«سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"مزامير" أنطون بروكنر : الموسيقى الدينية وسمو الروح
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2004

في العام 1865 تجشم شاب في الحادية والاربعين من عمره مشقة الانتقال من مدينة فيينا الى مدينة ميونيخ، وليس لديه سوى هدف واحد: حضور العرض الاول لأوبرا "فريستان وايزولت" لريتشارد فاغنر. كان فاغنر بالنسبة الى ذلك الشاب مثلاً اعلى في عالم الابداع الموسيقي، وهو لاحقاً سيهدي اليه سيمفونيته الثالثة اعترافاً بفضله عليه. ذلك ان الشاب كان موسيقياً لامعاً قبل رحلته الى ميونيخ، وسيظل موسيقياً لامعاً بعد ذلك. واذا كان هو ونقاده كذلك قد وجدوا في ذلك التبجيل الذي كان ينظر به الى فاغنر مدعاة للاعتقاد بأنه لم يكن سوى انعكاس للموسيقي الكبير ومقلد له، فإن العقود التالية من السنين ستكشف، ولكن بعد سنوات عدة من رحيل الموسيقي الشاب المتحمس، انه لم يكن ابداً مقلداً لصاحب "تانهاوزر" بل إن موسيقاه شيء آخر تماماً، ولعله اكثر روحانية وسمواً، خصوصاً ان الموسيقي الشاب لم تكن الاوبرا همه الاول، بل كرس جهوده وطاقته كلها للأعمال السيمفونية الكبيرة التي اذ ظلمت كثيراً خلال حياته، عادت الاجيال التالية وقدرتها تقديراً كبيراً. ومن هنا صارت لدينا نظرتان لأنطون بروكنر وهو اسم ذلك الموسيقي الشاب الذي نتحدث عنه، نظرة قبل رحيله ونظرة بعد رحيله. والحال ان النظرة الثانية كانت الاكثر صواباً، خصوصاً ان المؤرخين والدارسين عادوا وربطوا بينه وبين شوبرت اكثر مما ربطوا بينه وبين فاغنر. وهم، لئن اعطوا قيمة كبيرة - تعادل قيمة معطاة لبيتهوفن بالنسبة الى البعض - لسيمفونياته، فإنهم بعد ذلك راحوا يتلمسون ضروب العبقرية الاستثنائية في ألحانه الدينية. كما انهم وجدوا في تلك الالحان عناصر ريفية وذاتية حملها معه بروكنر من طفولته وصباه. ومن هنا اذا كان تاريخ الموسيقى قد اعتبر بروكنر واحداً من كبار المؤلفين السيمفونيين في زمنه، فإنه نظر اليه ايضاً بوصفه واحداً من اعظم مؤلفي الموسيقى الدينية. اما العمل الرئيسي الذي يفكرون به حين يطلقون هذا الحكم فهو ألحان "المزامير" التي وضعها بروكنر خلال مرحلة طويلة من حياته: ذلك ان بروكنر لحن خمسة مزامير، أولها كان في العام 1852 وآخرها في العام 1892، اي قبل رحيله بأربع سنوات.
و"المزامير" التي نتحدث عنها هنا هي بالطبع تلك الاناشيد التي تشكل جزءاً من "العهد القديم" والتي تعرف في العالم المسيحي والعالم الاسلامي تحت اسم "مزامير داود" مما يوحي بأنها من تأليف داود، مع ان مؤرخي الاديان ينوعون عادة توليفها، اذ ينسبون الى داود 74، و12 الى آصاف و11 الى ابنا قوريه، و2 الى النبي سليمان، بل وثمة مزمور ينسب ايضاً الى النبي موسى. المهم ان هذه المزامير فتنت الموسيقيين والشعراء كثيراً منذ فجر التاريخ التوحيدي، وكان انطون بروكنر، بنزعته الروحية المبكرة واحداً من المفتونين بها. وهو اذ كان في الاصل يريد تلحين عدد كبير منها، فإنه في نهاية الامر لم يلحن سوى خمسة مزامير منها. وكان المزمور الاول الذي لحنه بروكنر هو المزمور "22" الذي جعله يقدم من قبل كورس مختلط مصحوباً بآلة البيانو... وعادة ما يعتبر النقاد هذا المزمور من الناحية الموسيقية ثانوي الاهمية. وفي المقابل يعطون اهمية كبرى الى ثاني مزمور لحنه بروكنر وهو يحمل الرقم "114" وجعله لكورس مختلط وخمسة اصوات وثلاث آلات ترومبون. لحن بروكنر هذا المزمور في العام 1854 وكان في الثلاثين من عمره... وظهر منذ البداية غنياً بالابتكارات اللحنية، حيث يبدو الانتقال شديد البساطة والسلاسة بين المقاطع الهادئة ومقاطع اخرى تصل الى درجة عالية من السمو. وبعد ذلك المزمور الذي ادهش عالم الموسيقيين وجعلهم يتنبهون الى مواهب بروكنر، اتى المزمور 146 الذي تؤديه اصوات منفردة وكورس كبير وأوركسترا كبيرة في الوقت نفسه... وهو اتى عملاً ضخماً وجديداً من نوعه "كشف عن ان مؤلفه يعيش حالة انتقالية روحية حقيقية" خصوصاً انه اعطاه شكل الكانتانا مع تكرارات تزداد صعوداً بين جملة موسيقية وأخرى وكأن المطلوب من الموسيقى هنا ان تصل الى لحظات سمو كبرى... ولقد لاحظ النقاد في هذا العمل، ومنذ تقديمه للمرة الاولى نوعاً من التركيز على التجديد في التوزيع الاوركسترالي. المزمور الرابع في سلسلة بروكنر هو الذي يحمل الرقم "112" وجعله الموسيقي يقدم من قبل كورسين منفصلين وأوركسترا، وهو انجزه في العام 1863، وبدا على الفور عملاً ناضجاً ذا تقنية اوركسترالية شديدة الحداثة، حتى وان كان بعض النقاد قد رأى ان بروكنر غلّب فيه التقنية على العفوية مما وسم بعض اللحظات بطابع مادي بحت، ابعد العمل برمته من ان يتخذ ذلك الطابع الشخصي الذي كان قد طبع المزامير الثلاثة السابقة. اما المزمور الاخير الذي لحنه بروكنر فكان ذاك الذي يحمل الرقم 15، ولقد لحنه الموسيقي - كما اشرنا - في العام 1892، جاعلاً منه آخر عمل ديني يؤلفه على اي حال. ويبدو ان وصول بروكنر في هذا العمل الى لحظات السمو القصوى كان هو ما دفعه الى عدم خوض التجربة من جديد، ذلك ان هذا المزمور الخامس، وصل فيه الاداء الموسيقي الى ذلك المستوى الذي يقال معه ان المؤلف لم يعد في حاجة الى المزيد لكي يثبت عبقريته. وثمة من بين النقاد من يقارن عمل بروكنر هذا، بالقداس الاخير الذي وضعه موتسارت وببعض اهم الاعمال الدينية التي كتبها باخ وفيفالدي وغيرهما من كبار مؤلفي الاعمال الدينية في تاريخ الموسيقى.
اذاً، عرف انطون بروكنر كيف يوصل موسيقاه في مزموره الخامس هذا الى ذروة التعبير، بشكل بدا معه وكأن المزامير الاربعة الاولى لم تكن سوى تجارب خاضها الفنان على مدى عقود من السنين، حتى توصله الى ذلك العمل الأخير. وحسبنا لادراك هذا ان ننقل عن الاختصاصيين في موسيقى بروكنر كيف ان هذا الاخير غلف هذا المزمور كله بطابع من نشوة الفرح والانتصار منذ اللحظة الاولى التي يدخل فيها الكورس كله منشداً في صوت موحد محدثاً مفاجأة موسيقية مدهشة، حتى لحظات المزمور الاخيرة، حين يصرخ الكورس، وبصوت واحد ايضاً: ألا فليمجد الله كلُّ من له نفس على وجه هذه البسيطة!
والحقيقة ان هذا العمل الاستثنائي الكبير اتى تتويجاً لحياة هذا الفنان، الذي ظل طوال سنوات حياته متواضعاً وبسيطاً، بساطة الريف الذي ينتمي اليه اصلاً، والذي ظل حتى سنواته الاخيرة يبدي اسمى آيات الاحترام للفنانين الذين سبقوه والذين قال دائماً انه يشعر بدين كبير تجاههم. وبروكنر ولد العام 1824 ابناً لمدرس في قرية ريفية، مما وسمه منذ صغره بطابع ريفي لم يفارقه ابداً. وهو دخل عالم الموسيقى باكراً، في كنيسة سان فلوريان في النمسا، وطنه، ثم في معهد مدينة لينتس، قبل ان ينتقل الى فيينا حيث بدأ فيها خطواته الاولى في مجال التأليف الموسيقي. اما اللحظة الانعطافية في حياته فستكون عند لقائه فاغنر وانضمامه الى الحلقة المحيطة بفنان الاوبرا الكبير مما خلق سوء التفاهم الذي تحدثنا عنه. وفي العام 1865، اضافة الى تكثيف مؤلفاته الموسيقية ولا سيما في مجال التأليف السيمفوني، بدأ بروكنر يدرّس الموسيقى في فيينا التي لن يبرحها حتى مماته... والحال ان بروكنر بسبب تواضعه، ظل يعيش على الهامش حتى من بعد رحيله... فكان ان اكتشفه نقاد الموسيقى - والجمهور بالتالي - في شكل متأخر، واكتشفوا خصوصاً الى "مزاميره" سيمفونياته ولا سيما منها الرابعة والسابعة اللتان تعتبران من اجمل الاعمال الموسيقية التي كتبت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.