المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريش شارون و"الحمامة" رايس
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2003

رغم الفارق الشاسع في النيات، لم يخطئ رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في ايجاز أحد العناوين البارزة للصراع على "خريطة الطريق" بعد جولة كوندوليزا رايس، بوصفه "الاختبار الوحيد" لزعيم الصهاينة الجدد ارييل شارون، من خلال تطبيق الخريطة. شارون نفسه في المقابل لم يخطئ في التعبير عن أهدافه من التطبيق، بالحديث عن "اختبار وحيد" لعباس هو تفكيك الفصائل الفلسطينية المسلحة… وإلا لا خيار سوى محو الخريطة.
هكذا يتبين بوضوح أن اللاعبَين ليسا على ملعب واحد، والأسباب معروفة بالطبع، مهما حاول الإسرائيلي الايحاء باتفاقات أو تفاهمات سرية مع "أبو مازن"، أبرزها توقع شارون بدء "حرب" السلطة الفلسطينية على الفصائل بعد شهر، لنزع أسلحتها بالقوة. كأنه هو نفسه وضع مخطط حرب الاستئصال، وينتظر من عباس التنفيذ، بالتالي انهيار الهدنات التي انضمت إليها "حماس" و"الجهاد" و"فتح"، إذا صمدت حتى آخر تموز يوليو.
من مصلحة إسرائيل ألا تصمد ولو لبضعة أيام، ما دام هدفها الأول التنصل من تطبيق "خريطة الطريق"، لحشر السلطة في زاوية الحرب الأهلية الفلسطينية التي كان تفاديها الدافع الأول لهدنة الفصائل، على رغم خلافها على الخريطة. وإذا كان رفض شارون الاعتراف بقرار "حماس" و"الجهاد" و"فتح"، سيؤدي إلى تمديد حبل الاغتيالات والتصفيات، بالتالي نسف الهدنة، فلا جديد يمكن اكتشافه في سياسة الاستئصال الإرهابية الإسرائيلية، مهما قيل عن "انجازات" حققتها جولة كوندوليزا رايس. وبعض من تلك الخديعة التي سميت انسحابات، لن يلبث زعيم ليكود نفسه أن يكشفه بمجرد حصول أي عملية مسلحة، ليعاود مسلسل الاجتياحات والتوغلات.
بهذا المعنى، وعلى رغم الفارق في النيات، تتبادل الفصائل ورئيس الوزراء الإسرائيلي الرهان على انهيار الهدنة وإعادة الخريطة إلى الحائط الأميركي، من دون أن يلغي ذلك حاجة "حماس" و"الجهاد" و"كتائب شهداء الأقصى" إلى فترة تهدئة، تنقذ ما بقي من رؤوس الانتفاضة المسلحة، وتبعد خيار تشييع الانتفاضة في نعش اسمه "خريطة الطريق". كذلك، لا يلغي الرهان ذاته صراعاً على الأدوار لم يعد خفياً، وراء حاجز الهدنات ومشاريعها، بين مَن هم أحرار يحركون الشارع الفلسطيني، وبين مَن لا يزالون تحت الحصار - أي الرئيس ياسر عرفات - أو في المعتقلات مثل مروان البرغوثي… لأن هؤلاء جميعاً لا يستوعبهم وعاء السلطة، إما بقرار أميركي وإما بقرار إسرائيلي.
وعلى هامش خيمة الصراعات، تحت سقف الانتفاضة وعلى "خريطة الطريق"، يأتي الترحيب السوري وبعده اللبناني منسجماً مع ارتياح البيت الأبيض إلى موقف الفصائل، وهو ارتياح لا يعني في المحصلة النهائية سوى أمر واحد: حان الوقت لإلقاء السلاح وانهاء المقاومة. فهل هذا هو ثمن الخريطة الأخرى المنقحة للمسارين السوري واللبناني؟
على المسار الفلسطيني، حاولت كوندوليزا رايس غير المعروفة بكونها حمامة بين صقور واشنطن، أن تطرح رديفاً لنهج الاستئصال القسري الإسرائيلي، بعدما دافعت بشدة عن "تفكيك" حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي". اكتشفت مستشارة الأمن القومي الأميركي طريقة لاختراق القواعد الشعبية للفصائل المعارضة: مشاريع طرق ومستشفيات ومؤسسات اجتماعية في الأراضي الفلسطينية لسحب البساط من تحت الفصائل، والأهم في الترجمة العبرية لصفقة المشاريع، تعزيز حضور عباس وسلطته، كأن صفقة المساعدات الاقتصادية الأميركية "رشوة" ببليون دولار، لنسف كل ما حققته جولات الحوار بين هذه السلطة و"حماس" خصوصاً، بزرع مزيد من بذور الشكوك والاستعداء.
ومرة أخرى، لا حمائم بين الأميركيين والإسرائيليين، بل توزيع أدوار على نغم واحد هو انهاء المقاومة، مرة وحيدة وإلى الأبد. وكلما أوهم شارون العالم ببادرة "حسن نية"، مثل الانسحاب من بيت حانون، رمى حجراً كبيراً في بيت السلطة الفلسطينية، ليهدم ما بقي من جدرانه.
لدى زعيم ليكود، ليس المهم مَن "يرشو" عباس ببليون دولار للمشاريع "الخيرية"، بل ان ينضم إليه في مشروع شراكة "تاريخية" لدفن المقاومة. ولأن الأخير خيّب ظنه فلم "ينبت ريشه" بسرعة لوخز الفصائل، لم يعد أمام شارون سوى الرهان على قتل الهدنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.