ايفان توني يدخل تاريخ دوري روشن برقم جديد    ضمك يصعق الرائد بثنائية    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    ضبط شخصين في الباحة لترويجهما الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سالم ما سِلم    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشهد المتنوع
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2004

قد لا يبدو مناسباً تماماً الاستشهاد في بداية هذا الحديث عن الاسلام الآسيوي، بالكاتب الترينيدادي ذي الأصل الهندي نايبول، الحاصل على جائزة نوبل في الآداب. فالرجل معروف بعدائه للاسلام، الذي يحمّله مسؤولية القضاء على حضارة الهند وتقدمها. ومع ذلك فالكاتب - كما ينبغي الاعتراف - ذو بصيرة نافذة، وهو مهتم بالإسلام، وبالدين في شكل عام، منذ منتصف السبعينات. وقد أصدر كتب عدة عن تأملاته ورحلاته ذات الطابع الثقافي والديني، من بينها اثنان عن جولاته في مجتمعات شرق آسيا الإسلامية وغير الإسلامية. في الكتاب الأول بعنوان "بين المؤمنين" الصادر عام 1981، يستنتج نايبول أن هناك موجة صاعدة بين المسلمين خاصتهم وعامتهم، وفي شرق وجنوب شرقي آسيا، للطهورية والخصوصية. فلدى كثرة من المسلمين إحساس بالحاجة الى الصفاء الروحي والعقدي والسلوكي. ويتجلّى ذلك لديهم بالتخلص من مزائج العقائد والعادات التي عرفتها مجتمعاتهم التاريخية، وبالنفور من الأجنبي والغريب الذي جاء في صورة مستعمر أو مبشر أو حتى رحالة عاشق لمجتمعاتهم وطبيعة بلدانهم!
انطباع نايبول هذا يخالف طبعاً انطباعات آخرين، يشيدون بالإسلام الآسيوي باعتباره منفتحاً ومتسامحاً ومعنياً بالآخر. بيد أن الانطباعات الايجابية هذه، إذا صح التعبير، سجالية من نوع ما، وجاءت على خلفية التمايز عن "الاسلام العربي" إذا صح التعبير أيضاً، وبعدما برز "العنف الإسلامي"، ووصلت شرارته الى شرق آسيا وجنوبها مطالع التسعينات. لقد قيل وقتها ان التنظيمات الصغيرة العنيفة مستوردة من أفغانستان، ومنتشرة في الأعم الأغلب بين الأقليات ذات الأصول العربية في اندونيسيا وماليزيا... والكلام عن العرب باعتبارهم "أقلية" في شرق آسيا، وفي أندونيسيا وماليزيا وسنغافورة بالذات، صحيح وغير صحيح. ففي النظر الى العدد الهائل للسكان، يبدو ذوو الأصول العربية قلة صغيرة فعلاً. لكن في النظر الى التأثير التاريخي العربي المقبل من عُمان وحضرموت، وسواحل شرق أفريقيا، والهند في ما بعد، لا يمكن فهم الأسلام الجاوي واسلام الملايو والموانئ المتشابكة المجاورة وصولاً الى بحر الصين، إلا بالعودة الى دراسة تلك السواحل والجبال الحارقة والساحرة والمنطوية تحت رمالها على كثير من الأسرار الصوفية والطهورية والنَسَبية في الوقت نفسه. فالمذهب الشافعي المقبل من حضرموت مع الدعاة والتجار والرحالة والمستوطنين احتضن التعددية بصوفيته الشاسعة المناحي، وإن لم يخلُ الأمر من موجات طهورية. وهذه السنية الطهورية عادت فقبلت التعدد و"العادات" واستوعبتها عبر سلاسل الأنساب ذات الأبعاد الهرمية والتسووية في الوقت نفسه. ويكفي للتدليل على ضآلة معنى الأكثر والأقلية وسط تلك الإثنيات التي لا تنتهي، والجزر التي لا تُعد ولا تُحصى، ولكل شخصيتها وانزياحاتها وشمولياتها، يكفي للتدليل على ضآلة معنى العدد، ان الذين ينتسبون الى النبي صلى الله عليه وسلّم يزيد عددهم في اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة على العشرة ملايين!
يزيد عدد المسلمين في شرق وجنوب شرقي آسيا على السبعمئة مليون نسمة، وهكذا فهم يشكلون نسبة 55 الى 60 في المئة من مجموع المسلمين في العالم. وكما يضم هذا الاسلام الآسيوي الشاسع أكبر الدول والشعوب الاسلامية من مثل اندونيسيا وباكستان وبنغلادش، فهو يضمّ أيضاً أكثر الأقليات الإسلامية التي تعاني كلها مشكلات هائلة في الهند التي ما عادت المشكلة فيها تقتصر على كشمير وسري لانكا وبورما والفيليبين وسنغافورة والصين، وصولاً الى روسيا والقوقاز، اضافة الى المشكلات الاثنية والقومية، التي فضحتها أو كشفتها جميعاً الأصولية الاسلامية، وإن لم تكن هي السبب في وجود أو ظهور غالبيتها.
من عصر الاستعمار الى غزو الروس لأفغانستان، كانت مشكلات العالم الاسلامي الآسيوي مغطاة بستر رقيق. على رغم وجود الأحزاب الاسلامية العنوان في أكثر بلدان شرق وجنوب شرقي آسيا، فإن أكبر مشكلات تلك البلدان ذات الأكثريات أو الأقليات الإسلامية والأقلية قد يبلغ عددها أكثر من مئة مليون كما في الهند، أو حوالى الخمسين مليوناً كما في الصين! كانت تُعتبر قومية أو اثنية أو لغوية أو محلية. وقد اعتدنا أن نهجم بمناسبة ومن دون مناسبة على الاستعمار الذي فرَّق الكلمة وضرب الاستقلالية القديمة. لكن الحقيقة ان الاستعمار كان عاملاً توحيدياً في كثير من الحالات. فهو الذي جمع الجزر الأندونيسية التي لم تجتمع من قبل. وهو الذي حاول جمع ماليزيا مع سنغافورة. ثم انه هو الذي "دوَّن" ما صار يُعرف بلُغات قومية أو وطنية! وقد تجاذبت ذلك العالم الشاسع في الحرب الباردة الصين وروسيا من جهة، والولايات المتحدة من جهة أخرى. بيد أن الولايات المتحدة فازت بالنصيب الأكبر، بسبب تحالف روسيا مع الهند، وبسبب الخلاف الصيني - الروسي، الذي دفع الصين في النهاية الى أحضان أميركا نكاية بالاتحاد السوفياتي.
على أن العامل الحاسم في النهاية ما كان التجاذب السياسي بين الجبارين، بل اغراءات النموذج الياباني الناهض، ثم انفجار الحرب الأفغانية في خاصرة ذلك العالم، بعد نهاية حرب فيتنام. وكانت اليابان المتقدمة، والمدعومة من الولايات المتحدة، تسلك سلوك تقارب في المنطقة لمواجهة الهند، ولمواجهة روسيا، ولاستيعاب الضغط الصيني. وما تقدم الآسيويون في اتجاهها، على رغم الاغراءات، بسبب ماضي اليابان الاستعماري المظلم في تلك النواحي حتى الحرب العالمية الثانية.
وفي نهاية الحرب الفيتنامية استقر النفوذ الصيني في المنطقة مع الانسحاب الروسي، ومع تسليم الولايات المتحدة بذلك للاقتراب من الصين على حساب روسيا. وكأنما كان ذلك الانحسار، والهجوم الأميركي - الياباني المزدوج على طول تلك المنطقة الهائلة الحجم وعرضها، هو الذي دفع الروس لدخول افغانستان في ما يشبه هجوماً مضاداً لا يزعج الولايات المتحدة فقط، بل يزعج أيضاً الصين وباكستان واليابان، ويثبت التحالف الهندي - الروسي. لكن ما نجح في المجر وتشيكوسلوفاكيا بسبب اختلاف الظروف، لم ينجح في افغانستان في حقبة التراجع السوفياتي الذي لا مردّ له. لكن الانفجار الأفغاني كان انفجاراً متعدد الجوانب والاتجاهات. صحيح انه كان القشة التي قصمت ظهر البعير السوفياتي، لكنه كان أيضاً العصا التي أثارت وكر الدبابير الإسلامي. نحن نعرف طبعاً أن المسلمين ليسوا مرتاحين في الهند. لكن النموذج الإسلامي الباكستاني كان أقل نجاحاً بكثير من التعددية الهندية التي توشك ان تتحول الى واحدية دينية الآن، تنافس الأصولية الاسلامية. أما الأفغان، فالذي نعرفه عنهم انهم كانوا الأكثر استقلالاً منذ قرنين في المنطقة، وقد عانوا التخلف والانقسام القبلي والمناطقي، وليس الاحساس بالاضطهاد الديني. والطريف ان المسلمين من الهند وآسيا الوسطى والصين كانوا يلجأون اليهم بعد الفورات باعتبارهم مجتمعاً اسلامياً صحافياً ومستقلاً.
ولهذا يمكن القول ان افغانستان ما كانت بيئة الولادة للأصولية التي تتجاوز الأعراق والقوميات والقبليات. بل انها اتاحت الفرصة والتدريب والتجربة لكل أولئك المتذمرين لسبب أو لآخر، ويا للسخرية، برعاية الولايات المتحدة ودعمها واستحسانها. وليس من شأننا هنا أن نحلل أسباب ظهور الأصولية، في العالم العربي، وباكستان، في الوقت نفسه تقريباً. لكن ما نريد التوصل اليه ان تلك الأصولية العنيفة ما كسبت أرضاً جديدة في شرق آسيا وجنوب شرقيها. بل انها حوّلت مشكلات الأقليات الإسلامية الى مشكلات دينية، كأنما لتجعل حلها مستحيلاً أو شديد الصعوبة. لكن، هل صحيح أن الاسلام العربي يتميز عن الاسلام الآسيوي بالعنف، أو أن العنصر العربي هو سبب العنف وعلته في شرق آسيا؟ الواقع أن القلة العنيفة التي ظهرت في شرق آسيا وحتى في الفيليبين بينها كثيرون من أصول عربية. لكن هؤلاء، والذين يعودون لأصول غير عربية، الجامع بينهم أنهم درسوا في السعودية في السبعينات، أو انضموا الى المجاهدين في أفغانستان، ويوشكون الآن على التواري والانتهاء تحت وطأة الملاحقة والحملات المتتابعة. ويبقى ذوو الأصول العربية بالغي النفوذ بين فئات التجار والسياسيين وطبقات النُخَب والطريف أن هؤلاء لا يميلون في الغالب على رغم أنسابهم الشريفة! الى العمل كرجال دين.
استُخدمت القيم الآسيوية منذ السبعينات، للدلالة على ظاهرة النهوض الاقتصادي الذي تجاوز اليابان، وشمل الآن الصين وبعض الدول الإسلامية. وعلى رغم كل مظاهر القلق وظواهره، فإن التحدي الآن في ذلك العالم الشاسع هو تحدي النهوض الاقتصادي، وصنع المستقبل الآخر. وأعتقد أن الظروف ملائمة لذلك الآن أكثر من أي وقت مضى حتى بالنسبة الى خاصرتنا في باكستان وأفغانستان: الولايات المتحدة تشعر بالتهديد من التطرف ومن الاضطراب، وهي تحمي الآن الاستقرار، وتعتقد ان النهوض الاقتصادي، وتقويته بين الدول، هما السبيل الى الهدوء وظهور الإسلام الواقعي والمعتدل: أوَليس الإسلام الآسيوي كذلك؟
* أستاذ ماليزي للتاريخ الحديث في جامعة كوالالمبور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.