لقد جاء النص القرآني إعجازًا متحديًا فكان برهانًا على أنه ليس قول بشر، وإنما هو وحي السماء للأمة الخاتمة لأمم النبوات والرسالات. كذلك قام هذا الإعجاز دليلًا قاطعًا على نبوة النبي الذي أوحى إليه بهذا القرآن.. وعن هذه الحقيقة: حقيقة قيام البرهان على صدق النبي الذي جاء بهذا الإعجاز يقول الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده ( 1266- 1323 ه 1849 - 1905م): أليس فى ظهور مثل هذا الكتاب على لسان أمي أعظم معجزة وأول برهان على أنه ليس من صنع البشر؟ وإنما هو النور المنبعث عن شمس العلم الإلهى والحكم الصادر عن المقام الرباني على لسان النبي الأمي صلوات الله عليه.. ولقد ثبت بهذه المعجزة العظمى وقام الدليل بهذا الكتاب الباقي الذي لا يعرض له التغيير ولا يتناوله التبديل، أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله إلى خلقه، فيجب التصديق برسالته والاعتقاد بجميع ما ورد في الكتاب المنزل عليه، والأخذ بكل ما ثبت عنه من هدى وسنة متبعة، وقد جاء فى الكتاب أنه خاتم الأنبياء فوجب علينا الإيمان بذلك كذلك. ولقد تربى على منهاج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن واكتشاف أطراف من أسرار إعجازه علماء كثيرون وتيار فكري لا يزال أعلامه يقودون حركة الإحياء والتجديد حتى الآن، بل لقد تربى في هذه المدرسة زعماء سياسيون جمعوا إلى السياسة فروسية الدفاع عن الإعجاز المتحدى للقرآن الكريم.. ومن هؤلاء الزعماء سعد زغلول باشا ( 1273-1346ه 1857-1927م) الذي انتقد وهو زعيم الأمة وقائد ثورتها - كتاب (الإسلام وأصول الحكم) للشيخ على عبدالرازق ( 1305-1386ه 1887-1966م) 1925 م، لما فيه من محاولة لعلمنة الإسلام.. وانتقد كتاب (في الشعر الجاهلي) للدكتور طه حسين ( 1306-1393ه -1889 1973 م ) سنة 1926 لما فيه من تطاول على الصدق التاريخي لبعض قصص القرآن وكتب ثناء مستطابا على نقض العلامة محمد فريد وجدى (1295-1373ه -1878-1954م) لكتاب (في الشعر الجاهلي). إن سعد زغلول هذا تلميذ محمد عبده.. والابن البار لأستاذه الإمام هو الذي كتب سنة 1926 في التقديم لكتاب العلامة مصطفى صادق الرافعي ( 1297-1356ه -1880-1937م) (إعجاز القرآن والبلاغة النبوية ) – كتب في هذا التقديم عن الإعجاز المتحدى للقرآن الكريم فقال: “لقد تحدى القرآن أهل البيان في عبارات قارعة محرجة ولهجة واخذة مرغمة، أن يأتوا بمثله أو سورة منه، فما فعلوا” ولو قدروا ما تأخروا لشدة حرصهم على تكذيبه ومعارضته بكل ما ملكت أيمانهم واتسع له إمكانهم. هذا العجز الوضيع بعد ذلك التحدي الصارخ هو أثر تلك القدرة الفائقة، وهذا السكوت الذليل بعد ذلك الاستفزاز الشامخ هو أثر ذلك الكلام العزيز. وفي ذات العام 1926 م الذي نشر فيه الرافعي كتابه هذا عن (إعجاز القرآن والبلاغة النبوية)، الذي صدر فيه كتاب طه حسين.. خرج طلاب الأزهر غاضبين على كتاب طه حسين.. وذهبوا إلى “بيت الأمة” منزل سعد زغلول فخطب فيهم زعيم الأمة وقال ضمن ما قال “وماذا علينا إذا لم يفهم البقر” لقد درس سعد زغلول بالأزهر الشريف وتتلمذ على يدي محمد عبده، الذي كان يخاطبه عندما يكتب إليه بعبارة “مولاى الأفضل” ووالدي الأكمل أحسن الله معاده وكان أول كتاب ألفه (في فقه الشافعية) وعلى غلافه “ألفه الفقير إلى الله تعالى الشيخ سعد زغلول” الشافعى المذهب من طلاب الأزهر الشريف”.. ولذلك ظل وفيا لمدرسة القرآن الكريم.. مدافعًا عن إعجازه المتحدى ناقدًا للتطاول على هذا الكتاب العزيز.. حتى وهو زعيم للأمة، وقائد لأعظم ثوراتها الشعبية فى العصر الحديث.