السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    لبنان - إسرائيل.. 48 ساعة حاسمة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    كلنا يا سيادة الرئيس!    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    القتال على عدة جبهات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شبيه الخنزير" للروائي وارد بدر السالم . رواية عبثية تفضح ميراث القمع العراقي وتسخر من الديكتاتور
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2004

ثمة نماذج من السرد تناولت حال العراق وما آلت إليه، ضمن آليات رمزية أو فانتازية، أو الواقعية السحرية السوداء، أو يكفي القول بالواقعية السوداء، ويمكن اعتبار رواية "شبيه الخنزير" للقاص والروائي العراقي وارد بدر السالم نموذجاً منها، فهو يلخص الحال كلها في حال المسخ، مسخ الكائن البشري إلى خنزير، أي أنه يذهب أبعد مما ذهب ماركيز.
منذ بداية الرواية يضعنا الراوي أمام مأساة امرأة تدعى سليمة، مأساة تقف نقيضاً لاسم "البطلة"، وتتمثل في اعتقاد أهالي القرية الذين سمعوا صراخ سليمة بأن زوجها "لازم" لنلحظ رمزية اسم البطل أيضاً مات، مات بعد أن قتلته أمراضه التي قاومها طوال شتاء بارد وصيف حار. لكننا ما إن نتوغل قليلاً مع الراوي حتى نكتشف أن المأساة أكبر مما توقعنا أو توقع الراوي نفسه أو أهالي القرية الذين هبوا لمساندة سليمة في مصابها، في صباح القرية الباكر. فبدلاً من أن يجدوا "لازم" ميتاً، وجدوه وقد انمسخ خنزيراً بسحر ساحر أو بقدرة قادر.
إنه المسخ الذي يذكر ب"مسخ الكائنات" لأوفيد، أو مسخ كافكا. لكنه مسخ ذو خصوصية تنتمي إلى عالمنا وتراثنا وواقعنا العربي، حيث يتحول الإنسان إلى خنزير ليتخلص من عدوه، وحيث السلطات يمكن أن تحول المُعارض خنزيراً لتتخلص منه، ثم تقع ضحية براثنه.
القسوة والبشاعة اللتان تروى بهما حوادث الرواية وتبنى بهما شخصياتها تظهران من البداية أيضاً، وفي البداية تبدو مسألة انمساخ كائن بشري إلى خنزير مسألة تقف على الجوانب الإنسانية ذات الأبعاد الاجتماعية. لكن خاتمة الرواية، بل الجزء الثاني منها، يأخذها إلى الصراعات السياسية الحادة التي ستدمر القرية وأهلها، وتطيح الزعيم شيخ العشيرة الذي يسقط بمخالب الخنزير، وبعد القضاء على الزعيم يلتقي لازم/ الخنزير وسليمة، وتبدأ رحلة لازم نحو بَشَريّته، وكما في السطر الأخير من الرواية على لسان الراوي "كان واضحاً لنا أنه أخذ يتململ وأنه سيترك الجثة وينهض متعافياً ليعانق سليمة".
وما بين بداية الرواية التي أعلنت موت "لازم" والنهاية التي أعلنت قتله زعيم العشيرة، تجري مياه روائية زخمة وهادئة حيناً، وصاخبة عاصفة حيناً آخر، يعرف الروائي والقاص المتميز والمعروف بقصصه ورواياته ذات النكهة الخاصة، نكهة الريف العراقي، يعرف كيف يفيد في بناء روايته من موروث شعبي محتشد بالخرافة والأوهام والعلاقة مع المرجعيات والأسياد ومراقد الأولياء الصالحين والمنجمين والساحرات، كما يعرف كيف يوظف بيئة القرية ومفردات البحر في عمل يبنيه على مرحلتين، القسم الأول "ترتيب الحكاية"، والثاني "شبيه الخنزير". ويضع في مقدمته مسرداً للألفاظ المحكية العامية يسميه "قاموس الرواية" لمن لا يعرف اللهجة العراقية.
القسم الأول الذي يحمل اسم "ترتيب الحكاية" يحمل اسم سليمة، وفيه سبعة فصول من الفزع، تبدأ ب"فزع البط" و"فزع العشق" ثم "فزع العشيرة" و"فزع الجن" و"فزع الهور" و"فزع السلف" وأخيراً "فزع الإمام". أما القسم الثاني "شبيه الخنزير" فيحمل اسم لازم، وفيه سبع صيحات: هي "صيحة الربيع" و"صيحة الغد" و"صيحة الضبع" و"صيحة اليشن" و"صيحة الخوف" و"صيحة السلحفاة" و"صيحة الخنازير".
المستوى الرمزي من "الحكاية" واضح تماماً، لكن براعة السارد تجعل من حدث انمساخ لازم حدثاً شديد الواقعية ومقبولاً تماماً أيضاً. فالحكاية "مرتّبة" على نحو حاذق ومقنع، بدءاً بوصف ما آلت إليه شخصية لازم وما طرأ على جسده من تحولات خنزيرية، مروراً بكل الطقوس التي تتخذ لمعالجته وانتهاء بما صارت عليه حاله بين خنازير آخرين لا نعرف من أين توالدوا. بل نعرف أن الظروف التي تعيشها القرية هي الرحم الذي تولد فيه خنزير لازم وسواه من الخنازير، وهو ما سيتبين خلال تحليلنا لعناصر أساسية في بنية هذا العمل الخطير.
نحاول أن نقف على الأسئلة التي تطرحها الرواية على قارئها: إذا كان لازم انمسخ، فما الذي مسخه، أو من الذي مسخه، وما معنى هذا المسخ على المستويين الواقعي والرمزي؟ ولماذا أراده الكاتب خنزيراً بالتحديد وليس أي حيوان آخر؟ ولماذا كان هذا المسخ لرجل طيب في قرية طاهرة، كما يصفها الراوي، وكيف يمكن قرية، أو بلداً ما، أن تتحول إلى قسمين، قسم هم الخنازير، وقسم آخر هم شيخ العشيرة وأعوانه وحاشيته؟ وإلى أي حد يمكن هذه القرية، التي يتركها الكاتب بلا اسم، أن تمثل البلد العراق كله، وتغدو تمثيلاً رمزياً له بحكامه ومحكوميه؟
في القسم الأول من الرواية، القسم الذي يضم حالات "الفزع"، نرى العشيرة وقد انهمكت في البحث عن حل لما وقع، لكن الحلول جميعاً تنضوي تحت باب السحر والعرافة والمداواة بالخرافة، وما من وسيلة أخرى للمعالجة. فمن استدعاء العجوز ريشة وشاهين والعطار لقمان وزهرة وحليمة وبشّة ودوّاي والبعاج والسيد ياسر، وصولاً إلى مرقد الإمام العباس قمر بني هاشم، كانت المحاولات الحثيثة للخلاص من هذا الوضع الذي وجدت العشيرة نفسها فيه، مستسلمة للقدر ولما تعتقد أنه بفعل الجن والسحرة.
يتضح من استعراض مادة هذا القسم، أن ثمة موروثاً هائلاً من الخرافة والمعتقدات الخرافية يبدو الناس معها وكأنهم يعيشون في قرون الظلام والتخلف، وهذا هو الجانب الشديد الواقعية في هذه "الحكاية" التي يخبرنا الكاتب، في كلمة غلافها الأخير، أنها "حكاية ورواية وأسطورة، كتبها قدر أعمى... ونفذها رجل متسلط... وحملتها امرأة باسلة... ورواها خنزير". ومع أن الكاتب يحدد مكان الرواية ب"أهوار العراق"، وهذا تحديد يأتي من خارج النص الأول، إلا أننا نستطيع أن نجد مثيلاً له في غير مكان من وطننا العربي الكبير. وهذا ما يؤكده زمان الرواية كما يحدده الكاتب في قوله "الزمان: ماض وحاضر ومستقبل".
في هذا القسم نتنبه إلى خيوط قليلة تحيل إلى جذر المشكلة، وهي الخيوط المرتبطة بعلاقة سليمة وشيخ العشيرة، فقبل أن تتزوج لازم، كان شيخ العشيرة طلبها لتكون زوجته الرابعة، ورفضت طلبه وأصرت على لازم. وهنا نجد إشارات إلى دور شيخ العشيرة في مسخ لازم، وتحديداً دور أمه التي يقال إنها ساحرة، فمن هي سليمة لترفض هذا الطلب من الشيخ؟ وفي ما يتعلق بهذا الجانب هناك أسرار لا تبوح بها سليمة، بل تهدد الشيخ بها حين يأتي، في القسم الثاني من الرواية، ليطلب منها التخلي عن لازم. فما هي هذه الأسرار؟
هي غالباً أسرار الزعماء حين يطلبون، ولا يتوقعون رفض متطلباتهم وأوامرهم، لكن سليمة ترفض. ومقدمات هذا الرفض في أساس هذه الرواية. فهي تقوم على رفض المرأة الزواج من الزعيم، شيخ العشيرة الذي لا أحد يرفض له طلباً، كما تقول العجوز والدة شيخ العشيرة. بل إن رفض سليمة يستمر عبر الإصرار على زوجها ووالد أبنائها، ثم يتطور هذا الإصرار على لازم عبر الصيحة الأولى، "صيحة الربيع"، التي تمثل أول لقاء جسدي بين سليمة ولازم منذ تحوله خنزيراً، هذا اللقاء الذي يبشر بعودة لازم بشراً من ناحية، لكنه يحيل إلى تحول سليمة نحو كينونة الخنزير من ناحية ثانية. لكن نهاية الرواية التي تبشر بعودة لازم البشرية تجعلنا نرى في قبول سليمة لهذا اللقاء الجسدي شوقاً إلى عودة لازم إليها.
إن صيحة الربيع هي المفتاح لكل التحولات والتطورات التي ستقلب بنية الرواية من بنية سوداوية إلى عمل ينطوي على قدر من التفاؤل. لكن الأمور لا تقاس بالتفاؤل والتشاؤم، بل هي تتعلق بمقدار طاقة التغيير التي تشير إليها تحولات شخوص الرواية، حيث سيحتدم الصراع بين شيخ العشيرة وأعوانه بطانته من جهة، وبين من يساندون لازم من جهة ثانية، ومن يساندونه على رغم "خنزيريته" يدركون سبب تحوله خنزيراً، لذا فهم يتصدون للزعيم الذي يصفونه بالحماقة وبأنه لا يرى سوى مصلحته وحاجاته دون مصلحة رعيته أفراد العشيرة. نلحظ بدءاً من "صيحة الربيع" أن القرية التي كانت متفقة على ضرورة معالجة لازم، وإن اختلفت على كيفية العلاج في بعض التفاصيل، انقسمت في القسم الثاني من الرواية، وباتت فريقين، فريق شيخ العشيرة الذي يطلب رأس لازم/ الخنزير الذي بات يخيف أهل القرية، إذ شوهد متجولاً مع مجموعة خنازير أخرى يطوف حول بيت "الزعيم"، كما يشيع هو وجماعته، وفريق آخر يرى في لازم ابن القرية الذي لا يجوز المساس به، بل إن هذا الفريق يخوض صراعاً مكشوفاً مع زعيمهم مهددين ومتوعدين إذا مس لازم. ويصور السارد الصراع بين جيش من الخنازير تؤيده ثلة من أهل القرية، وبين ما يشبه "عصابة" يقودهم ويوجههم شيخ العشيرة، هذا الصراع الذي ينتهي بمصرعه. وبعدها نرى لازم وهو يحدق في النساء دون الرجال، بحثاً عن سليمة. وثمة إشارات كثيرة ستقود إلى لقائه بها، وإلى خلاص القرية ولو على أنقاض وجثث. فالمهم هو العبارة الأخيرة في الرواية التي تحدد حال لازم الذي "بدا واضحاً أنه أخذ يتململ وأنه سيترك الجثة وينهض متعافياً ليعانق سليمة".
وهنا تعود إلى الواجهة أسئلة هذا الصراع، وما الذي أشعله، هل هو صراع رجلين على امرأة؟ أم أن أسباب الصراع كامنة في عقلية السلطة شيخ العشيرة وما يمثله من رغبة التملك والسيطرة؟ وما مسؤولية المجتمع حيال هذا الصراع؟ هذه أسئلة أساسية في الرواية، وأعتقد أن الإجابة عنها تتطلب قراءات متعددة، ومن زوايا مختلفة، لكن الإجابة الأولية كما أرى تتمثل في هذا الميراث من العلاقة مع الخرافة والموروث الخرافي من جهة، والعلاقة مع أنظمة الحكم المتمثلة هنا في شيخ العشيرة من جهة ثانية. فما ينطبق على شيخ العشيرة يمكن أن ينطبق على الزعيم الأبدي والخالد الذي نعرف نماذجه في حياتنا السياسية والاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.