سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    «العقاري» 1.016 مليار ريال لحسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    إندونيسيا: إطلاق صندوق للثروة السيادية لتخزين أصول بقيمة 900 مليار دولار    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    نائب وزير الخارجية يلتقي نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    وزير الخارجية يلتقي الأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    محرز يغيب عن الأهلي    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية زينب حفني والمصرية سهير المصادفة في روايتين . كاتبة تتمرد على سلطة الرجل ... وأخرى تقع في الغنائية
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2004

كتابان عن المرأة، من السعودية زينب حفني والمصرية سهير المصادفة. ينتمي "لم أعد أبكي" لحفني الصادر عن دار الساقي، بيروت، الى أدب تحرير المرأة الذي يبلغ أقصاه بطرحه التحرّر الجسدي في مجتمع عربي شديد المحافظة لم تنل النساء فيه حقوقاً باتت تقليدية، اجتماعية، وسياسية. لماذا يمارس الرجل حرّيته الجسدية كما يأكل ويشرب في حين تحكم حرّية المرأة المماثلة عليها بالخزي طوال حياتها؟ الطرح جريء، فبطلة "لم أعد أبكي" لا تتعرّض للاغتصاب بل تتجاوب مع "الشبق المتوحش" وهي في الثالثة عشرة وتدفع الثمن في ما بعد. ليست ضحية، ولا تندم أو تلجأ الى الخداع لتغطي فعلتها، وكان يمكن ان تنجو بنفسها لو فعلت. مثاليتها تستهدف الرجل المثقف شريكاً في التغيير، لكن هذا يجد مخرجاً في الاعتراف بازدواجيته ويتذرع بقيود التربية. طلال يقبلها شريكة فراش لا زوجة لأنه "رجل مكبّل بموروثاتي و كل رجل يريد ان يتحكم بمصير المرأة التي يرغب فيها من منطلق أنها جزء لا يتجزأ من ممتلكاته ... منذ اللحظة التي تخرج فيها من رحم أمها الى لحظة وفاتها" في الصفحتين 147 و149. طلال الشاعر الذي درس في أوروبا طلب فتاة إسبانية غير عذراء للزواج لكن "الرجل الشرقي" فيه لم يقبل الوضع نفسه في فتاة عربية. بهره جمال غادة الأخاذ وأنوثتها المتفجرة وعمق ثقافتها واتساع أفقها وحضورها الطاغي، ص 148، لكنها جرحت رجولته مع معرفته ان من "المستحيل ان يلتقي رجل بامرأة مثلك" ص150. زيف المثقف وجبنه يبلغان الذروة عندما يحثها على الصمود وحدها: "كوني شجاعة وابدأي العمل على التغيير، وتأكدي من ان التغيير سيتحقق حتى لو لم يتم في عهدك". المعركة معركتها وحدها اذاً أما هو فالأسهل عليه قول: "باي باي" لأنه راحل فعلاً الى أميركا.
يتجاوز الظلم غادة الى معظم نساء الرواية الضيقة الحيّز المحصورة بمقولة واحدة. والدتها عجزت عن الانجاب بعدها فخنقت زوجها بغيرتها وخوفها حتى طلقها وهي لا تزال شابة. صديقتها نشوى تزوجت رجلاً في عمر والدها وأنقذتها وفاته المفاجئة منه، لكن الشاب الذي أحبته وتزوجته سرق أموالها وتزوج عليها فاستدرجتها صديقة الى الدعارة. رئيستها في القسم النسائي في الصحيفة استقالت لبقاء القرارات المتعلقة بها في يد رئيس التحرير ونائبه. وتمرّ حفني على الممنوعات الاخرى في مجتمع تفتح نساؤه أعينهن ويبقى هو متخلفاً عنهن. تُزال كتب من مكتبة المدرسة خشية تأثيرها السلبي في الطالبات، وتحتاج غادة الى موافقة والدها قبل العمل صحافية. لا تستطيع حفني في الحالين مقاومة اغراء الخطابة. "ان حجب تراثنا عن الاجيال الصاعدة سيجعلها تفقد الصلة بموروثات اجدادها الذين بنوا هذه الحضارة العظيمة" ص 42 و: "لماذا تظل تطلعات المرأة معلقة بجرة قلم من الآباء والأزواج" ص 51.
السرد في "لم أعد أبكي" تقليدي، واللغة مدرسية عادية تتبع الحدث وتسجله من دون محاولة واحدة للارتفاع بها. تقول حفني مثلاً ان باريس "منهل العلم ومنبر المعرفة" في ص 69، وأن "العلاقة التي تظل في أهداب المجهول لا بد من ان تسقط في بئر القطيعة" ص 109، و"أنت حلم معلق على باب قلبي مثل المصباح الذي نعلقه في سقف حجرتنا لكي ينير ظلمتها" ص 113. لكن طرحها أهم ما في روايتها. بعد شعور بطلتها بالاحباط واليأس ترفض سريعاً فقدان السيطرة على حياتها وتعد نفسها بألا تبكي. تريد ان تحيا بأمل الغد، وقد يكون جرس الهاتف الذي يرن بإلحاح في آخر الرواية يحمل وعداً به.
***
أين هي الحياة الحقيقية بتفاصيل كل يوم في رواية سهير المصادفة "لهو الأبالسة" الصادرة عن دار ميريت، القاهرة؟ الغنائية طاغية في هذا العمل، فالشخصيات لا تفكر بها فقط بل تتحدث أيضاً. تستوحي المصادفة قصصاً وأغاني شعبية، مصرية وروسية، ويتصدر الشعر ايحاءاتها، فتتصنع لغتها وتنفصل عن الحدث وتغرقه، وتزيد اأضعافاً على الحاجة في هذا العمل الذي يطاول فيضانه 373 صفحة. وكأن كل ذلك لا يكفي، فتضيف المصادفة الى خليطها "الروائي" السحر والواقعية السحرية والمونولوغات التي تتسع بالحيز الداخلي اكثر مما يجب وتثير الملل. وكان الاحرى ان تستخدم قدرتها الواضحة وانسياب الايقاع وخيالها الواسع في تمتين علاقة الرواية بالحياة والقارئ معاً.
ترغب سهير المصادفة في خلق حكاية شعبية اسطورية اخرى في "لهو الأبالسة"، فتحكي الحب المستحيل بين زوج وزوجته الخرافية الجمال. لا نفهم بالضبط ما الذي يقف بينهما لأنهما يبدوان عاجزين بفعل شخصي عن اللقاء حتى وهما في الفراش. فهي اسطورية الجمال كأمها التي اعتقد البعض انها جنية مسحورة تعجز وتتشوه اذا انكسرت مرآتها، والتي بدت بقعة بيضاء في الصور الفوتوغرافية! تعب زوجها من غيرته عليها فتركها، وورثت ابنتها مهى سوء التفاهم الدائم مع زوجها الثري النافذ الذي كان شيوعياً. تعيش مع شقيقتها في حي فقير صاخب تنقطع عنه الكهرباء ولا تعود وتسري فيه مياه المجارير، بدلاً من ان تغني تفاصيل الحي الرواية باحداثها تحلّق المصادفة بنصها غالباً المشغول المرهق وتركّز على قصة حب معذب لتقول ان لا لقاء ممكناً بين الرجل والمرأة وإن كانا زوجين. تهجس الكاتبة بالنساء المظلومات وتعتبر نفسها منهن. الى والدتها، هناك شقيقتها التي طلقها زوجها فور اكتشافه انها ليست عذراء ليلة الزواج. الشقيقة تجهل ماذا حدث لها وتعتقد ان والدتها أخفت عنها السر. زوج مهى لا يعيش معها بل يزورها من حين الى آخر، وهو صارحها منذ زواجها السريع انه سيتزوج كلما رغب في ذلك ولكنه لن يحب غيرها. امرأة تقتل زوجها وتقطعه مئة قطعة لأنها شعرت انه سيتزوج اخرى. ماريان مدرّسة الانكليزية تتعرض لاغتصاب جماعي لأنها تتكبر على أهل الحي.
تشكو مهى لاحمد: لماذا لم نخلق عاديين؟ فيشترك القارئ في الشكوى اذا كان عليه ان يتابع القراءة. ترسم وتكتب وتغطي المرايا بأوراق الصحف لئلا ترى صورتها فيها، وشقيقتها تراها في مرضها "خط نور تحت الملاءة البيضاء ولونها شاحب مثل الهالات التي تحيط بوجوه القديسين ص 672. أحمد يعلي مهى ويحقرها في آن، فهو يسأل: "أمن الجائز ان تتورط جذوري في أرض طائرة هكذا؟" ويريدها ان تحلق وتحط دائماً تحت قدميه، ص 13 و14.
مهى لا تهتم الا بالبحث عن مجهول، ولا يهمها ان تتزوج او تذهب الى الجحيم، يقول للشقيقة المسكينة التي تتحمل شكاوى الاثنين الهستيرية. هل عليه ان يشقها بسكين ليرى ما في داخلها ويموت في اللحظة نفسها؟ لا أتذكر ردها لكنني كنتُ شققت نفسي بالسكين ربما لأتخلص من الاثنين لو كنت مكانها. "اللهم عذّبها حتى تلجأ لي" يقول عن زوجته المريضة النازفة على الدوام في حملها ص 87 .وفي الصفحة 165: "تدعي ان بي ظمأ الى الترحال وهي تلفظني من فمها كقصيدة رديئة".
الرواية مباراة بين الرجل والمرأة في التحدث بلغة مصطنعة لا يعرف حتى المسرح مثلها. مهى تقول لأختها: "يأتيني كل مرة لأذوب امام قرابينه الخرافية، يذبحها لي منتظراً ان تلتصق روحي بأهدابه أو تروح وردة يعلقها على رابطة عنقه ص 51. وتقول لزوجها: "وقرب فمك برائحة ليالي مدينة مضيئة، ولكن هذا الحصان الجامح سيمر بنا معربداً على الكثير من اوراق الورد قبل ان نصل ص 75. من يتحدث هكذا حتى في الروايات، وهل تفسر شيئاً عندما تقول ان الحب محنة للمحب والمحبوب؟
لا تنتقص بساطة اللغة من قيمة العمل الأدبي، والأدب لا يعني اللغة المشغولة التي لا تزال تعقّد كثيراً من كتابنا. في الصفحة 9 تصف المصادفة الشوارع ب"المزمومة الشفتين". في الصفجة 10 تقول ان "البيوت مستاءة لعجزها عن هش الذباب الاخضر عن وجهها". في الصفحة 11: "أزاحت احساساً قوي الرائحة يحدثها بأنها ستعيش في هذا البيت". الصفحة 14: "الظلام طفل بعينين ماكرتين تغمزان بخلاعة". الصفحة 17: "امرأة تشبه السمكة مما يجعل من الصعب تحديد عمرها". وفي الصفحة 137 خطاب من 15 سطراً رداً على سؤال عن عنوان البيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.