برازيلية بوسانوفا... وتتمحور مقطوعات اسطوانته الجديدة حول بيروت... "مدينتنا"، وهو عنوان الأغنية التي يؤديها من كلمات الشاعر نزار قبّاني "مدينتنا، بحمد الله/ راضية بما فيها.../ ومن فيها.../ بآلاف الأموات تعلكهم مقاهيها ... مدينتنا بلا حبّ/ بلا امرأة تمنحها معانيها".
ونزار قباني حاضر أيضاً - بعيداً من الكليشيه الذي حشره فيه كاظم الساهر - في أسطوانة غازي عبد الباقي "بلاغ رقم واحد"، وهي الثالثة له بعد "Bare necessity, Crucial" 1994 و"بيروت سالسا" 1999. هذا العمل قائم أيضاً على الدمج الموسيقي بين مراجع عدّة تراوح بين البوسانوفا والريغي وال.... Rap أغنية "ريدها" اللافتة. والى جانب قصيدة نزار "الوصية"، لا يتردد عبد الباقي في تلحين قصيدتين "كلاسيكيتين" لإيليا أبو ماضي، احداهما: "قال السماء كئيبة وتجهّما/ قلت: ابتسم يكفي التجهّم في السما".
ونصل أخيراً الى زياد سحّاب الذي يخرج تدريجاً من وضعيّة "الطفل المعجزة" و"اليساري الغاضب"، ليسلك منحىً فنياً متماسكاً، ويفاجئ الجمهور ببعض الأغنيات التي سيرددها طويلاً، وبعضها من كلمات الشاعر المصري الكبير صلاح جاهين، اضافة الى كلمات سحّاب التي تشارك في غنائها ياسمينا فايد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.