اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رامسفيلد يتحمل المسؤولية ويعتذر ولا يستقيل ويعد بتعويضات ولجنة تحقيق وبن لادن يعرض "جوائز" لاغتيال الإبراهيمي وأنان وبريمر ويكفّر مجلس الحكم . الصليب الاحمر ولجنة العفو يتدخلان والفاتيكان يندد بانتهاك حقوق المعتقلين
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2004

واجه وزير الدفاع الأميركي خلال جلسة استماع في الكونغرس إلى افادته في تعذيب معتقلين عراقيين عاصفة من معارضين طالبوا بإقالته. لكنه تابع افادته بهدوء وأعلن أنه يتحمل المسؤولية كاملة عما حدث، واعتذر إلى الشعبين العراقي والأميركي، وتعهد تعويض الضحايا، كما شكل لجنة للتحقيق، لكنه قال إنه لن يستقيل.
وفيما اعتبرت منظمة العفو الدولية أن ما حدث للمعتقلين يعتبر "جريمة حرب" إذا ثبتت الإدانة، أعلن الصليب الأحمر أنه أبلغ الحكومتين البريطانية والأميركية بالانتهاكات في شباط فبراير الماضي، وطلب اتخاذ اجراءات لمنع التجاوزات.
وطالب الأمين العام للأمم المتحدة شعوب الشرق الأوسط أن ينصتوا إلى "اعتذار" الرئيس جورج بوش، معرباً عن ارتياحه إلى ذلك. لكن الفاتيكان اعتبر القضية "اساءة إلى الله نفسه".
وقال رامسفيلد في جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ عن أسباب فشل نظام الرقابة في وزارته في ضبط المخالفات فور حدوثها، ان "الأحداث جرت خلال اضطلاعي بالمسؤولية، وأنا احاسب عليها وأتحمل مسؤوليتها بالكامل". واضاف: "أشعر بإستياء شديد لما حدث لهؤلاء المعتقلين، فهم بشر كانوا في عهدة الولايات المتحدة وكان علينا ان نعاملهم بشكل جيد، ولم نفعل، وكان ذلك خطأ". وقال انه يتوجه الى "العراقيين الذين اسيء اليهم، وأقدم اليهم اعتذاري العميق". وأكد رامسفيلد، رداً على اسئلة اعضاء لجنة مجلس الشيوخ انه أمر بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في المخالفات.
ويأتي استجواب وزير الدفاع الاميركي وسط دعوات من قيادات الحزب الديموقراطي والمرشح الرئاسي جون كيري إلى إقالته ما لم يتنح بنفسه على خلفية التعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرض له معتقلون في سجن ابو غريب. غير ان الرئيس جورج بوش أكد ثقته بوزير دفاعه الذي قال إنه باق في إدارته، وضم وزير الخارجية كولن باول صوته إلى صوت الرئيس، معلناً دعمه له. وقال أعضاء بارزون في الحزب الجمهوري الحاكم إنهم يتحفظون عن اتخاذ موقف من رامسفيلد الى ما بعد الاستماع الى افادته وصدور نتائج التحقيق في الحادثة.
وقال رئيس لجنة الشؤون العسكرية السناتور الجمهوري جون وورنر ان المخالفات التي تمثلت بإذلال المعتقلين والاعتداء عليهم جنسياً "يظهر مخالفة لا يمكن السكوت عنها بأي حال". وأكد السناتور الديموقراطي كارل ليفين ان الكونغرس يريد ان يعرف ما إذا كان هناك تواطؤ على مستويات أعلى إزاء "الخروقات القميئة التي جرت".
وفي مواجهة اتهامه بأنه لم يبلغ الكونغرس بحدوث تلك الاساءات التي لم يعرف عنها الى ان نشرت الصور في وسائل الاعلام، قال رامسفيلد ان البنتاغون فتح تحقيقا في القضية قبل ان تصل الى وسائل الاعلام وأن "الحديث عن تكتم عما جرى ليس صحيحاً".
وأوصت منظمة العفو الدولية بوش ب"التحقيق في الادعاءات المتعلقة بسجن أبو غريب وغيره من مراكز الاعتقال، للتأكد مما إذا تم ارتكاب جرائم حرب ومحاسبة مرتكبيها على أعلى مستوى". كما طلبت "احالة المسؤولين عن جرائم حرب وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان أمام القضاء طبقاً لالتزامات الولايات المتحدة القوانين الدولية والأميركية". وارسلت المنظمة نسخة من الرسالة إلى رامسفيلد.
وأعرب أنان عن أمله بأن تنصت شعوب الشرق الأوسط إلى الاعتذار الذي قدمه بوش عن اساءة معاملة المعتقلين. وقال: "أنا مرتاح لأن القادة الأميركيين أخذوا هذه المسألة على محمل الجد بمن فيهم الرئيس، وآمل بأن يستجيب الناس في المنطقة لرد فعله هذا".
ووصف رئيس الأساقفة "وزير خارجية" الفاتيكان جيوفاني لاجولو أمس المعاملة التي تعرض لها المعتقلون العراقيون بأنها "فضيحة تسيء إلى الله نفسه". وقال في مقابلة مع شبكة "تي جي 2" الايطالية إن "العنف بحق الإنسان يسيء إلى الله نفسه الذي خلق الإنسان على صورته". وندد رئيس الأساقفة بشدة "الوحشية المخالفة للحقوق البشرية البديهية والتي تتعارض بشكل جذري مع التعاليم الأخلاقية المسيحية". وأضاف: "علينا أن نشير على رغم ذلك، إلى أن مثل هذه الجرائم لا تبقى خفية في نظام ديموقراطي كما هو الحال في الولايات المتحدة حيث يحاكم المسؤولون ويعاقبون".
وقال مدير العمليات في الصليب الأحمر في مؤتمر صحافي أمس إن المنظمة قدمت تقريراً إلى الولايات المتحدة في شباط فبراير الماضي يوضح انتهاكات واسعة النطاق ومنهجية لحقوق السجناء العراقيين وتهاون قوات "التحالف". وخلص التقرير إلى أن سوء المعاملة في بعض الحالات "يصل إلى حد التعذيب". وأظهر ان معاملة السجناء تختلف عما يرد في تصريحات مسؤولين في إدارة بوش، قالوا فيها إن القادة الكبار "لم يغضوا الطرف عن الانتهاكات".
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن التقرير ان المعلومات التي جمعها الصليب الأحمر "توحي بان اساءة معاملة أشخاص سلبوا حريتهم تخطت كونها حالات خاصة، وقد تعتبر سلوكاً مقبولاً" لدى قوات التحالف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.