البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملف النووي الايراني يدخل مرحلة مفاوضات صعبة وخامنئي يؤكد تحريم الاسلام هذا النوع من السلاح
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2004

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أن بلاده ما زالت تعارض إحالة ملف البرنامج النووي الايراني إلى مجلس الأمن الدولي، في حين قال المرشد الروحي للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي "إن النزاع النووي يتحول الى رمز للعداء السياسي الأميركي تجاه ايران"، ووصف أحد المفاوضين الايرانيين في المحادثات التي استؤنفت أمس في باريس مع الاتحاد الأوروبي في شأن هذا الملف، بأنها "ستكون صعبة ومعقدة"، لكنه أبدى تفاؤلاً تجاه مسارها.
ورأى فيدوتوف ان "من المهم جداً الامتناع عن القيام بمبادرات من شأنها ان تزيد من تفاقم الوضع". وقال: "ما زلنا مقتنعين انه يجب تسوية المسائل في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وليس في مجلس الأمن الدولي". واعتبر ان "امكانات الوكالة في تسوية هذه المسألة لم تنفذ بعد".
وكانت هولندا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حالياً هددت مساء أول من أمس في قمة بروكسل بإحالة الملف الايراني إلى مجلس الأمن "في حال فشلت المفاوضات مع طهران". وشهدت باريس أمس جولة جديدة من المفاوضات لاقناع الجانب الايراني بالتخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم، وفيما لم يتوقع الوفد الأوروبي إحداث انفراج في الموقف الايراني، نقلت وكالة "رويترز" عن عضو الوفد الايراني سيروس نصري توقعه "يوماً طويلاً من المحادثات على ان التوصل الى اتفاق سيتطلب وقتاً، والمحادثات لن تكون سهلة لأننا في مرحلة تبادل المسودات"، في حين اعتبر رئيس الوفد حسين موسويان ان "المرحلة النظرية انتهت وبدأت المرحلة العملية".
وقال ناطق باسم الخارجية الفرنسية هيرفيه لادسوس ان محادثات باريس تتواصل وتشهد تطوراً، لكنه رفض التعليق على جدولها أو على فرص نجاحها.
وكانت الصين دخلت على خط المفاوضات الجارية في شأن الملف النووي الايراني، واتصل وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ بنظيره الأميركي كولن باول وتباحثا هاتفياً في الأمر، وذلك عشية زيارته المقررة اليوم الى طهران. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن لي وباول "تبادلا وجهات النظر في شأن كيفية حل مشكلة البرنامج النووي الايراني في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية". ولم تقدم اي تفاصيل اضافية، لكنها ذكرت ان الجانبين "ناقشا توثيق التعاون في شأن قضايا من بينها إنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي ومكافحة الارهاب".
خامنئي: شعبنا قنبلة ذرية
وقال خامنئي في خطبة الجمعة إن "الولايات المتحدة تأمل في إنهيار سريع للنظام الاسلامي في ايران بيد انه ينبغي عليها ان تواجه الآن حقيقة مفادها انه حتى بعد مرور 25 عاماً على وجود هذا النظام فإنه لم يزل متحداً ويحقق تقدماً علمياً".
وأبلغ المصلين ان "الاسلام لم يحرم استخدام الاسلحة النووية فحسب بل ان كل الاجهزة ذات الصلة اكدت الطبيعة السلمية للمشاريع النووية الايرانية، والضجة الحالية التي تثار حول البرنامج الايراني ليست سوى أداة تستخدمها الولايات المتحدة للحصول على التأييد الدولي من اجل مواصلة الضغط السياسي ضد ايران". وقال: "شعبنا لا يسعى وراء حيازة قنابل ذرية لأنه هو نفسه قنبلة ذرية".
وفي بوتسدام ذكر متحدث باسم النيابة العامة الالمانية انه تم اعتقال رجل يتحدر من ساكس - انهالت شرق يشتبه في انه صدّر وبشكل غير مشروع اجزاء رافعة لمحطة ذرية ايرانية عبر الحدود البولندية بين منتصف العام 2000 ونهاية العام 2002. وفتحت النيابة العامة تحقيقاً في حق ثمانية متعاونين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.