"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الحكومة الاسبانية يرى أن درس ارسال قوة إلى العراق بقيادة الأمم المتحدة عمل غير مجدٍ شيراك وشرودر رفضا طلب بلير اشراك اثنار في قمة برلين
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2003

رفض المستشار غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك طلب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دعوة رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار إلى القمة التي تقرر عقدها في برلين بعد غد للبحث في موضوع العراق، فيما اعتبر اثنار أن "لا جدوى" من درس ارسال قوات بقيادة الامم المتحدة الى العراق لأن الوضع يستلزم "قوة متعددة الجنسية لارساء الاستقرار والامن بقيادة متجانسة".
في غضون ذلك، لمح رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي الى ان بلاده يمكن ان تساهم بقوات في اطار قوة دولية لحفظ السلام في العراق اذا تمكنت واشنطن من الحصول على موافقة الامم المتحدة. وأعلنت كوريا الجنوبية انها سترسل فريقاً الى العراق الاسبوع المقبل لتقويم الوضع قبل اتخاذ قرار في طلب اميركي بنشر قوات مقاتلة هناك، فيما طلبت واشنطن من طوكيو ارسال قوات يابانية.
كشفت مصادر مطلعة في برلين أمس أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير فشل في اقناع المستشار غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك بدعوة رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار إلى القمة التي تقرر عقدها في برلين السبت. وسينتقل أثنار الأحد إلى لندن للاجتماع مع بلير للتداول في القمة الثلاثية التي قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الألمانية بيلا آندا انها تهدف إلى "الاتفاق على ما هو مشترك في السياسة الخارجية بعد الخلافات التي ظهرت في حرب العراق". ومعروف أن اسبانيا وقفت مع بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة في حربها على العراق.
في لندن، أعلن ناطق باسم بلير ان القمة ستتناول أيضاً، إضافة إلى مشروع القرار الجديد الخاص بالعراق الذي يخضع حالياً لمشاورات في مجلس الأمن، السياستين الخارجية والاقتصادية للاتحاد الأوروبي. وفي تقليل من أهمية القمة، ذكرت مصادر بريطانية ان "الاجتماع مجرد تشاور"، وان الدعوة إليه "تمت عن طريق التوافق ولم تأت كمبادرة من طرف محدد".
ويسبق انعقاد القمة الثلاثية في برلين عقد قمة ثنائية بين المستشار الألماني والرئيس الفرنسي اليوم في العاصمة الألمانية أيضاً للبحث في العلاقات الثنائية والأوروبية، إلا أن المسؤولين سيتطرقان أيضاً إلى مواضيع القمة الثلاثية مع بلير، خصوصاً موضوع العراق. وكانت المانيا وفرنسا رفضتا في الرابع من الشهر الجاري مشروع القرار الأميركي الجديد بعدما اعتبرتا أنه غير كاف. كما أن نقطة الخلاف الثانية مع الولايات المتحدة تتمحور حول مدى استعداد واشنطن لتسليم المسؤولية إلى قيادة عراقية بأسرع وقت ممكن لفرض السيطرة على البلاد.
ويسافر المستشار الألماني مباشرة بعد القمة الثلاثية إلى نيويورك لحضور افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي سيشارك فيها أيضاً الرئيس شيراك والرئيس جورج بوش. ويتوقع أن يجتمع شرودر مع بوش في 23 الشهر الجاري في مقر المنظمة الدولية حيث سيكون الاجتماع الأول بين الزعيمين منذ انفجار الخلافات بينهما بسبب الموقف من العراق في صيف العام الماضي، ما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين. لكن بوش أشاد أخيراً بالدور المهم الذي تلعبه المانيا في أفغانستان، وقال إنه يتطلع لأن يشكر شرودر على ذلك.
وكشفت وكالة الأنباء الألمانية د ب أ أمس أنه سبق الاتفاق على عقد القمة الثلاثية التي تم التوافق عليها قبل أيام فقط جدل حول إمكان دعوة رئيس الحكومة الاسبانية إليها، إلا أن توافقاً على دعوته لحضور القمة لم يحصل. ونقلت الوكالة عن اثنار قوله في مدريد رداً على سؤال عن سبب عدم مشاركته في القمة، انه بحث مع الرئيس شيراك والرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني مشروع القرار الجديد بشأن العراق.
وذكرت الوكالة أيضاً أن قمة برلين الثلاثية ستناقش كذلك "تحفظات لندن القوية عن وضع سياسة أمنية ودفاعية أوروبية"، إضافة إلى "عدم ارتياح حكومة بلير إلى عدد من النقاط التي يتضمنها مشروع دستور الاتحاد".
وكان رئيس الوزراء الاسباني اعتبر أن "لا جدوى" من درس قضية ارسال قوات بقيادة الامم المتحدة الى العراق لان الوضع يستلزم "قوة متعددة الجنسية لارساء الاستقرار والامن بقيادة متجانسة".
وقال اثنار رويترز خلال منتدى الحزب الشعبي الاوروبي في مدريد "مع اوضاع ارهابية في غاية الخطورة مثل تلك التي يشهدها العراق فان الوجود العسكري المطلوب ليس قوة فصل ولهذا السبب لا جدوى من مناقشة مسألة ارسال قوات تحت قيادة الامم المتحدة لان الوضع يستلزم قوة متعددة الجنسية لإرساء الاستقرار والأمن".
ودعا اثنار الى اسناد ادارة شؤون البلاد المدنية الى "ادارة مدنية مختلطة برئاسة الامم المتحدة وبمشاركة الحكام الجدد الذين يمثلون عراقا تعدديا مسالماً". واضاف "اذا القينا خطباً وتبنينا قرارات سياسية قليلة فإننا سنبتعد ونتخاصم مع أولئك الذين يقدمون اكبر مساهمة لضمان أمن الجميع"، ملمحاً الى الولايات المتحدة ومعرباً عن تأييده لاتفاق بين الاوروبيين والاميركيين "لتفادي خلاف دائم" لن يعود بالفائدة إلا على "طرف ثالث".
واعتبر اثنار ان الوضع "الصعب" في الشرق الاوسط "سيكون اكثر صعوبة إذا لم نحرز تقدما في العراق حيث لدينا فرصة للتوصل الى اتفاق لتوسيع التعهد الدولي لضمان الامن والاستقرار".
وكان اثنار قال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الدومينيكان هيبوليتو ميجيا انه "سيكون ممكناً التوصل في الايام المقبلة الى قرار جديد في مجلس الأمن يسير في اتجاه القرارات السابقة".
ورداً على سؤال عن خلافاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي التقاه الخميس في مدريد، قال: "لا يفيد بشيء النظر الى الماضي".
وكان وزير الدولة الاسباني للشؤون الاوروبية رامون دو ميغيل صرح بأنه لا ينبغي على اثنار المشاركة في قمة برلين، لأن "اسبانيا مشاركة بقوة في الجهود الجارية من أجل عراق يتمتع بالقدرة على الاستمرار".
من جهته، أعلن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو ان الخلاف أخذ يضيق بين الولايات المتحدة وحكومات الدول الاوروبية في شأن قرار للأمم المتحدة عن العراق.
وصرح باباندريو بعد لقائه نظيره الاميركي كولن باول في واشنطن أمس: "هناك رغبة حقيقية في التوصل الى اتفاق"، وكشف ان التوصل الى اتفاق قريباً "أصبح احتمالاً واقعياً".
وقام المفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن بزيارة الى بغداد أمس لتقويم كيفية مساعدة اوروبا في اعادة اعمار العراق. وبحث باتن في زيارته التي وصفت بأنها "سرية لدواع أمنية"، مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر وأعضاء بارزين في مجلس الحكم الانتقالي ومسؤول الأمم المتحدة في"الأوضاع في العراق والاولويات في مجال المساعدات".
إلى ذلك رويترز لمح رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي الى ان بلاده يمكن ان تساهم بقوات في اطار قوة دولية لحفظ السلام في العراق اذا ما تمكنت واشنطن من الحصول على موافقة الامم المتحدة على القيام بهذه المهمة.
وكانت الهند اعلنت الاسبوع الماضي ان جيشها "مشغول للغاية" في محاربة الانفصاليين الاسلاميين في اقليم كشمير بشكل لا يسمح لها بالمساهمة بجنودها في قوة متعددة الجنسية لمساعدة الجنود الاميركيين في العراق.
وقال فاجبايي للصحافيين في انقرة، بعد محادثاته مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان: "عندما يتخذ مجلس الامن اجراء فسنتخذ قرارنا آخذين في الحسبان كل الجوانب بما في ذلك وضع الأمن الداخلي الخاص بنا".
وتدرس تركيا حالياً طلباً أميركياً لارسال ما يصل الى 10 آلاف جندي من قواتها الى العراق على رغم المعارضة الشعبية الواسعة لذلك.
في غضون ذلك، اعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية ان سيول، الحائرة بين رغبتها في عدم اغضاب حليفتها واشنطن وخوفها من اثارة معارضة شعبية، سترسل "فريق معاينة" الى العراق الاسبوع المقبل قبل اتخاذ قرار في شأن طلب اميركي بنشر قوات مقاتلة هناك.
وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون يونغ كوان: "ستكون قوات مشاة بتسليح خفيف ولكن هدفها سيكون الحفاظ على الامن وليس القتال" في اشارة إلى الطلب الاميركي.
وفي سياق متصل، طلب السفير الأميركي في طوكيو هوارد بيكر امس بصورة غير مباشرة من اليابان ارسال قوات الى العراق في مرحلة مبكرة من اجل تقديم الدعم لإعادة البناء هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.