"الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    لمحات من حروب الإسلام    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موضة التغيير من نانسي الى يوري مروراً ب"ستار اكاديمي"
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2004

يبدو ان موضة التغيير تلتهم مخرجي الفيديو كليب. وهذه الموضة لا تقتضي التخصص او الإبداع، كما انها بدأت تنافس المشاريع الفنية الطويلة التي يؤمن بها مخرجون آخرون سواء في المجال نفسه ام في غيره... نادين لبكي، كتبت عنها الصحف بقدر ما كُتب عن بعض نجوم الغناء. وصارت نقاشات البرلمان المصري تنال جانباً من كليباتها التي اخرجتها لنانسي عجرم. وقد يظهر للبعض ما لهذه المخرجة من دور رئيس تلعبه لمساتها الإخراجية في كليبات حققت نقلة نوعية لدى المشاهد على الأقل.
لبكي مسها ما مس غيرها من الهجوم، لكنها حصدت سبع جوائز في مجال إخراج الإعلانات، وفازت بجائزة موريكس لأفضل مخرج فيديو كليب عن "يا سلام" لنانسي عجرم. وعلى رغم انها بدأت كمخرجة إعلانات، فإنها أخرجت كليبات جعلت منها اسماً مهماً في عالم الإخراج. كليب "أخاصمك آه" كان الشرارة الأولى، ثم كليبات اخرى لكارول سماحة وعجرم ايضاً، لفتت انتباه نجوم آخرين الى اسلوبها. ويبدو انها لم تكتف بذلك، فلا تزال تبحث عن ذاتها في مجال التمثيل ايضاً، إذ شاركت في بطولة فيلم قصير في نيويورك تحت عنوان "الكلب السابع". ومع انها اعتذرت اخيراً عن عدم العمل كممثلة في مسرحية اسامة الرحباني الجديدة "آخر يوم"، إلا انها قالت ل"الحياة": "اعتذاري لا يعني انني لن امثل من جديد، إلا ان ازدحام المشاريع الجديدة حال دون عملي كممثلة مع اسامة الرحباني".
بعد تغنج وتمايل نانسي عجرم في كليبات حملت توقيع لبكي، بدت الأخيرة مختلفة مع عجرم في كليب آخر هو "سحر عيونه"، ابتعدت فيه عن عنصري الإغراء والاستعراض، خارجة بذلك عن إطار عرفت فيه سابقاً. وفي كليب "جايي الحقيقة"، اول فيديو كليب لطلاب "ستار اكاديمي"، كانت تجربتها ايضاً تختلف كلياً عن كل ما قامت به من قبل. ليس لأنها تخرج كليباً لثمانية شباب اختلف البعض على اهليتهم في الغناء من عدمها، او لأنه هو الأول لطلاب "ستار اكاديمي"، بل فكرة هذا الكليب هي المختلفة. معظم اللقطات حملت رسالة تحدٍ وثورة ورفض للواقع بحسب ما تصفها هي، كما ان الطلاب ارتدوا الزي العسكري، وحملوا اعلام الدول العربية جميعها في مشاهد جماعية. وبذلك تعاملت لبكي مع عناصر جديدة، "مع رسالة انسانية وسلام"، بحسبما تردد.
الجديد في عالم نادين، اخراجها فيديو كليب لأغنية يوري مرقدي "بحبك موت". وعلى رغم انها صورته على مسرح، كأغنية "يا سلام" لنانسي عجرم، فإنها تؤكد هوسها بموضة التغيير، فهذا الكليب أيضاً يختلف عما سبقه، وأظهر جانباً آخر من خيالها وطريقة تعاملها مع الصورة. بنات يتمايلن عشقاً لمطربهن المفضل، وأخريات يسقطن مغشى عليهن، لو لمسهن المطرب أو نظر إليهن. إضافة إلى أن مرقدي ظهر هو الآخر ب"لوك" جديد. استغنى عن نظاراته الملونة، لبس "بدلة" رسمية، ورقص بطريقة مغايرة.
قد لا تكون هناك أي مفاجأة في "بحبك موت"، إذ أن الجهور اعتاد على تغييرات مرقدي، ولو لنظاراته على الأقل. كما اعتاد على ظهور لبكي بصورة جديدة دائماً. وليس مرقدي رائداً في تغيير المظهر أو دخيلاً على الكليبات العربية، بل هناك الكثير على شاكلته يعمدون إلى تغيير ال"لوك" في شكل دائم، ولعل أشهرهم على الإطلاق عمرو دياب، الذي عود الجمهور على انتظار شكله الجديد تزامناً مع أي ألبوم يطرحه في الأسواق.
لبكي تقول ل"الحياة" عن التغيير: "الأفكار الجديدة تستهويني، ودائماً ما أبحث عن أفكار لم أعمل عليها من قبل. لا أستطيع العمل مع فنانين لا يتجرأون على تغيير صورتهم في عيون الناس. فالنجم الذي يريد أن أكرر له صورة يحبها لنفسه، يجعلني مقيدة، ولذلك أعتذر عن عدم العمل معه. أما النجوم الذين يثقون بأسلوبي فأجد راحة وتحدياً في العمل معهم". وعن سؤالها إن كانت سترفض العمل على كلمات أغانٍ تتشابه مع تلك التي عملت عليها من قبل، تجيب لبكي: "أفضل أن أعمل على كلماتٍ جديدة، إلا أن ذلك لا يمنعني من أن أغامر بالعمل في أغانٍ لا تختلف مضموناً عما عملت من قبل، فذلك تحدٍ لي، على أن أتناولها بطريقة جديدة ومختلفة. كما أنني لا أنكر أن أكثر كلمات الأغاني العربية تكرر قصص الحب والرومانسية، وقلما نخرج عن هذا المضمون".
وحتى إن كانت كلمات الأغاني العربية تكرر القصص نفسها كما قالت لبكي، فإن موضة التغيير في الكليبات تساعد المخرجين والفنانين على الوصول إلى باب الجماهير والصحف، أسرع من أي طريق آخر. لكن الأهم، هل ستنتقل هذه الموضة إلى المسلسلات والأفلام العربية؟ وهل سيصاب الممثلون بعدوى تغيير ال"لوك" أيضاً كما مرقدي ودياب؟ الأكيد هو أن المنتجين وصناع السينما العربية لن يفوتوا أي طريق قد يدر عليهم أرباحاً أكثر، كما أن الممثلين لن يضيعوا فرصة شق طريق الشهرة بأسهل السبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.