كتابة الحياة وحياة الكتابة للرفاعي صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، كتاب للروائي والكاتب الكويتي طالب الرفاعي بعنوان {إسماعيل فهد إسماعيل... كتابة الحياة وحياة الكتابة. يحتوي الكتاب على شهادة روائية لإسماعيل فهد إسماعيل بعنوان {في حضرة الكتابة، إضافة إلى قسمٍ أول: إسماعيل فهد إسماعيل، كتابة الحياة وحياة الكتابة، وقسمٍ يتضمن شهادات نقدية عربية، جاءت بأقلام: صلاح عبدالصبور، د. جابر عصفور، د. فيصل درّاج، د. يمنى العيد، نبيل سليمان، مرسل العجمي، ياسين النصير، نذير جعفر. يتوزع الكتاب على 143 صفحة من القطع الكبير، مطوفاً في حياة الروائي منذ ولادته وتربيته بين يديّ والد ضرير مع 10 أخوة، وإصرار الطفل إسماعيل على التميّز والاستقلالية المبكرة، ثم تعلمه الأبجدية على راحة يديه، وقراءته للقصص في حضرة أصدقاء أبيه، ثم انتقاله ليكون راوياً لأصدقائه وربعه. هذا المنحى الحياتي أشعل ولع الطفل إسماعيل لمزيد من القراءة، وبالتالي حمله إلى دروب المتعة والفكر، وسرعان ما وجد نفسه متورطاً في الكتابة. الكتابة وحدها أصبحت صديقة إسماعيل، وكان لها بالغ الأثر في حياته الأسرية، وتنقله بين مختلف عواصم العالم العربي، ودخوله إلى أكثر من زيجة وارتباطه بأكثر من امرأة. {إسماعيل فهد إسماعيل.. كتابة الحياة وحياة الكتابة توثيق لمسيرة وخيبات وأوجاع جيل عربي بأكمله، من خلال تشخيص حياة كاتب، كان ولم يزل همه وحضوره الإبداعي عربيّي الصبغة. كاتب، يُعد اليوم، أحد أبرز الروائيين في منطقة الخليج والعالم العربي، حيث ناهزت أعماله الثلاثين عملاً، وشكّلت تاريخاً روائياً دالاً على خارطة المنطقة إبداعياً واجتماعياً وسياسياً. يُشار إلى أنه بالإضافة إلى {إسماعيل فهد إسماعيل.. كتابة الحياة وحياة الكتابة، أصدر الروائي الرفاعي في مطلع العام عن {دار المدى في دمشق رواية {الثوب، ثم أتبعها بمجموعته القصصية {سرقات صغيرة. شارع إبليس لأمين الزاوي صدرت رواية شارع إبليس الجزائري أمين الزاوي في بيروت، عن منشورات الاختلاف، 2009 تقوم هذه الرواية على بناء يمزج بين سردين يتقاطع فيهما الحقيقي والرمزي والمتخيّل، ويتشابك فيهما تاريخان: تاريخ الحكاية العائلية الخاصة والتاريخ الجزائري العام، في حبكة متينة ومشوقة، ساخرة بتعابيرها ومعطياتها، سلسة بلغتها وأسلوبها. "إسمي الحقيقي زبيدة وكان أبي، رحمه الله، هو واحد من المليون من شهداء الثورة التحريرية الجزائرية المباركة"، و"أمي طول حياتها كانت مصرة ومستعجلة على زواجي"، "لذا زوجتني مباشرة بالقائد.."، لكن "كل ما يهمني الآن هو قصة إسحاق أو عبدالله بن كرامة التي روى لي جزءاً منها.."، "أما الجزء الآخر فقد صنعته كما تصنع نهايات للحب أم لمن نحب". تبدأ حكاية إسحاق، بالمؤامرة التي حيكت لأبيه، من قبل القائد الثوري للعمليات العسكرية في رأس الجبل، الذي رغب في أمه الجذابة والمثقفة فأرادها لنفسه، لذا خطط بحنكة لقتل الأب والزواج بالأم. لقّب إسحاق بعدها ب"جرو الجبل". تفاصيل متلاحقة ستطرأ على حياة إسحاق، وتنقله بقسوة من حضن أمه الى مدرسة داخلية بسبب تصرفات زوج الأم، الذي رغب في ذرية لم يحصل عليها من الأم ولا من زوجته الثانية. "زبيدة" كانت المرأة الشابة التي جاءت زوجة ثالثة للأب الذي لم يمت حلمه، لكن جسده تهاوى وقد بدأ يخونه الخيانة الكبرى، ما أعطى الفرصة ل"جرو الجبل" للانتقام لأبيه ممّن سرق أمه واغتال حلمه. كانت بداية علاقته مع زبيدة ورغبته فيها مرتبطة بنوع من الثأر الذي قد لا يطفئ نار صاحبه، بل قد ينقلب عليه. اعترف في نفسه: "لم تستطع مغامرتي مع زبيدة أن تداوي الجرح العميق في داخلي، أن تطفئ نار الانتقام من هذا القائد ومن هذه الأم. يرحل حين يكتشف حمل زبيدة، وقد قرر عدم العودة "الى هذا البيت مطلقاً". فينتقل من مدينة وهران للعيش في مدينة دمشق، حيث سيتعرف الى "فوزية" المرأة التي "صنعت خصيصاً للفرح"، كانت تنهش الحياة كما تنهش تفاحة، ليبدأ علاقة غرامية جديدة، وليعمل في الفندق الذي نزل فيه. هل سيعود إسحاق للقاء زبيدة، بعد مغامراته العديدة في دمشق؟ وما هي الحكايات الثلاث المقترحة لمعرفة حقيقة اختفاء إسحاق. لا أحد يعرف كيف اختفى، لا أحد استطاع أن يحدد ساعة هذا الاختفاء ولا طريقه ومكانه. تتطرق الرواية الى هذه الأحداث بأفق مفتوح تناقش فيه شخصيات غامضة ومهمشة تتطلع الى موقع أرقى في منظومة العلاقات الإنسانية. قراءات في الشعر الشعبي الجزائري صدر كتاب "الشعر الغضّ.. قراءات في الشعر الشعبي الجزائري" للكاتب أحمد قنشوبة في بيروت، عن دار الفارابي، 2008. يتضمن هذا الكتاب مقاربات لعالم الشعر الشعبي في الجزائر، بغية استجلاء الرؤية الفنية والفكرية فيه بعد إهمال طويل ومزمن. ويرى المؤلف أن الباعث على هذه الدراسة هو حاجة النص الشعبي الجزائري الى الاهتمام من خلال جمعه ونشره والتعرّض له بالدراسة والنقد. تتميّز هذه الدراسة بتمهيد نظري وتاريخي، من خلال عرض أهم الآراء التي وقفت عند مفهوم الشعر الشعبي وأنواعه. ويعرّج المؤلف كذلك على تاريخ الاهتمام بهذه الظاهرة إضافة الى الأدوار التي اضطلع بها النص الشعبي عبر تاريخه الطويل. ثمة أيضاً مناقشة لبعض القضايا الفنية والموضوعية في الشعر الشعبي، وتحديد النصوص التي جمعت من مناطق جزائرية معينة كانت اشتهرت بهذا النوع من فنون القول. يشتمل الكتاب على الفصول الآتية: الشعر الشعبي، في أنواع الشعر الشعبي، الشعر الشعبي العربي، أهمية النص الأدبي الشعبي وإشكالية جمعه، الشعر الشعبي الجزائري والثورة، دلالات الزماني والمكاني في القصيدة الشعبية، موضوع الفرس بين الشعر الشعبي والشعر الشعبي، لوعة الرثاء في الشعر الشعبي، الصورة الشعرية في الشعر الشعبي.