محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولة الأوروبية الثانية عشرة لكرة القدم 2004 : البرتغال تنظم للمرة الأولى ... وتسعى للقبها الأول وروسيا تأمل في إعادة ذكرى البطولة الأولى
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2004

البرتغال الدولة المنظمة للبطولة الأوروبية الثانية عشرة لكرة القدم 2004 وروسيا الدولة الفائزة بالبطولة الأولى 1960 تشتركان معاً ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً إسبانيا واليونان. وسبق للبرتغال وروسيا أن تواجها في المباراة الفاصلة لتحديد المركز الثالث في نهائيات كأس العالم 1966 في إنكلترا عندما كان المنتخب الممثل للاتحاد السوفياتي يضم أغلب لاعبي روسيا، وفاز البرتغاليون بقيادة يوسيبيو على السوفيات بقيادة الحارس الراحل ليف ياشين 2-1. ولم يسبق للمنتخبين أن التقيا على الإطلاق في النهائيات الأوروبية، ولكن تصفيات بطولة 1984 جمعتهما في مباراتين.
ولا يضع الخبراء منتخب البرتغال على قائمة الكبار المرشحين لإحراز اللقب، وهو يحتل المستوى الثاني في التصنيف بعد الثلاثي: فرنسا حاملة اللقب وإيطاليا وصيف البطولة الماضية وألمانيا وصيف كأس العالم. وتتساوى البرتغال مع إنكلترا وإسبانيا وتشيخيا في التصنيف، ولم يسبق للبرتغال الفوز أو الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة الأوروبية على عكس كل الدول التي تشاركها أو تسبقها في التصنيف إلا إنكلترا.
ومنتخب روسيا لم يعطه الخبراء أو المراهنون فرصة عبور الدور الأول وأكد الجميع أنه سيكتفي بثلاث مباريات فقط في البطولة ويعود أدراجه.
لم يقل أحد في أوروبا إن بورتو ليس جديراً بكأسه الغالية في دوري أبطال أوروبا 2004، وهو الذي أقصى الكبار الواحد تلو الآخر، وأنهى آمال مانشستر يونايتد وديبورتيفو لاكورونا، واكتسح موناكو في النهائي. والفوز الكبير لبورتو الذي يضم ستة لاعبين في التشكيلة البرتغالية مقسمين بين الدفاع والوسط، يرفع جداً من أسهم المنتخب في المنافسة على اللقب" بعد أن أثبت بطل الدوري البرتغالي أنه الأفضل في أوروبا. وفي طريقهم لإحراز أول لقب كبير للكرة البرتغالية - سواء في كأس العالم أو البطولة الأوروبية - استعان اتحاد الكرة بمدرب عالمي حقق أكبر الألقاب في آخر البطولات، وهو البرازيلي فيليبو سكولاري الذي قاد منتخب بلاده لإحراز كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ويعتبره الكثيرون ساحراً في إقناع اللاعبين والجماهير البرتغالية بقدرتهم على انتزاع اللقب. وأرض البرتغال من المزارع الكروية الشهيرة والخصبة، وهي أنجبت عشرات الموهوبين، ولعل آخرهم الفنان لويس فيغو المحترف في ريال مدريد الإسباني وأبرز نجوم البطولة الأخيرة لعام 2000 في هولندا وبلجيكا، وهو صاحب تأثير عجيب على زملائه، خاصة بعد وصوله إلى كابتن الفريق.
وصفوف المنتخب عامرة بالمحترفين في أكبر أندية أوروبا، وهم منتشرون في كل الخطوط" مما يضمن التوازن والانسجام، وهم موزعون على إيطاليا لاتسيو وميلان وإسبانيا ريال مدريد وديبورتيفو لاكورونا وإنكلترا مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبيرز وفرنسا سان جرمان، والباقون قادمون من ثلاثة أندية فقط، بورتو بطل الدوري وأوروبا، وبنفيكا بطل الكأس وسبورتنغ لشبونة، ومعهم الحارس الأول كيم سيلفان من براغا.
ويرى الجمهور البرتغالي أن تشكيلتهم شديدة الشبه بالمنتخب الفرنسي بطل 1984، وارتكز في ذاك الوقت على خط وسط رائع بقيادة بلاتيني ومعه تيغانا وغيريس وفرنانديز، وهي الظروف ذاتها التي يمر بها البرتغاليون، وخط الوسط الذي يقوده فيغو ومعه روي كوستا وديكو سوزا، وفرانسيسكو كوستينها. ويتمنى أنصار المضيف أن يكون منتخبهم الثاني الذي يحقق اللقب على ملعبه في 20 عاماً، وكان منتخب فرنسا آخر من فاز على ملعبه عام 1984.
وتلعب البرتغال في المجموعة الأولى ضد اليونان في بورتو، وضد روسيا في لشبونة ملعب لوز، وضد إسبانيا في لشبونة ملعب خوسيه الفالادي أيام 12 و16 و20 حزيران على التوالي.
البرتغال هي الدولة الواقعة على الحدود الغربية لأوروبا على المحيط الأطلنطي ومساحتها تزيد على 92 ألف كيلو متر مربع وسكانها أكثر من 10 ملايين نسمة وعاصمتها لشبونة ولغتها البرتغالية.
تأسس اتحاد الكرة عام 1914 وانضم إلى الاتحاد الدولي عام 1926 ولديها 82 ألف لاعب مقيد في الاتحاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.