الاجتماع العربي بالقاهرة: نرفض تهجير الفلسطينيين    محافظ الأحساء يرعى انطلاق ملتقى المدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة    صادرات الخدمات في الاتحاد الأوروبي تصل إلى مستوى قياسي في 2023م    الشباب يضم كامارا من ستاد رين    شتوية النصر باردة    ختام بطولة الأمير عبدالعزيز بن سعد الدولية للبوميرنج    الفتح يعلن التعاقد مع لاعب خط الوسط زيدو يوسف حتى 2028    إحباط تهريب (522) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    «الحج» تشدّد على التعاقد مع الملّاك السعوديين لإسكان ضيوف الرحمن    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    الجمعية السعودية للقبالة تطلق مؤتمرها الدولي السنوي الثالث    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    «الأمن البيئي»: 100 ألف ريال عقوبة إتلاف مسيجات المحميات    بيئة عسير يدشن مهرجان الدخن الثاني ببارق    بعد رسوم الجمارك.. أسهم «وول ستريت» تنخفض    خروج 50 مصاباً فلسطينياً للعلاج في مصر عبر معبر رفح    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    هلال القصيم الاحمر يؤهل الكوادر التعليمية في الإسعافات الأولية    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع مواد إيوائية وحقائب شتوية في باكستان لعام 2025م    «أمل عسير» تُطلق «اسمعني» وتوزع 42 سماعة طبية ل21 مستفيداً    تحطّم طائرة ركاب صغيرة في مدينة فيلادلفيا الأمريكية    المراعي تفوز بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي للمنشآت العملاقة" وجائزة "التوطين" ضمن النسخة الرابعة من جائزة العمل    الداخلية : ضبط (21564) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    «هبوط اضطراري» يكشف مخدرات «ملكة جمال»    «نزاهة» تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    أمطار على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    كيف نعى عبد الرحمن بن مساعد و«السامر» الأمير محمد بن فهد ؟    معرض يجمع أربعة فنانين من منطقة عسير يقدمون تجارب بصرية مغايرة    محمد عبده يكشف ل«عكاظ» عن عمل «مكبله» جديد    آخر رسالة من «الطويان»: «شكراً لوطني.. شكراً لوطني.. شكراً لوطني»    "فيتش" تؤكد التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    تتويج الفائزين في النسخة الخامسة من جوائز الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية    أسد يلتهم حارسه في حديقة حيوان الفيوم    م. الزايدي يوجه بفتح مكتب للخدمات البلدية في "مركزية" الطائف    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد تلزم طلاب المدارس الثانوي بالتقيد بالزي الوطني.    الحسن بن رزق يقدّم ابتكارًا جديدًا في عالم الابتكارات الصحية    أقامت وزارة الشؤون الإسلامية محاضرة علمية لضيوف الدفعة الثالثة    أمانة القصيم توقع عقد مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    ال «FIFA» يزود الهلاليين بكرة المونديال    بين «العقيد» و «حمدالله» لقب تاريخي    الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقيم ملتقى مراكز ضيافة الأطفال الأهلية في جازان لعام 2025    انتهاء فترة الانتقالات الشتوية للأندية    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    عشر سنبلات خضر زاهيات    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب إثبات نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2004

المؤلف هو الإمام احمد بن الحسين بن هارون، ينتهي نسبه الى الإمام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام. ولد بطبرستان وتعرف اليوم بمازندران على بحر قزوين من شمال ايران عام 333م. ونشأ نشأة علمية متلقياً عن ابرز علماء عصره نحو الإمام ابي العباس الحسني، والشيخ ابي الحسين البصري، والقاضي عبدالجبار الهمداني وغيرهم حتى اصبح من اعلام عصره. كما اخذ عنه الكثير من الأعلام نحو الإمام الحسين بن اسماعيل الجرجاني، والإمام احمد بن ابي هاشم الملقب بمانكديم. تولى امر الإمامة على طريقة الزيدية عام 380ه، وتلقب بالمؤيد بالله، حتى توفاه الله عام 411ه. اشتهرت سيرته بالعدل وحياته بالزهد، وعُد من ابرز ائمة اهل البيت وأعلامهم. له مؤلفات عدة منها "شرح التجريد" في الفقه، و"سياسة المريدين" في الزهد، وهذا الكتاب "إثبات نبوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم".
طبع الكتاب مرتين، في عام 1979، وفي 2003م. والطبعة الأخيرة لم تعتمد إلا على نسخة واحدة تعود الى عام 551 ه. وهي في نحو 270 صفحة.
عمد الكتاب الى إثبات وقوع مجموعة من الأمور: ان النبي ادعى انه نبي مرسل من الله تعالى، وأن الله اظهر على يديه اموراً لا يقدر عليها إلا هو وذلك ليثبت للناس انه صادق، وأن النبي تحداهم بأن يعارضوه بأن يأتوا بمثل تلك الأمور، وأن هذا التحدي قد بلغ الناس عموماً، وأن العجز عن معارضته يدل على ان تلك الأمور خارجة عن مقدور البشر، وأن الناس قد عجزت منذ ذلك اليوم وإلى اليوم عن المعارضة. وقد اكد الإمام ان المعجزة لا معنى لها ما لم نؤمن بأن الله تعالى عدل حكيم، فلا يسمح لما هو خارج عن قدرة الناس ان يظهر على يد مدع، وبالتالي مهما وجدت المعجزة عُلم انها إنما وقعت من الله تعالى على يد من اظهرها إثباتاً لنبوته. وقد تناول الإمام المعجزات من خلال محورين اساسيين:
المحور الأول تناول فيه القرآن الكريم باعتباره المعجزة الباقية بين ايدينا والخالدة بإعجازها لكل من يأتي من البشر. وقد استغرق ثلثي الكتاب فيه.
وفي سياق بحثه عن القرآن بين الإمام ان المعجزات نوعان: منها ما كان جنسها مستحيلاً على البشر نحو إحياء الموتى، وقلب العصا الى حية. ومنها ما كان جنسها ممكناً للبشر نحو القرآن الكريم. فالقرآن من الكلام، والكلام مقدور للبشر، ولكن المستحيل عليهم هو الإتيان بكلام من نوع أو صفة الكلام القرآني.
وبسبب الفرق بين النوعين لم يكن كافياً في إثبات نبوة النبي إثبات انه اتى بالقرآن وأنه تحدى العرب الى ما هنالك فقط، بل كان لا بد من إثبات ان الصفة التي وقع عليها القرآن الكريم معجزة للبشر، وأيضاً بيان وجه الإعجاز القرآني. وقد أطال الإمام في هذه الأمور مشيراً الى مسائل ذات اهمية اذكر منها مثل:
لا يشترط في كلام الله ان يكون معجزاً مثل التوراة والإنجيل، وإنما القرآن بخاصة كان كلام الله تعالى، وكان معجزاً. هناك امور قد يتعذر الإتيان بمثلها ولكنها ليست معجزات.
ان عامة الناس يمكن ان تعرف ان القرآن معجز مع جهلها بطرائق العرب، وبوجوه إعجاز القرآن، فيكفيها ان تعرف ان الأعلم لغة، والأفصح بياناً كان وما زال عاجزاً عن الإتيان بمثله.
ذكر بعض ما ينسب لابن المقفع من محاولته معارضة القرآن الكريم، وناقش تلك النصوص بلاغياً، مقارناً بينها وبين الآيات القرآنية التي اقتبسها ابن المقفع. كما ذكر ما ينسب لمسيلمة الكذاب مبيناً أنها لم تأت على سبيل معارضة فصاحة القرآن، فهي من الركة بحيث لا يمكن أحداً ان يدعي ذلك، وإنما أتت من مسيلمة على سبيل ادعاء الوحي. ومن اهم ما بحثه هو موضوع الصرفة وموضوع النظم.
فقد اشار الى خلاف اهل العلم حول ماهية الإعجاز في القرآن، فلخصها في ثلاثة آراء:
1- الصرفة: وهي ان الله صرف البشر عن الإتيان بمثل هذا القرآن مع قدرتهم عليه.
2- الفصاحة: وهي بلوغ القرآن اعلى مراتب الفصاحة والتي لا يمكن البشر الوصول إليها.
3- الفصاحة والنظم: وهي ان القرآن مع فصاحته إلا ان طريقة نظم كلماته وترتيب آياته ايضاً معجزة، فلا يستطيع البشر ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.