تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    جوارديولا مستاء من جدولة الدوري الإنجليزي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح شكيرو في "بوح الغرفة 120" اعترافات جزائرية ... متأخرة
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2004

ينتمي الكاتب الجزائري صلاح شكيرو الى جيل عايش تحولات الجزائر وأزماتها منذ نهايات"الاستعمار"مروراً بأزمات مرحلة ما بعد الاستقلال، وصولاً الى راهنها الدموي.
وهو لا يخفي امتعاضه من تردي أوضاع البلاد وانتقادها انطلاقاً من تشريح وضع جبهة التحرير الجزائرية، ناظراً اليها من داخلها، ومن خارجها أيضاً. وان كان ذلك يتم عبر أمثولة رمزية تجمع بين فئة من المجتمع رجالاً ونساء في سهرة ماجنة، إطارها التهتك والخيانات المتبادلة.
جاء صلاح شكيرو الى الكتابة الأدبية من الصحافة، بمعناها الواسع وليس من بابها الثقافي تحديداً. فهو خريج المدرسة الوطنية العليا للصحافة، وقد مارس هذه المهنة في أكثر من صحيفة، فضلاً عن وكالة الأنباء الجزائرية، وتأسيسه، لاحقاً، مجلة"الوحدة"التي أشرف على رئاسة تحريرها ومن ثم على ادارتها.
لذلك تأتي كتابته منتمية الى الراهن في احتدامه الدامي. ويمكن القول بحسب الدكتور عثمان بدري الأستاذ المحاضر في الأدب الحديث في جامعة الجزائر والناقد المتخصص في أدب نجيب محفوظ الذي قدّم لكتاب صلاح شكيرو"بوح الغرفة 120"، ان الكاتب ينتمي الى ثقافة"الاستعجال"- يقصد"الطوارئ"- أو ثقافة"الإنعاش"بحسب الدكتور بدري دائماً.
غير أن هذا التصنيف قد يوحي بأداء سطحي مباشر في معاينة الواقع الجزائري، وهو ما لا ينعكس في"بوح الغرفة 120". ذلك ان صلاح شكيرو ينطلق من حكاية رمزية، محاولاً، من خلالها، تشريح واقع الجزائر انطلاقاً من شخصيات تمثل انتماءات مختلفة، وان كانت لا تخرج كلها من مآزق جبهة التحرير الحاكمة.
يبدأ"بوح الغرفة 120"بانتحار ساكنها، أو نزيلها في أحد الفنادق. ويتبين لاحقاً انه ترك رسالة بخط يده، موجهة الى ابنته. وهي الرسالة التي تبتدئ بها هذه القصة الطويلة - أو الرواية القصيرة - وتنتهي.
غير أن الأحداث الارتجاعية تبدأ بعودة شخصية محورية، هي شخصية"الطاهر"، الى بيته، ليكتشف فيه سهرة ماجنة تشارك فيها زوجته ونخبة من علية القوم.
و"الطاهر"- كما يشي الإسم - شخصية يسارية مثالية، حاولت في الماضي، تقديم فكر بديل للفكر السائد، وان كان ذلك عبر النقابات العمالية، إلا أن مبادئه ترتطم بصخور الواقع المتردّي، حتى ان"الساهرين"في بيته يسخرون منه ومن أمثاله الذين يحلمون ب"دبابات الروس في بلادنا"وهو"لن يعلمنا مصلحتنا ولن يعلمنا الثورة... الاشتراكيون هم إِحْنَا نحن... والتقدميون هم إحنا... نحن حررنا الجزائر...".
أما زوجته التي بدأت بأن"عشقت فيه عنفه وحنكته ووقاره وثورته وآماله وأحلامه المتطايرة من بريق عينيه، وشغفه بالعدالة وصرامته مع نفسه، وإهماله لها في سبيل الغير والمستقبل"، فقد استغلّت اجتماعه النقابي بعيداً من البيوت، لتعدّ هذه السهرة الماجنة التي اعتادتها في غيابه. لكن الاجتماع النقابي يُلغى في آخر لحظة، ليعود الطاهر الى بيته... ويعايش الصدمة صدمة الآخرين بهدوء أعصاب وسخرية من الحاضرين الذين تحولوا، بعد حالات اضطراب قصوى، الى ما يشبه"الجثث"المتوزّعة على صالون البيت.
ثمة حوارات خاطفة ومحاسبات مقتضبة، تعود بنا الى مسيرة الجزائر منذ الثورة الوطنية تصفية والد الطاهر، الشيوعي، على يد أحد الحاضرين أيام الثورة"تلك كانت الأوامر"!، انتهاك حرمات أرامل الشهداء، التصفيات الداخلية ضمن الجبهة.... أما بالنسبة للشعب ف"عمِّرلو كرشو وخلّيه... واش من حزب في العالم الثالث... خلّونا يا جماعة...".
لكن الأبرز في كتابة صلاح شكيرو ان شخصياته لا تتواجه بقدر ما يغلّفها الصمت"الصمت الزاخر بالمنولوغات، كبديل من المواجهة الصريحة، وبذلك تنكشف أسرارهم وتناقضاتهم وتبادلهم الانتهاك والنهش فرئيس البلدية مثلاً استغل زوجة صديقه الشهيد، كما نعرف من خلال مونولوغها، لدى لجوئها اليه كي يساعدها على استخراج الأوراق اللازمة لإعداد ملف زوجها الشهيد، وها هوذا الآن يراود ابنتها الأشبّ... بينما يتوغل"كمال"في طبقة من الفساد بعد أن خان رفيقه الطاهر وخان طبقته أمام المغريات....
تلك التناقضات، وذلك النهش المتبادل بين الشخصيات، والتظاهر بعكس ذلك خارجيّاً، كلها عناصر تؤدي الى انكشاف الداخل أكثر، لدى عودة كل شخص الى بيته، بعد أن ساق الأعذار لغيابه عن البيت. ومن هؤلاء كمال الذي يعود بدوره الى البيت، فيجد فراش ابنته آمال"لا يزال كما تركه البارحة عند الظهيرة"،"مع انها لم تبلغ الثانية عشرة من العمر"كما انه"تعرَّف، من خلال بقايا سجائر أميركية، على مَنْ كان، البارحة، مع زوجته في حجرة نومه..."بينما كان هو"في تلك المهمة خارج البلاد".
لقد خيّب الطاهر آماله لأنه انسحب من البيت بهدوء وتركهم ساهرين. وها هوذا ينسحب بدوره الى أقرب فندق في منطقة الميناء، لينتحر في"الغرفة 120"، ويترك تلك الرسالة الى ابنته.
أما الطاهر فيواصل طريقه الى اجتماعاته النقابية، منصتاً في الأثناء الى رسائل المبشرين والوعاظ، وقد تحلّق حولهم شباب الجزائر...
هذه الحكاية المحمّلة بكل هموم الجزائر، جاءت متراوحة بين القصة الطويلة والرواية القصيرة، إذ لم تتجاوز ستّين صفحة. ويكمل صلاح شكيرو كتابه، بخمسة نصوص قصصية أخرى، لا تنأى كثيراً، في جوهرها، عن"بوح الغرفة 120"، وإن كانت تتوخى شكلاً غرائبياً أكثر، يجمع بين التحقيق الصحافي والتخييل الفانتازي.
ويعمد الكاتب الى ثلاثة مستويات لغوية في كتابته: اللغة السردية العادية التي تميل الى الاختزال والتلميح، واللغة الشاعرية المجنّحة التي تتخلّل المونولوغات بخاصة، وكذلك مواجهة الذات كما في رسالة كمال الى ابنته"وهي الرسالة التي شكلت مفتتح الرواية وخاتمتها. إلاّ أن الشكل اللغوي الطاغي على الحوار هو اللهجة الجزائرية المحكية، والموغلة في محلّيتها، حتى لتستغلق على الفهم في مواضع كثيرة.
==


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.