إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كائنات" فؤاد نعيم البيضاء ... تتطاير في ليل الكارثة
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2004

يمضي فؤاد نعيم في لعبة الأبيض والأسود في معرضه الباريسي في غاليري كلود لومان الى أقصاها: هنا، على مساحة اللوحات المتعاقبة وكأنها لوحة واحدة يناقض الأبيض الأسود ويأتلفان في الحين عينه ولكن من غير أن يتخلى الواحد منهما عن ذاكرته العميقة. الأسود الذي من المفترض أنه يؤلف خلفية اللوحة يتقدم حتى ليشكل الواجهة أيضاً. الواجهة أو المسرح الذي سيكتشفه المشاهد شيئاً فشيئاً عندما تتبدى له تلك الكائنات المعلقة في فراغ الأسود كشخصيات هائمة من مسرح الوجود الى مسرح اللاوجود. انها كائنات مهشمة، مبتورة، تحولت وجوهها أقنعة، أقنعة لا تخفي وراءها سوى وجوه لا ملامح لها سوى الصراخ والألم والشقاء. كائنات تتطاير داخل المساحة السوداء وخارجها وكأن المساحة هذه التي تحولت بدورها لوحاً عدمياً تعلوها المربعات غير المنتظمة وداخلها أحرف وأرقام تدل على حال"الكاوس"أو السديم الذي يسيطر على مجموع الألواح - المساحات. أرقام وحروف مفككة، فقدت دلالاتها الثابتة وراحت ترتطم بنفسها لتنتهي داخل هذا السديم الذي يهيمن على مناخ اللوحات وعلى عين المشاهد. إنها الأرقام التي عوض أن تنتظم وجود هذه الكائنات وأشكال اللوحة، تزيد من فراغها وعدميتها. إنها أرقام العقل والذاكرة، تتفتت وتجتمع لتصبح أشبه بالخربشات التي لا غاية لها سوى نعي العالم وكائناته.
كان في إمكان المساحة أو الخلفية السوداء أن تكون بيضاء وأن تكون الكائنات البيضاء بدورها سوداء، فلا فارق هنا بين اللونين النقيضين حتى وإن كانا يصرّان على خصائصهما. فاللوحة لدى فؤاد نعيم تقوم على جدلية السواد والبياض لا بصفتهما لونين متناقضين بل بصفتهما ختام الألوان أو خلاصتها أو نهايتها ولنقل أيضاً بدايتها. فالأسود الذي يمثل الموت يجسد الحياة أيضاً وكذلك الأبيض الذي يظل نقيض الأسود وصداه أو وجهه الآخر. إنهما اللا - لون إن جاز التعبير، في لمعانهما وجفافهما. الأسود هنا يشرب الضوء ولا يعيده تماماً مثل الأبيض الذي يكمن الظلام في منتهى انبلاجه وسع تلك الخلفية السوداء. بياض الذاكرة يقابل سوادها. وكذلك بياض الموت يواجه سواده. سماء قاتمة تقوم على أنقاض أرض قاتمة: اللاوعي والقلق والعدم والكاووس والحداد والصمت كلها هنا موزعة بين بياض وسواد هما في الحقيقة طرفا لون واحد هو اللا - لون.
لا يهتم فؤاد نعيم كثيراً بما يسمى"جمالية"الأبيض والأسود. الجمال هنا لا يخلو من الرهبة. والتناقض الذي يفترض به أن يخلق فضاء من الثنائيات يوحدها كلها في رؤية"أبوكاليبسية"تحياها الكائنات المشوهة والمتطايرة وتجسدها الفوضى المنظمة التي هي أولاً وآخراً فوضى العالم الذي دمرته الجريمة التي تفوق الوصف. هؤلاء الأشخاص الذين يكادون يكونون بلا وجوه ولا قامات ولا جاذبية هم كائنات العالم الجديد، عالم الموت الجماعي، عالم المجازر والانفجارات، عالم المآسي... ومثلما تطايرت الأجساد والأشلاء والوجوه والعظام في فضاء أحمر - رمادي تتطاير هذه الكائنات في فضاء لا محدود، فضاء تختلط فيه وعليه الرموز والأرقام والحروف...
لا أدري لماذا تذكرت"صرخة"الرسام التعبيري مونش مع ان الكائنات هنا كثيرة، ظاهراً طبعاً، وهي لم تعد تصرخ بعد أن استحالت هي نفسها الى صرخات. وقد يمكن الكلام أيضاً عن الكائن - الصرخة المتناثرة في ليل الوجود."صرخة"مونش التي أطلقها الكائن المطلّ على العالم حملت نوعاً من التنبؤ بما سيحل من مآس في"جوف"البشرية. الصرخات هنا، في لوحات فؤاد نعيم، تواصل تلك"الصرخة"ولكن بعد المآسي التي حصلت وتحصل دوماً. كأن الكائنات هي ضحايا التنبؤ الذي أصبح حقيقة منذ أن عمّ الخراب وانتشر العنف وساد الرعب. وفي وسط"مشهدية"المأساة العالمية والوجودية لم تعد تشفع اللغة ولا الكلام ولا الأرقام. سقط العقل وأضحت الروح بقايا والجسد أشلاء: إنه الكابوس الكبير، يحياه البشر على عتبة القرن الحادي والعشرين، هذا القرن الذي كلّما ترسخت أشكاله العلمية والعقلانية برزت مضامينه الغريزية الغامضة والمقفرة.
ولئن رسم فؤاد نعيم لوحاته بالأسود والأبيض في معظمها، فهو يدخل في لوحة أو لوحتين منها بضعة ألوان تبدو وكأنها طالعة من"أحشاء"الخلفية المتأرجحة سواداً وبياضاً. فالألوان هنا أشدّ صمتاً من البياض وأشدّ موتاً من السواد، كونها تمثل إنساناً مصلوباً ومقطّع الأطراف.
تخرج من معرض فؤاد نعيم كما لو أنك تخرج من مسرحية، مما يذكّر بالرسام - المخرج الذي نجح في جعل اللوحة سينوغرافيا مفتوحة على العدم، أو كأنك تخرج من فيلم تعبيري تختصره الاشارات بيضاً وسوداً! هنا يندمج عالم كافكا السودواي بنصوص بيكيت العبثية وعدمية نيتشه المارقة. هذا هو عالم فؤاد نعيم الحقيقي، مكشوفاً بجماليته الصارخة وعمقه الوجودي وأفقه الداخلي. في هذا الأفق تشبه الحياة الموت والحلم الكابوس والخراب الأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.