بلدية طريب تُزين الطرق والميادين بالأعلام واللوحات احتفاءً باليوم الوطني 94    مدير عام جمعية كبدك ..الخير بتنامي ومجدنا يسير مع الدول العظمى    المركز الإحصائي الخليجي يشيد بمنجزات السعودية بمناسبة اليوم الوطني ال 94    ضبط منشأة مخالفة أطلقت أسماء شخصيات اعتبارية سعودية وخليجية على عطور    استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة دير البلح    ملك الأردن يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال 94    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 840 سلة غذائية في ولاية كسلا بجمهورية السودان    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    فيصل بن سلطان: المملكة نجحت في صناعة نهضة فريدة في مختلف الأصعدة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    هتان في ذكرى اليوم الوطني ال94: الوطن أم وأب    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    أتيليه جدة يستضيف معرض «قد نفنى وقد نصل»    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    مسيرة أمجاد التاريخ    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدر ثان في الكاظم ... صوت المرجعية السيستانية الهادئة في بغداد
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2003

تضم منطقة الكاظم في بغداد اخلاطاً من الشيعة الحضريين، الذين وان كان بعضهم من اصول عشائرية جنوبية، الا انهم اندمجوا في نمط مختلف من العيش والعمل والاقامة. المنطقة كسبت اسمها من مرقد الامام الكاظم، وحول المرقد تشكلت بيئة مختلطة من العائلات الشيعية. وتعد منطقة الكاظم اليوم من اكبر مناطق بغداد التجارية، كما ان اسواقها التي تشكلت ونمت حول المرقد وبسببه اتسعت وتحولت الى اوسع اسواق شعبية في بغداد.
الشائع اليوم في بغداد ان منطقة الكاظم او غالبية سكانها هم من مقلدي السيد علي السيستاني. وهذا الأمر ليس مصادفة طبعاً، فهذه البيئة الأكثر مدينية من بيئة مدينة الثورة هي اقل تقبلاً لدعوى تيار ورثة المرجع المتشدد محمد صادق الصدر، وابناء الكاظم ايضاً عرضة دائمة لاتهامات مقلدي محمد صادق الصدر بعلاقتهم بالنظام وبتخليهم عن متطلبات الشرع، علماً ان الصدر نفسه ابن عائلة كاظمية، ورجل الدين الأبرز في الكاظمية هذه الأيام هو السيد حسين الصدر الذي لم ينج من تفسيق السيد محمد صادق ومقلدين له، ومن اتهامهم له بعلاقة سابقة مع النظام.
تتشكل الأحياء السكنية والأسواق التجارية في الكاظم حول المرقد وفي ظله، وهي احياء كثيفة السكن وشعبية على رغم مدينيتها. والخليط الاجتماعي الذي يؤلفه السكن في منطقة الكاظم هو ثمرة الوظيفة التي يلعبها المرقد لجهة جذبه الحجاج واسكانه لبعضهم في محيطه. ففي الكاظم عائلات بغدادية تعود بأصولها الى اكثر من منبع، وشكّل اختلاطها وتزاوجها لوناً اجتماعياً خاصاً. عائلات كبيرة اليوم في الكاظم كآل النواب وآل الوردي وآل الأستربادي وآل الصدر وآل الخالصي. وتؤوي الكاظم ايضاً جيوباً صغيرة من الأذريين والأكراد الفيليين الهاربين من خانقين. ويتحدث العراقيون عن فروقات فعلية بين شيعة الكاظم وشيعة النجف وشيعة كربلاء. فالكاظم منطقة تجارية مدينية فيما النجف بدوية عربية وكربلاء عربية فارسية. والفروقات تصل الى حدود ممارسة الطقوس، فالكاظميون الذين يسمون انفسهم بأبناء موسى الامام موسى الكاظم هم الذين ادخلوا طقوس ضرب النفس الى الشعائر الكربلائية، فيما يعتبر النجفيون البدو الذين يطلقون على انفسهم اسم "ابناء علي" نظراً لوجود مرقد الأمام علي في مدينتهم، ان ضرب النفس لا يليق بالرجال. وفي المسيرات الكربلائية من النجف الى كربلاء يسير ابناء علي وابناء موسى في مسيرات منفصلة ويؤدون شعائر مختلفة.
الكاظميون، وهم اكثر التصاقاً بمذهبهم واكثر تمكناً من شعائره وطقوسه، يُبدون اليوم اعتدالاً وهدوءاً لجهة العلاقة مع الجماعات الأخرى وتفهماً لشعائرها. يمكن رصد هذا الاعتدال اليوم من خلال وقوف ابناء الكاظم خلف المرجعية الهادئة التي يسميها تيار مقتدى الصدر بالمرجعية الصامتة، المتمثلة بالسيد علي السيستاني. فالطبيعة المدينية لهذا الخليط السكاني والوظيفة التجارية التي يؤديها تريان في مرجعية السيستاني خياراً عقلانياً. فيقول السيد حسين الصدر ل"الحياة" رداً على سؤال عن تظاهرة جابت بغداد نظمها تيار مقتدى الصدر وطلبت ترك موضوع تشكيل الحكومة الموقتة للحوزة الدينية "المطلوب من الحكومة فقط ان تكون عادلة ومنصفة، ومعنى ذلك ان تعطي كل ذي حق حقه. وان لا يظلم فيها لا الشيعي ولا السني ولا غيرهم. فلا دور مباشراً للحوزة في تشكيل الحكومة". ولفت حسين الصدر الى ظاهرة الفوضى التي رافقت عملية سقوط النظام في بغداد قائلاً: "كان دور السيد علي الحسيني السيستاني كبيراً في تهدئة الأمة وتوجيهها بالشكل الصحيح، وكذلك كان لما اصدرناه من نداءات تؤكد ضرورة حفظ الأمن ودعوة العاملين في المؤسسات الخدمية للالتحاق بوظائفهم دور ايضاً. كما اكدنا ضرورة ارجاع المسروقات الى المؤسسات العامة". ويبدي الصدر الكاظمي سعادته لسقوط النظام في العراق ويؤكد "ان صدام حسين اضطهد الجميع هنا في العراق، بكل مذاهبهم وقومياتهم، فشعرنا بالسعادة لما حصل ولما حققته قوات التحالف لجهة ازالتها هذا النظام". وهنا قد تكون الاشارة مفيدة الى ان السائق البغدادي الذي يعمل في الفندق رفض الذهاب الى "مدينة الثورة" لاعتقاده بامكان تعرضه لسوء ما اذا ما عرّف احد بأصوله الطائفية، فيما ابدى السائق نفسه حماسة للذهاب الى الكاظم، وتحدث عن تسوقه الدائم من اسواقها، وعن دماثة تجارها وتدني اسعار سلعهم.
وكلام رجل الدين الكاظمي على عموميته، يرشح بحساسية واضحة يمكن لمن يعيش في العراق اليوم تلمس مدى نفورها من شعبوية جماعة "الحوزة الناطقة"، الذين يجيبهم حسين الصدر على تصنيفهم الحوزات بين ناطقة وصامتة بأن "الحوزة في العراق واحدة وكل المراجع اليوم مع السيد السيستاني". ولهذا التفاوت او الاختلاف صوره ومشاهده، ويمكن رمزياً تجسيده عبر نوعين اجتماعيين وسياسيين قد تمثلهما "مدينة الثورة" حيث الركيزة الاجتماعية لتيار مقتدى الصدر، ومنطقة الكاظم المنحازة لمرجعية السيستاني. المنطقتان تشكلان الجزء الأكبر من بغداد. الأولى عشائرية تغلب البداوة تشيعها، والثانية مدينية وتجارية. الشائع عن سكان الثورة مشاكستهم، ولكن ايضاً فقرهم وصدورهم عن بيئة فلاحية محرومة، فيما يعرف سكان الكاظم بمرونة تعاملهم والتزامهم مرجعيات معتدلة. وعندما تتحدث مع مسؤولين في تيار "الحوزة الناطقة" تغيب عن احاديثهم اي اشارة لوجود جماعات اخرى في العراق، لا بل يميلون الى نفي اي حقوق للآخرين ويذكرون دائماً بغلبتهم، فيما يحرص حسين الصدر على اشراك الطوائف والأقوام العراقية الأخرى في الخريطة التي يؤشر اليها، وهو امر مفهوم في بغداد، فعائلات الكاظم شديدة الاختلاط وعلاقاتها التجارية تتجاوز العراق الى الخليج وايران.
المتجول في اسواق الكاظم سيلاحظ ذلك التجاور والاختلاط بين الوظائف الدينية والتجارية لهذه المنطقة. تجاوز مسافة قصيرة في هذه الأسواق المكتظة يتطلب احتكاكاً جسمانياً بما لا يحصى من الرجال والنساء والأطفال المتسوقين والباعة. المساحات ضيقة وطقس التسوق لا يخضع لقانون الفصل بين الجنسين. الفاصل هنا هي تلك العباءات السوداء غير المشدودة باحكام، فيما المعممون الكثر من العابرين لا يكترثون لعمائمهم خلال تجوالهم ومشارعتهم للباعة، ووسط هذا الازدحام الشديد تنحسر عباءات المعممين ودشاديشهم فتتساوى الأجسام والهيئات، وتفقد العمامة ذلك التأثير الذي تمارسه في مناطق العراق الأخرى.
اللهجة العراقية وما تخلفه في اذن سامعها في هذه الأسواق، من صور العلاقة بين الأم وطفلها او الرجل وزوجته، تبعث على الاحساس بقرب ما الى هذه البيئة التي تشكل عاديتها استثناء هنا في عراق اليوم. حتى اجواء تلك المقاهي في شارع الحرية، وهو الظهير السكني لمنطقة الكاظم، تردك الى مشاهد عيش تعرفها في المدن. رجال يجلسون على مقاعد خشب ناظرين الى الشارع المقابل، وآخرون يشربون الشاي ويلعبون الزهر. اسواق واحياء فقيرة لكنها طبيعية ومزدحمة بسلع واضحة وشرعية. الأقمشة المخصصة للعباءات السود، والثياب المستوردة من تركيا وسورية، وعربات تشق طريقها بصعوبة بين العابرين محملة حلوى محلية ذاب السكر عنها بفعل الحر الشديد. اما مرقد الكاظم فيطل بقبته الذهبية كمراقد الأئمة الشيعة الآخرين على العابرين الفقراء، من دون ان يكون متنافراً مع فقرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.